خدمات بث أفلامك على الشبكة

ماهو ال media server ؟

إذا سألت هذا السؤال لأي شخص غير مطلع على المجال التقني سيصدم ويرتبك من كلمة server وسيتخيل أمامه أجزاء من سلسلة matrix ، لكن في حالتنا هذا الأمر بسيط جدًا كل مافي الأمر أنه كومبيوتر منزلي سنستخدمه لبث الوسائط المتعددة المُحمله عليه كافة من أفلام و مسلسلات وغيرها من الفيديوهات والصوتيات من قرآن وغيره الى جميع الأجهزة الموجودة على الشبكة من هواتف ذكية و تلفزيونات ذكية وأجهزة الألعاب أمثال البلايستيشن و xbox وغيره .

في البداية سأذكر بعض المميزات التي تميز هذه الطريقة عن الطريقة العادية التي تنقل فيها الملفات بنفسك :

1-أهم هذه المميزات أن جميع ملفاتك ستكون في مكان واحد على جهاز واحد مُستهلِكه مساحة واحده ! أي انك لن تحتاج الى استهلاك مساحه في هاتفك حتى تشاهد أحد الأفلام !

2-لن تحتاج لتوصيل حاسبك بالتلفزيون حتى تشاهد الفيلم على شاشة أكبر ،كما أنها ستعالج مشكلة دمج الترجمة التي تصيب من حاول تشغيل الأفلام عن طريق الذاكرة الفلاشية .

3-إذا كنت من أصحاب النت السريع فهنيئًا لك ،تستطيع بث أفلامك وصوتياتك من المنزل الى هاتفك الذكي أينما كنت .

4-إذا كنت على دِراية بخدمة نتفلكس فأنت هنا تصنع النتفلكس  الخاص بك وإذا كنت على دِراية ب spotify و soundcloud فأنت هنا تصنعهم بنفسك ! فتستطيع تشغيل قائمة التشغيل الخاصة بك أينما كُنت

سأذكر اليوم بعض من أشهر البرامج التي يمكن عمل ميديا سيرفر بها ومميزاتها :

kodi

XBMC

منه كانت إنطلاقة الميديا سيرفر ، يطلق عليه اليوم Kodi بدأ العمل فيه عام 2003 من مجموعة من المبرمجين واليوم هو مشروع غير ربحي يعمل عليه أكثر من 50 مطور من جميع أنحاء العالم وداعم لأكثر من 30 لغة ويوجد على أكثر من 8 منصات منها (Windows,linux,Mac,Android) وغيرها ، كل ما عليك فعله هو تحديد مكان ملفاتك فيKodi وسيقوم البرنامج بتحمل جميع البيانات الوصفية الخاصه بهذه الملفات من معلومات عن الفيلم وسنة الاصدار وتلخيص لقصته وغيره ، كما يمكنك من خلال البرنامج المشاهدة والتسجيل من التلفاز مباشرة ، مجتمع Kodi ضخم جدًا حيث ستجد من الإضافات و الأشكال المعدلة الكثير .

من عيوبه ولكني لا أعتبره عيب أنه صعب بعض الشيء، فإنك تستطيع تخصيص معظم خصائص البرنامج كأن تخزن ملفاتك على NAS وربطه بالبرنامج مثلًا.

plex

plex

وهو مبني على XBMC ويعتبر من المنافسين الشرسين له ،يعتبر plex من أسهل الميديا سيرفر الموجودة على الساحة، يتبع بليكس منهاجًا مختلفا عن سابقه XBMC فقد قُسمت الخدمه الى قسمين أحدمها plex media server وهذا يوجد على الجهاز الذي سيعمل كسيرفر اما القسم الاخر وهوPlex Media Center وهذا ستحمله على أجهزتك وهو متوفر على كافة المنصات الحالية مثل :Roku, Amazon TV, Xbox, PlayStation , Chromecast, iOS, Android, Windows Phone, و  Windows 8 ، يمكنك باستخدام plex تقسيم المستخدمين كما تفعل نتفلكس مثال : ان تخصص لأبنك حساب خاص وتحدد له أفلام محدده فقط ، كما يمكنك الوصول لمكتبة أفلامك عن بعد بإستخدام تطبيقهم على هاتفك وتشاهد أفلامك وانت خارج المنزل ، يمكنك بإستخدام plex الإستماع لكثير من مكتبات الموسيقى الجاهزة او إعدادها  بنفسك . من سلبيات الخدمه انها ليست مجانيه بالكامل فيجب عليك دفع مبلغ معين للحصول على بعض الخدمات مثل خدمة ادارة المستخدمين .

-universal media server

universal media server

هذا الأخير لا يختلف عن الاخرين بشئ ، فهو برنامج يمكنك من عمل ميديا سيرفر قادر على بث الأفلام-الصور-الصوتيات لأجهزتك ،ولكنه يتميز ببعض الخصائص عن سابقه نذكر منها الآتي :
-يمكنك تصفح ومشاهدة ملفاتك لحظة إضافتها على عكس plex الذي يحتاج الى تحميل البيانات الوصفية للملف حتى يمكنك فتحه

-يقوم بحرق الترجمة على الفيديو حتى تعمل إذا كان جهازك لا يدعم الترجمة .

-مجاني بالكامل !

-يمكنك بث الأفلام من ال DVD الخاص بها مباشره بدون الحاجه لعمل RIP لها

المصادر : 123

محمد حمزة

  • سكر مالح

    هل يوجد سيرفر يقوم بالبث لكن لا يسمح بالتحميل؟

    • محمد حمزة

      بالطبع يمكنك التحميل ولكن الفكرة هنا أنك لا تحتاج الى التحميل لأنك في بادئ الأمر تملك تلك الملفات ..

      • سكر مالح

        اقصد لو ابي اخلي شخص يشوف فيديو بدون ما يقدر يحفظه.. بث مباشر ما ينحفظ

تعليقات عبر الفيسبوك