ملايين العرب لن يستطيعوا تصفح الانترنت بأمان الأسبوع القادم

chinese-internet-users-in-internet-cafe

بداية من الأول من يناير 2016 سيواجه عشرات الملايين من مستخدمي الانترنت حول العالم مشاكل في التصفح ولن يستطيعوا الدخول إلى المواقع الآمنة بسبب أنهم يستخدمون أجهزة ومتصفحات وأنظمة تشغيل قديمة.

خلال العام القادم كل المتصفحات ونظم التشغيل التي تدعم خوارزميات تشفير أقدم من SHA-1 لن تستطيع الدخول والتعرف على المواقع الآمنة التي تستخدم بروتوكول HTTPS. ويقدر عدد اولئك المستخدمين بحوالي 37 مليون شخص سيتوجب عليهم تحديث أجهزتهم أو أنظمة تشغيلهم لإصدارات أحدث حتى يتمكنوا من تصفح البريد الإلكتروني مثلاً.

لحسن الحظ أن معظم مستخدمي الإنترنت سواء عبر أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية لن يواجهوا أية مشاكل لأنهم يستخدمون أجهزة حديثة قادرة على التعامل مع خوارزميات تشفير أعقد مثل SHA-2 بدون أن تواجه أية مشاكل.

لكن يشير الخبراء إلى أن من يستخدم أنظمة قديمة مثل ويندوز إكس بي أو هواتف ذكية بأنظمة تشغيل قديمة لن تتمكن من التعرف على خوارزميات التشفير الأحدث كما أنها لن تتمكن من معالجة تشفير البيانات المتبادلة ما بين المتصفح والموقع.

إجمالاً تصل إمكانية التعامل بتشفير SHA-2 إلى أكثر من 99% من مستخدمي الويب، لكن تقديرات CloudFlare تقول أن 5% من مستخدمي الانترنت في بعض الدول لديهم متصفحات لا تدعم SHA-2، ومن بين تلك الدول بضعة دول عربية منها مصر والسودان واليمن وليبيا.

ونعيد التأكيد على أن هؤلاء الملايين من المستخدمين سيتمكنوا فقط من تصفح المواقع التي تعمل وفق بروتوكول HTTP وهي تشكل غالبية الإنترنت طبعاً، لكن المواقع التي تقدم خدمات كالمصارف والمتاجر الإلكترونية والبريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية وغيرها تعمل وفق HTTPS وهي لن تتمكن من دخولها لو كان جهازك أو نظام تشغيلك أو متصفحك قديماً.

المصدر

  • alsahhir

    لو تعطونا تفاصيل أكثر , مثلاً ماهي المتصفحات التي لا تعمل وماهو رقم الإصدار بكل متصفح

    • games world

      المهم أنة يكون نظامك حديث مثلا وندوز 10 أو 8 وتحدث جميع المتصفحات لأخر نسخة

تعليقات عبر الفيسبوك