أهم ما جاء في معرض CES 2016

ces2016

يوافق اليوم انتهاء معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2016 الذي انعقد في لاس فيجاس الأمريكية وكشفت فيه كثير من الشركات عن أحدث منتجاتها التقنية في أكثر من سوق يهم المستهلك. ولأنّ الإلمام بأخبار المعرض يحتاج إلى متابعة دورية يومية له ولأننا نعلم أنّ أغلب المستخدمين لا يملكون الوقت الكافي، جلبنا لكم أهم ما تم الكشف عنه في معرض CES 2016.

الشاشات

للأسف لم أرى الكثير من الشاشات أثناء متابعتي للمعرض CES 2016 على عكس توقعاتي بأن يتم الإعلان عن الكثير منها فيه، ولم يكن هناك شيء جدير بالذكر سوى بعض المنتجات القليلة مثل شاشة إل جي مقاس 98” بوصة وبدقة 8K، أو شاشات باناسونيك اليابانية المزودة بنظام تشغيل فايرفوكس في محاولة من موزيلا لإنعاش نظام تشغيلها الذي فشل على الهواتف الذكية فشلًا ذريعًا. والمنتج الآخر الجدير بالذكر في عالم الشاشات كانت شاشة إل جي القابلة للطي والتي خرجت تقارير حولها ولا نعلم متى ستُنتجها إل جي وتوفرها بشكل تجاري للاستخدام الاستهلاكي.

CES_2016_18_inch_Rollable_OLED-LG

وعلى صعيد نُظم التشغيل، أشارت تقارير إلى أنّ شاشات سامسونج الذكية ستدعم خدمة بلاي ستيشن ناو من سوني لبث الألعاب مباشرة عبر الشاشة، بالإضافة إلى إدراج نظام GAIA للحماية الأمنية المبني على نظام تايزن، وأيضًا إمكانية الاتصال مع خدمات البيت الذكي.

الأجهزة القابلة للارتداء

بعيدًا عن الشاشات التي لم تصل إلى توقعاتنا، خرجت بعض الأجهزة القابلة للارتداء والساعات الذكية أثناء CES 2016 للمرة الأولى، مثل ساعة كاسيو الذكية بنظام تشغيل أندرويد وير المزودة بعدّة تطبيقات للرياضة مثل RunKeeper للركض، وViewRanger لتتبع الحركة والموقع الجغرافي، والجدير بالذكر في ساعة كاسيو أنّها تعتمد على معايير عسكرية ويمكن استخدامها حتى عمق 50 متر تحت الماء.

Huawei Jewel

هواوي هي الأخرى لم تضيع وقتها وأطلقت إصدارين جديدين من الساعات الذكية باسم Huawei Jewel, Elegant بتصميمات غاية في الروعة نراها لأول مرة على ساعة ذكية، وتستهدف هواوي بهذه الساعات الفئة النسائية من المستخدمين مع لمسة من شوارفسكي.

سامسونج أيضًا كشفت عن الإصدارات عالية الجودة من ساعتها الذكية Gear S2 حيث أزاحت الستار عن إصدار ذهبي وآخر بلاتيني بتكلفة أعلى قليلًا من سعر الإصدار الأصلي، وأشارت سامسونج أنّ الإصدارين قادمين في فبراير. أمّا المثير في معرض CES 2016 بخصوص الساعات الذكية فكانت ساعة ألكاتيل CareTime المُخصصة للأطفال وهي المرة الأولى التي نرى فيها شركة كُبرى تهتم بالأطفال وتُنتج ساعة ذكية خصيصًا لهم، والساعة مزودة ببعض التقنيات لمساعدة الآباء في التواصل مع أبنائهم.

Alcatel-CareTime-Children-Watch_3-medium

ضمن الأجهزة القابلة للارتداء أيضًا تم الإعلان عن المزيد من التفاصيل حول جهاز الواقع الافتراضي Oculus Rift، حيث بدأت الطلبات المسبقة على الجهاز بسعر 599 دولار أمريكي عبر 20 دولة حول العالم من الموقع الرسمي للشركة، وتقول Oculus VR أنّ الجهاز سيبدأ شحنه في 28 مارس القادم.

الحوسبة

للحواسيب بمختلف أنواعها نصيب كبير أيضًا من معرض CES 2016 وهنا سنتحدث عن أبرز ما لفت أنظارنا في المعرض، مثل حاسوب الألعاب من لينوفو Ideacenter Y900 RE الذي يعتبر نتاج التعاون بين لينوفو و Razer ويحتوي على مواصفات تقنية قوية ليكون أحد أفضل حواسيب الألعاب في السوق مع بصمة خفيفة من Razer.

أثناء المعرض كشفت سامسونج هي الأخرى عن فئة الحاسوب المحمول Notebook 9 التي تدخل ضمن الألترابوك بفضل التصميم النحيف والخفيف في الوزن الذي تتميز به، الجهاز يأتي مع مواصفات قوية لا تتوافق للأسف مع البطارية التي لن تدوم أكثر من 4 ساعات حسب تقارير من أكثر من موقع على الرغم من استخدام أحدث تقنيات المعالجة من إنتل.

Samsung Galaxy TabPro S

ومازلنا مع سامسونج التي يبدو عليها تخلت عن العلامة التجارية Ativ لتُعبّر عن أجهزتها اللوحية العاملة بنظام تشغيل ويندوز، حيث أطلقت لوحي جديد باسم Galaxy TabPro S ليكون أول جهاز لوحي من الشركة الكورية يعمل بنظام تشغيل ويندوز10. ولم تكن سامسونج الوحيدة التي تكشف الستار عن جهاز لوحي، حيث كشفت هواوي عن لوحي MediaPad M2 بشاشة 10.1” بوصة وبسعر يبدأ من 349 دولار أمريكي.

ومازلنا مع الحواسيب اللوحية حيث كشفت لينوفو عن الجهاز متعدد الاستخدامات ThinkPad X1 بشاشة 12 بوصة وإمكانية إضافة وحدات خارجية للاستخدامات المتعددة، مثل لوحة المفاتيح المنفصلة أو العارض الضوئي. وبعيدًا عن الحواسيب اللوحية، كشفت إنفيديا عن حاسوب خارق جديد للسيارات ذاتية القيادة لمساعدتها على معالجة المدخلات المختلفة بسرعة كبيرة تساوي 150 حاسوب ماك بوك برو تقريبًا.

كان هذا أهم ما جاء في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2016 تحت تغطية عالم التقنية، وانتظرونا في تغطية أخرى مميزة أثناء المؤتمر العالمي للموبايل MWC 2016 القادم قريبًا.

تعليقات عبر الفيسبوك