أوروبا تفكّر في حظر الشبكات الاجتماعية على المراهقين

TEENS-SMARTPHONES

إن سألتني عن أسوأ نوع من الأشخاص الموجودين على الشبكات الاجتماعية، سينحصر جوابي حول المراهقين أو ما نُطلق عليهم “أطفال النت” وهذا لممارسات الغالبية العُظمى منهم والتي تدفعنا للغضب في كثير من الأحيان.

في الوقت نفسه هذه الفئة هم أكثر الموجودين على الشبكات الاجتماعية ويتعرضون في كثير من الأحيان للتحرش -بمختلف أنواعه- من أشخاص آخرين في نفس عمرهم أو أكبر، وفي بعض المناطق في أوروبا والولايات المتحدة يؤدي هذا التحرش الرقمي إلى حالات انتحار.

لهذه الأسباب يُفكّر صانعوا القرار في الاتحاد الأوروبي في إصدار قانون يحظر دخول المراهقين ما دون 16 عام إلى الشبكات الاجتماعية، أو السماح بتصفحها تحت وصاية الآباء.

ومنذ الإعلان عن نية أوروبا في تطبيق هذا الحظر هب الكثير من النشطاء على الشبكات الاجتماعية يعارضون اتخاذ هذا القرار، حتى أنّ مقال ظهر على منصة ميديم أوضح بعض الفوائد التي تعود على المراهقين من الشبكات الاجتماعية.

بصراحة، أتمنى تطبيق مثل هذا القرار في الوطن العربي، الشبكات الاجتماعية ما هي إلّا مضيعة للوقت بالنسبة لعدد كبير منّا، ربما توجيه الوقت المستهلك عليها إلى التعلُّم قد يرفع من مستوانا الفكري والعلمي، وفي النهاية نُحقق المراد بالتقدُّم والازدهار!

المصدر

  • O M A R.

    اما انا فاتمنى انك تسكت بصراحة، تحظر عليهم الشبكات الاجتماعية رح يتوجهوا لأمور اخرى اسوأ مو شرط أفضل يا عبقري، والدنيا مو وردية كفاية عشان تكون مشكلتنا هي الشبكات الاجتماعية، ولو كانت الشبكات الاجتماعية تحد من التعلم فأين علومكم قبل الشبكات الاجتماعية؟ لم يحصل شيء نشر المعلومات وثقف الناس ونشر الوعي كالشبكات الاجتماعية (هناك مساوئ الاشاعات بلا شك، ويمكن تجاوزها مع الزمن). وبعدين تعال هم الناس ملك أبوك عشان تطالب بمنع الشبكات الاجتماعية عنهم؟ حضرتك ما تعلمت شيء إسمه حقوق إنسان؟

    • Ahmad

      شكلك نسيت تتعلم قواعد النقاش المتحضر وانت بتتعلم عن حقوق الإنسان؟
      وبعدين الشبكات الإجتماعيه هي اللي مانعه المراهقين من الدخول لمواقع اسوء؟ المراهقين بدخلوا عليها مع وبدون شبكات اجتماعيه وحظر او السماح للشبكات الاجتماعيه ما الو علاقه فيهن لا من بعيد ولا من قريب. وبالنسبه لاخر سطر، انت افكار الناس مال أبوك عشان تحدت على رأي شخص من بين 7 مليار؟ خلي الناس تحكي وتعبر عن رأيها طالما تم الموضوع بشكل حضاري وبدون تجريح او اساءه للغير وانت كمان عبر عن رأيك بشكل حضاري!

  • ѦՊԻ

    بصراحة وإن كنت أود ذلك أيضا لكن لا توجد آلية مضمونة وفعالة لتطبيق مثل هذا الإجراء فالأفضل هو استثمار هذا الإقبال وتحويله إلى هدف أسمى مثل التعليم .

تعليقات عبر الفيسبوك