الأخبار

قائمة المسلسلات الأكثر قرصنة هذا العام

gameofthrones.0.0

تربع مسلسل “صراع العروش ” على عرش المسلسلات الأكثر قرصنة للعام الرابع على التوالي حيث تم تنزيله تقريباً ضعف عدد مشاهديه على التلفاز.

وحصل الموسم الخامس من المسلسل على أكثر من 14.4 مليون تحميل هذه السنة عبر بروتوكول BitTorrent. ومن الواضح أن جمهور المسلسل كان ينتظره بث هذا الموسم على أحرّ من الجمر حيث أن أكثر من نصف مرات التحميل الإجمالية كانت في الأسبوع الأول من بثه على HBO.

وفي المركز الثاني جاء مسلسل The Walking Dead بعدد مرات تحميل تقارب سبعة ملايين مرة، أما المركز الثالث فمن نصيب The Big Bang Theory بمرات تحميل 4.4 مليون مرة.

ومن الملاحظ تغير في تفضيلات المستخدمين وميلهم أكثر نحو تنزيل نسخ بدقة أعلى مقارنة بالسابق, لكن لاتزال الدقة المنخفضة مثل 480p تنال النصيب الأكبر نظراً لحجمها الأقل وهي التي تناسب معظم دول العالم التي لا تتوفر فيها سرعات اتصال عالية بالإنترنت، ومن المنطقي أن تكون دقة 720p في المركز الثاني والدقة الأعلى والأفضل 1080p في المركز الثالث من حيث عدد التحميلات.

الجدير بالذكر أن مسلسل صراع العروش كان قد حقق رقم قياسي هذا العام كونه ملف التورنت الأكثر تنزيلاً بنفس الوقت حيث وصل عدد التحميلات عليه لأكثر من 258 ألف تنزيل متزامن.

فيمايلي جدول يوضح عدد مرات تنزيل الحلقة الواحدة من المسلسلات الأكثر قرصنة ومقارنتها مع عدد مشاهداتها على قنوات التلفاز في أمريكا. هذه الأرقام تقديرية وتمت عبر التورنت العام فقط نظراً لعدم إمكانية الحصول على أرقام احصائية عن مرات التنزيل المباشر من مواقع مشاركة الملفات.

الترتيبالمسلسلمرات التنزيلمرات المشاهدة على التلفاز
1Game of Thrones14,400,0008,110,000
2The Walking Dead6,900,00015,780,000
3The Big Bang Theory4,400,00018,300,000
4Arrow3,900,0003,920,000
5The Flash3,600,0004,010,000
6Mr. Robot3,500,0001,750,000
7Vikings3,300,0005,010,000
8Supergirl3,000,00012,960,000
9The Blacklist2,900,00010,110,000
10Suits2,600,0002,380,000

