استخدام Tor قد يلفت انتباه وكالة الأمن القومي إليك

NSA-seal

خرجت عدّة تقارير مؤخرًا مصدرها موقع ألماني كشف أنّ وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA لديها نظام حاسوبي مُخصص للولوج إلى متصفح وشبكة Tor يُطلق عليه XKeyscore ويهدف إلى جمع البيانات حول المستخدمين الذين يرغبون بمساحة إضافية من الخصوصية باستخدام تقنيات مثل Tor.

معروف عن وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA نهمها الشديد للبيانات وجمعها هذه البيانات بُطرق ملتوية سواء بالاتفاق مع الشركات التقنية أو بدونها، لكن البرنامج الحاسوبي المذكور يقوم بوظيفة أخرى غير ذلك، ألا وهي تصنيف مستخدمي الإنترنت حول العالم -خاصة خارج الولايات المتحدة- بحيث ينقسمون إلى فئتين، الأولى لديها المعرفة اللازمة لحماية بياناتها وتشفيرها باستخدام تقنية Tor والثانية هي الفئة العامة من المستخدمين بدون أي معرفة بوجود Tor أصلًا.

بعد تصنيف المستخدمين إلى الفئتين، يقوم برنامج وكالة الأمن القومي بجمع جميع البيانات الممكنة حول المجموعة الأولى، لاحتمال وجود إرهابيين متخفين بها. صراحةً استخدام NSA لهذا البرنامج في تصنيف المستخدمين منطقي للغاية، فمن المفهوم أنّ من لديه معلومات قيّمة ليخفيها قد يستغل هذه المعلومات بشكل سيء.

خذ على سبيل المثال ما حدث في باريس من تفجيرات واعتداءات، فقد أشارت التحقيقات إلى استخدام المسلحين تطبيق تليجرام بسبب تشفيره البيانات، وبالتالي ضمن لهم التواصل بعيدًا عن أعين الجهات الأمنية.

لكن الأمر مع وكالة الأمن القومي لا يتوقف عند استخدامك تقنيات Tor وغيرها من الإنترنت الموازي، بل مجرد جمعك معلومات عن هذه التقنيات قد يؤدي إلى تصنيفك ضمن المجموعة الأولى، بمعنى آخر قرائتك لهذا التقرير قد يؤدي إلى تصنيفك منهم!

المصدر

  • YasserGx

    شيء مرعب للغاية

  • O M A R.

    التصنيف ذاته طبيعي ولا مشكلة فيه، الذي يخشى على معلوماته من الـ NSA غالبا هم الإرهابيين فقط وأدعو لزيادة الرقابة عليهم.

  • Jimmy Schofield

    يلي منجد كيفني في الموضوع العبارة الاخيرة
    وربي ياضحكت ضحك
    بمعنى آخر قرائتك لهذا التقرير قد يؤدي إلى تصنيفك منهم!

    منجد كاييييييييييييييي
    يعني انا كذا ورطت
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    وربي موت من الضحك
    الله يوفقكم على هذه الاخبار

تعليقات عبر الفيسبوك