حصاد يوتيوب في عام ٢٠١٥: ثلاث تطبيقات وأربعة خدمات جديدة

spotlight-stories

تعكف شركة “جوجل” بإستمرار على تطوير خدمات موقع مُشاهدة الفيديو الاكثر شعبية عالميا، “يوتيوب”، والذي يُعد واحدا من أنجح منصات الويب في التاريخ. كان العام الماضي ٢٠١٥ عاما حافلا لـ”يوتيوب”، فبالإضافة الى قائمة طويلة من التحديثات والإضافات المُستمرة التي حصلت عليها الخدمة، تم إطلاق أربعة خدمات كُبرى جديدة تُعيد تعريف تجربة مُشاهدة الفيديو عبر الإنترنت، وثلاثة تطبيقات جديدة كليا للمنصة تستهدف أسواقا مُتخصصة إضافية:

أربعة خدمات جديدة

١. مقاطع الفيديو ٣٦٠-درجة:

أُطلقت الخدمة في شهر مارس، وتُتيح لصانعي الأفلام ومقاطع الفيديو مُشاركة مقاطع فيديو تم تصويرها بالتقنية المُحيطية بحيث يتمكن من يُشاهد المقطع على “يوتيوب” من تحريك المشهد في أية زاوية أو إتجاه ليُشاهد البيئة المُحيطة من جميع الإتجاهات. أثارت التقنية الجديدة إهتماما خاصا لدى وكالات الدعاية والإعلان التي إستغلت التقنية الجديدة في إبهار المُشاهد بإعلانات مُثيرة للإهتمام. يُمكنك مُشاهدة إعلان شركة “بيبسي” الجديد الذي يعتمد على هذة التقنية هنا.

٢. الخدمة المدفوعة Youtube Red:

أُعلن عنها رسميا في شهر أكتوبر، وتُقدم الخدمة المدفوعة إمكانية عرض الُمحتوى الكامل على “يوتيوب” بدون إعلانات، بالإضافة الى مُحتوى حصري بالتعاون مع عدد من شركات الإنتاج الفني. تُقدم الخدمة أيضا بعض المُميزات الإضافية مثل إمكانية تحميل الكثير من مقاطع الفيديو لمشاهدتها لاحقاً. تتوفر الخدمة على موقع الويب وعبر التطبيقات على أندرويد و iOS مُقابل إشتراك شهري تتراوح قيمته بين ١٠ و ١٣ دولار أمريكي.

٣. دعم تقنية الواقع الإفتراضي من خلال نظارات Google Cardboard:

إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد، ونظارات Google Cardboard رخيصة الثمن للرؤية ثلاثية الأبعاد، فقد أضافت “يوتيوب” دعم لمُشاهدة مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد من خلال تطبيقها الخاص بمنصة أندرويد بداية من شهر نوفمبر الماضي. تحتاج الخدمة بطبيعة الحال الى مقاطع فيديو مُتوافقة، ويُمكنك أن تحصل على قائمة بعديد من هذة المقاطع عبر هذة الصفحة.

٤. تقنية Spotlight Stories لقصص الفيديو المُصورة:

أُطلقت الخدمة مُنذ عدة أيام بالتزامن مع إحتفلات نهاية العام في الغرب، ويتوافر في الوقت الحالي مقطع فيديو وحيد يدعم هذة التقنية (يُمكنك مُشاهدته هنا). تُتيح الخدمة لصانعي المُحتوى إمكانية تصميم قصص فيديو مُتحرك مُصورة يتفاعل معها المُستخدم بطريقتين، الاولى هي إختيار بعض التعديلات على أحداث القصة ما يُؤدي الى نهايات مُختلفة في كل مرة وفقا لإختيارات المُستخدم، والثانية هي إمكانية التجول في مُحيط كل مشهد بزاوية ٣٦٠ درجة تُتيح له رؤية مُحيطية للبيئة المُحيطة بالشخصيات في كل مشهد.

YouTube-Gaming

ثلاث تطبيقات جديدة

١. تطبيق Youtube Kids للأطفال:

يُقدم تطبيق يوتيوب المخصص للأطفال، والذي أُطلق في شهر فبراير الماضي، واجهة إستخدام تتناسب مع الاطفال تتميز بسهولة الإستخدام ويتضمن أربعة قنوات رئيسية؛ هي الموسيقى، قنوات التعلم، قنوات الإستكشاف والبرامج، ويُزود التطبيق عدد كبير من مُقدمي المُحتوى المُعد للفئات العمرية الصغيرة.  يشتمل التطبيق كذلك على ميزة الرقابة الأبوية، بحيث يتمكن الوالدين من إغلاق التطبيق تلقائيا بعد فترة زمنية مُحددة.

٢. تطبيق Youtube Gaming للمُحتوى الخاص بالألعاب الإلكترونية:

أُطلق في شهر أغسطس الماضي ليجمع مُحتوى الفيديو الخاص بالألعاب الإلكترونية الموجود على “يوتيوب”، بالإضافة الى مُحتوى خاص مُقدم من شركات إنتاج الألعاب الإلكترونية. ويجمع خواص مُعدة خصيصا لمُحبي الألعاب تشمل التعرف على ميولهم وتقديم مُحتوى مُتناسب مع ذلك.

٣. تطبيق Youtube Music للفيديوهات الموسيقية:

تم تقديمُه في شهر نوفمبر الماضي كمنصة خاصة لمقاطع الفيديو المُوسيقية  والأغاني. ويضُم التطبيق مزايا مُعدة خصيصا لمُستمعي المُوسيقى تشمل التعرف على ميول المُستمع المُوسيقية وتقديم إقتراحات بناءا على ذلك، كذلك إمكانية تشكيل قوائم مُوسيقية، وإمكانية تحميل المقاطع المُوسيقية والإستماع إليها دون وجود إتصال بالإنترنت. تُتاح الخدمة بكامل خواصها لمُشتركي خدمة Youtube Red، كما تتوافر للمُستخدمين المجانيين مع دعم إعلاني.

تعليقات عبر الفيسبوك