المصدر

تعليق واحد

  1. السؤال: هل مشاهدة المسلسلات ، والأفلام حرام أم حلال ؟ وأيضا سماع الأغاني هل هو حرام أم حلال ؟ .
    الجواب:
    الحمد لله
    أوجب الله تعالى على المسلم أن يحفظ جوارحه عن فعل المحرمات ، وهذا الحفظ لتلك الجوارح يدخل في شكر تلك النعَم الجليلة التي أنعم الله بها على عباده ، وقد توعَّد الله تعالى مصرِّف تلك النعم في المعاصي بالوعيد الشديد ، ومن أهم تلك الجوارح : سمعه ، وبصره ، وهما طريقاه إلى تلف قلبه ، وفعل الفواحش المنكرة ، والكبائر المُردية ، وأعلمنا تعالى أنه سائلنا عن ذلك يوم نلقاه ، فقال تعالى : ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) الإسراء/ 36 .
    قال ابن القيم رحمه الله :
    الجوارح السبعة وهي : العين ، والأذن ، والفم ، والفرج ، واليد ، والرِّجل : هي مراكب العطَب والنجاة ، فمنها عطبَ مَن عطبَ بإهمالها ، وعدم حفظها ، ونجا مَن نجا بحفظها ، ومراعتها ، فحِفْظها أساس كل خير ، وإهمالها أساس كل شر ، قال تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) النور/ 30 … .
    ” إغاثة اللهفان ” ( 1 / 80 ) .
    وفي الجمع في الآية الكريمة بين غض البصر وحفظ الفرج إشارة إلى أن غض البصر سبب لحفظ الفرج ، وأن إطلاق البصر ، سبب للوقوع في الفاحشة .
    وعن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ ، وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي ، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ ) .
    وفي رواية لمسلم : ( فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ ، وَالأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الاسْتِمَاعُ ، وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلامُ ، وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ ، وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا ، وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى ، وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ ) رواه البخاري ( 6243 ) ومسلم ( 2657 ) .
    قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله :
    ومحل الشاهد منه قوله صلى الله عليه وسلم ( فزنى العين النظر ) ، فإطلاق اسم الزنى على نظر العين إلى ما لا يحلّ : دليل واضح على تحريمه ، والتحذير منه ، والأحاديث بمثل هذا كثيرة معلومة .
    ومعلوم أن النظر سبب الزنى ؛ فإنَّ مَن أكثر مِن النظر إلى جمال امرأة – مثلاً – : قد يتمكن بسببه حبّها من قلبه تمكّنًا يكون سبب هلاكه – والعياذ باللَّه – ، فالنظر بريد الزنى .
    ” أضواء البيان ” ( 5 / 510 ) .
    ثانياً:
    ما يُشاهد في المسلسلات والأفلام والتمثيليات من تبرج النساء التبرج الفاضح ، ومن ميوعتهن ، وتكسرهن ، ورقصهن ، وغنائهن : كل ذلك من المحرمات في دين الله تعالى ، ومن أسهل الطرق لتربع الشيطان على قلب المشاهد ليسكن فيه ويفرِّخ ، ومن ثمَّ يستلم زمام القيادة ، ليوجهه وأعضاءه حيث يكون سخط الرب تعالى .
    والحديث السابق في (أن زنى العين النظر ، وزنا الأذن الاستماع) ينطبق على هذه المشاهدات بلا ريب .
    ولا ينبغي لأحدٍ أن يجادل في الآثار السيئة لتلك المسلسلات والأفلام على المجتمعات عموماً ، وعلى الشباب والشابات خصوصاً ، حتى إن الممثل ليفتن المرأة المتزوجة فتتعلق به ، وتهدم بيتها بيدها ، وحتى إن الشباب ليتعلقون بالممثلات الجميلات فيتركون لأجل ذلك الزواج الحلال للبحث عن المتعة الحرام ، أضف إلى ما قد يكون في تلك المعروضات من إخلال بالعقيدة الإسلامية ، وتعليم العنف ، وتسهيل الجريمة ، والجرأة على شرب الخمور ، وصحبة الأجنبيات ، وغير ذلك من الآثار السيئة .
    وانظر أجوبة الأسئلة : ( 3633 ) و ( 3324 ) و ( 1107 ) و ( 13003 ) ، حول حكم مشاهدة التلفاز ، والأفلام العلمية ، وغيرها .
    ومثل ما قلنا في المشاهَدات المحرمة نقول في المسموعات المحرَّمة ، فالأغاني والمعازف التي ملأت الدنيا بما فيها من منكرات ، ودعوة لفعل الفواحش ، من الغرام بالأجنبيات ، ومواعدتهن ، والتأوه على فراقهن لا شك في تحريمها .
    وانظر في تحريم الاستماع للأغاني : جواب السؤال رقم ( 5000 ) .
    وبما سبق يُعرف أن الحكم الشرعي لسماع الموسيقى ، ورؤية الأفلام ، والمسلسلات ، التي تعرض في القنوات العامة والخاصة : أنه لا شك في حرمة عرضها ، وحرمة مشاهدتها ، واستماعها .
    ونسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين .
    والله أعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى