فيس بوك تستغني عن الفلاش نهائياً في الفيديو

html5-facebook-app-development
فيس بوك آخر الشركات التقنية التي قررت الاعتماد كلياً الآن على HTML5 بدلاً من الفلاش لتشغيل مقاطع الفيديو على الشبكة الاجتماعية افتراضياً وعلى كل المتصفحات.

تأتي هذه الخطوة بعد اسبوعين تقريباً من قرار أدوبي تغيير اسم حزمة البرامج التي كانت رائدة في فترة التسعينيات وبدايات الألفية في صناعة الفلاش لتكون بذلك الرصاصة الأخيرة في رأس التقنية. وطلب مدير الأمن والحماية في فيس بوك الصيف الماضي وضع تاريخ محدد لإنهاء تقنية الفلاش نتيجة الثغرات الكثيرة والخطيرة التي كانت تكتشف فيها.

وأوضحت فيس بوك أن التخلي عن فلاش لصالح HTML5 جاء تدريجياً حيث بدأت بالتطبيق على عينة صغيرة من المتصفحات ثم وسعت الدعم لعدد أكبر وإصدارات وأنظمة تشغيل مختلفة وخلال تلك العملية كانت تصلح المشاكل التي كانت تواجهها.

وبررت التأخر حتى الآن بإعتماد HTML5 كلياً بسبب أن بعض الإصدارات القديمة من المتصفحات كانت تواجه زمن تحميل أطول من المعتاد وتعاني من عدة مشاكل، لكن الآن يمكن القول أن الفيديو على فيس بوك يعمل بتقنية HTML5 على كافة المتصفحات افتراضياً مع استثناء عينة صغيرة منها.

وفي بدايات تطبيق HTML5 كان موقع فيس بوك أبطئ قليلاً من المعايير القياسية، لكن تمكّنت الشركة لاحقاً من حل هذه المشكلة والآن ستعطي مقاطع الفيديو تجربة استخدام أفضل وبأمان أعلى.

الجدير بالذكر أن التخلي عن فلاش في فيس بوك ينصب فقط على مقاطع الفيديو، حيث أن ألعاب الفلاش سوف تستمر وبتعاون الشبكة الاجتماعية مع أدوبي ستعمل على زيادة أمانها من خلال الإبلاغ عن الثغرات المكتشفة لسدها سريعاً.

المصدر

  • Mohammed El-Shawwa

    يبدو إن الجميع قد أساء فهم خبر أدوبي !! إنه مجرد تغيير في الإسم و تحسين أدوات، أما قيام فيس بوك و فايرفوكس و كروم بالتخلي عن adobe flash player فهو قديم

  • O M A R.

    سيتذكر التاريخ أن آبل كانت على حق عندما تخلت عن الفلاش

تعليقات عبر الفيسبوك