مصادر صحفية: قرار بإلزام ربط شرائح الجوال ببصمة المشترك في السعودية

fingerprint

أشارت مصادر إلى أنه خلال الأيام المقبلة ستبدأ شركات الاتصالات السعودية تطبيق إلزامية البصمة لمن يرغب بالحصول على شريحة اتصال جديدة أو إعادة تغذية الشرائح الحالية وذلك لمنع تواجد شرائح اتصال مجهولة المستخدم.

وذكرت صحيفة مال الاقتصادية أن هذا القرار سيصدر بعد توجيهات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشركات الاتصالات السعودية بناءاً على طلب وزارة الداخلية لتوفير حماية معلومات أصحاب شرائح الاتصالات بالتالي منع استخدام الهواتف المحمولة بهويات مزيفة بأغراض مشبوهة تمس الأمن، على حد وصفها.

وأشارت الصحيفة أن هذه الخطوة جاءت نتيجة فشل الربط مع رقم هوية المشترك، حيث لجأت محلات بيع الهواتف المحمولة إلى التحايل وبيع شرائح مرفق معها رقم هوية الشخص المصدرة له الشريحة بالأصل.

وأكدت التوجيهات على ضرورة ربط شرائح الاتصالات ببصمة المشترك من مواطنين ووافدين بحيث لا يحصل المشترك على شريحة إلى بوضع بصمته عبر أجهزة مخصصة ستوفرها وزارة الداخلية وستكون مرتبطة بمركز المعلومات الوطنية للتأكد من شخصية صاحب الشريحة.

ولم يصدر بعد أية تأكيدات رسمية سواء من شركات الاتصالات أو هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حول بدء تطبيق هذه الإجراءات، كما لا نعلم مواعيد دقيقة لذلك.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية من أعلى معدلات انتشار الاتصالات المحمولة حول العالم حيث تبلغ نسبة عدد الاشتراكات أكثر من 171% إلى إجمالي عدد السكان. وهناك 54 مليون اشتراك أكثر من 85% منها مسبق الدفع.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك