قوقل تحذف 13 لعبة خبيثة من متجر بلاي

Screen-Shot-2016-01-06-at-3.27.56-PM

مع أن النصيحة الأولى التي يوجهها خبراء الأمن والحماية لمستخدمي أندرويد هي بتنزيل التطبيقات من متجر قوقل بلاي الرسمي إلا أن هذا لا يعطيه صفة الأمان المطلق حيث حذفت قوقل مؤخراً 13 تطبيق من متجرها كونها كانت برمجيات خبيثة وإن لم يبدو عليها الأمر كذلك ظاهرياً.

التطبيقات المذكورة في الصورة أعلاه كانت جزء من سلسلة طويلة لنشر البرمجيات الخبيثة تدعى Brain Test. والتطبيقات تبدو أنها ألعاب موجهة للأطفال أو ألعاب جميلة ولا تحمل أي ضرر على المستخدم أو حتى نظام التشغيل لكن هذا مجرد قناع.

من خلال التحليل الأمني كانت هذه التطبيقات قادرة على الإضرار بالجهاز كثيراً حيث أنها كانت تحاول الحصول على صلاحيات الروت وأيضاً تقوم بتنصيب برمجيات خبيثة أخرى على الجهاز، إرسال تقييمات زائفة على متجر قوقل بلاي لإقناع المستخدمين الآخرين بتحميل التطبيق.

وإن تم تنزيل إحداها على هاتف يحمل صلاحيات الروت فإنه يعلق فيه ولا يمكن لإستعادة ضبط المصنع أن تزيل التطبيق وآثاره الخبيثة منه. وحتى تتخلص منه يتطلب منك الأمر إعادة تنزيل نسخة جديدة من نظام التشغيل باستخدام صورة المصنع.

وتقول شركة الأمن والحماية التي اكتشفت السلسلة الخبيثة وأبلغت قوقل لإزالتها أن الهدف من ورائها هو المال حيث كان القراصنة مطوري تلك البرمجيات يبيعون لمطوري التطبيقات عمليات تنزيل مضمونة لتطبيقاتهم على أجهزة المستخدمين دون علمهم. وبعض التطبيقات ضمن السلسلة كان عليه أكثر من نصف مليون تنزيل وتقييمات عالية وضعته في تصنيف 4,5 ما يقنع المستخدمين أكثر بأنه تطبيق آمن وجيد ويحفزهم لتنزيله.

الجدير بالذكر أن سلسلة Brain Test كانت قد ظهرت في اكتوبر الماضي على قوقل بلاي وحصلت بعض تطبيقاتها على مئات آلاف مرات التنزيل، والآن عادت وظهرت مجدداً إلا أن قوقل أزالتها ولو كان أحدها موجوداً على جهازك عليك إزالته فوراً.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك