مراجعة الجهاز الضخم: ايباد برو

ايباد برو

جهاز ايباد برو هو من نوعية الأجهزة التي تحبها وتكرهها في آنِ واحد، حيث يقدم لك بعض المميزات التي تجعلك لا تريد ترك الجهاز، وبالمقابل هناك بعض العيوب في الجهاز تُشعرك بأنه لايستحق الاقتناء.

فآبل تزعم بأن الايباد برو سوف يجعلنا ننسى أجهزة اللاب توب والماك وسنعتمد عليه بشكل كلي في عملنا وتصفحنا للانترنت.أترككم مع مراجعتي لهذا الجهاز الكبير في حجمه وسعره لمعرفة ما هي مميزات هذا الجهاز وما عيوبه وهل فعلا الجهاز سوف يغنينا عن أجهزة اللاب توب؟

الشاشة والسماعات

عندما تقوم بتشغيل تطبيق أو موقع أو لعبة فان أول شيء تلاحظه هو أنك تشاهد كل شيء بوضوح عالٍ جداً، فشاشة ايباد برو شاشة جبارة في إمكانيتها ووضوح الألوان، إن تقنية ريتناوالعدد  الهائل من البكسلات في الشاشة تجعل من تجربة مشاهدة المحتوى بمختلف أنواعه على هذه الشاشة تجربة جميلة جداً، فمن خلال تجربتي مع بعض التطبيقات مثل أمازون فيديو وتصفح مواقع مختلفة أستطيع أن أؤكد لك أن ستستمتع مع وضوح الشاشة وستشاهد كل شيء بدقة متناهية.

أما عن السماعات فالجهاز لديه ٤ سماعات موزعة على زوايا الجهاز الأربعة، وهذا ما تقدمه آبل لأول مرة، ففي نسخ ايباد السابقة لا يوجد سوى سماعتين في الأسفل، مما يعطيك تجربه جميلة وجديدة في الاستمتاع بسماع المقاطع الصوتية او الفيديو بفضل جودة الصوت العالية جداً.

تصميم الجهاز

عندما أعلنت آبل عن الجهاز بمقاسه الكبير أصبح محل سخرية بسبب ضخامته، فالجهاز يأتي بحجم مقارب لحجم أجهزة اللابتوب ذات الشاشة بمقاس ١٣ بوصة، وأذكر خلال زيارتي للاستراحة، سألني أحد الحضور عندما شاهد معي ايباد برو وقال ماهذا اللابتوب الذي معك؟

فحجم الجهاز الضخم لم يظهر لي بشكل مميز، فكل ما تراه هو نفس تصميم الايباد ميني والايباد اير ولكن بحجم أكبر، و لذلك عند استخدامك له كجهاز تابلت سوف تجد صعوبة في الامساك بالجهاز، صحيح أن وزنه الخفيف حل جزء من هذه المشكلة ولكن أنت تتعامل مع جهاز بمقاس ١٢.٩ بوصة ولايمكن أن يكون التحكم به سهل بيديك الاثنتين فما بالك لو أردت ان تتحكم به بيد واحدة؟ لذا أجد ان تصميم ايباد برو تصميم غير ملائم وكنت أتمنى لو أن آبل غيرت من التصميم وجعلته يختلف عن الموديلات الأخرى من ايباد.

الفيديو

الفيديو من انتاج شركة http://tellers.sa

الأداء

بفضل معالج رسوميات قوي و أيضا معالج سريع وعالي الأداء فإن ايباد برو من أقوى اجهزة التابلت، فتجربتي للجهاز واستخدامي للعديد من التطبيقات من بينها تطبيقات التصميم والتصفح و الألعاب، كانت تجربة رائعة من ناحية الأداء، فالجهاز سريع جداً في كل شيء ولم أعاني من أي بطء أو خلل في استخدام التطبيقات الثقيلة مثل تطبيقات التصميم والمونتاج وكذلك الألعاب.

001

القلم ولوحة المفاتيح الذكية

من أهم مميزات الايباد برو هو أن لديه اكسسورات خاصة لاتتوفر في الموديلات السابقة وهي القلم ولوحة المفاتيح الذكية، دعونا بالبداية نتحدث عن القلم.

من وجهة نظري أعتقد بان الايباد برو من دون القلم لايستحق الشراء (طبعا إن كنت تنوي شراء ايباد برو) فالقلم ومن خلال تجربتي أضاف قيمة كبيرة لايباد برو، فكل ماقدمته آبل في هذا القلم رائع جداً، فمن خلال القلم والذي يمكن استخدامه للكتابة والرسم والتصميم والعديد من الوظائف سريع جداً في الكتابة ولايوجد أي تأخير لظهور الخط مثلما يحدث في بعض الأجهزة التي لديها قلمها الخاص، فعند كتابتك لكلمة أو عند رسمك لأي شيء فإن عملك يظهر على ايباد برو بشكل مباشر ولحظي وكأنك تقوم بذلك على ورقة عادية.

ipad pro

الأمر الأخر والذي يجعل القلم رائع للغاية هو حساسية القلم لزاوية الكتابة و أيضاً لقوة الضغط على الشاشة، فعندما تقوم بكتابة كلمة وتضغط بقوة فإن القلم يتعرف على هذه الضغطة القوية ويجعل من الخط أغمق واعرض من السابق، ونفس الشيء ينطبق على الكتابة من خلال الكتابة بزاوية ضيقة بالقلم فإن الجهاز يتعرف على زاوية القلم ويظهر للمستخدم خط او تظليل مثل مانقوم بذلك عندما نرغب بالتظليل بقلم الرصاص أو من خلال فرشاة الرسم، ولهذا أجد أن القلم إضافة مميزة جداً لايباد برو ولا يمكن الاستغناء عنه.

العيب الوحيد فيه هو أن آبل لم توفر مكان تحتفظ فيه بالقلم، لذلك احتمالية ضياع القلم منك وارده جدا.

نأتي الآن إلى لوحة المفاتيح الذكية؛ والتي للأسف لم تعجبني كثيراً، فمواد تصنيع لوحة المفاتيح سيئة والأزرار صغيرة جداً ويوجد نقص في بعض الازرار التي نجدها في لوحة المفاتيح على ماك بوك أو جهاز بي سي، ناهيك عن عدم وجود خاصية تتش بادأو الإضاءة الخلفية للأزرار، مما جعلني لا أفضل استخدام لوحة مفاتيح ايباد برو، وعند رغبتي لكتابة بريد طويل ويحتاج للوحة المفاتيح أجد نفسي أعود لتشغيل جهاز ماك بوك برو واستخدام لوحة مفاتيح.

بالنهاية آبل لم تقدم لوحة مفاتيح جيدة تعمل مع الايبادر برو خصوصا وأن سعر لوحة المفاتيح الذكية مرتفع جدا مقابل جودتها وأدائها.

النظام

من أكثر الاشياء الغريبه في جهاز ايباد برو هو أن آبل لم تستغل الشاشة الكبيرة بشكل جيد بحيث توفر نسخة خاصة من نظام ios، فمن خلال تجربتي للجهاز شعرت بأن آبل كانت على عجل في إطلاق الجهاز ولم تعمل بشكل صحيح في جعل النظام يتوافق مع الجهاز، فمثلا الشاشة الرئيسية لنظام ios تظهر لك التباعد الكبير جدا بين ايقونات التطبيقات دليل على أن النظام لم يستغل مقاس الشاشة الضخم، فكل شيء متباعد وتوجد مساحات ضخمه، نفس الشي ينطبق على الاعدادات ونظام التنبيهات وغيره من وظائف النظام والتي تظهر بشكل سيء في الايباد برو.

هذا لا يعني أن النظام لا يعمل بكفائه عالية، فكل شيء سريع وسلس في استخدامه، وهذا يعود بالفضل لسرعة الجهاز وقوته ولكن كنت أتمنى ان يظهر نظام التشغيل بشكل أفضل خصوصا مع الشاشة الكبيرة وكنت ايضا أتمنى لو كان الجهاز بنظام الماك ولكن حجه آبل هو أن نظام الماك لم يخصص للشاشات التي تعمل باللمس و لذلك من المنطقي الاعتماد على نظام ios.

003

ملخص المراجعة:

المميزات:

  • أداء جبار
  • أفضل شاشة جهاز لوحي
  • سماعات عالية جدا
  • قلم ذكي ممتع بأستخدامه

العيوب:

  • سعر الجهاز مرتفع
  • لوحة مفاتيح رخيصه وسيئة
  • كبيييييير جدا

الختام

عندما ذكرت آبل بأن الايباد برو سوف يغني عن أجهزة اللاب توب لم اقتنع بهذا التصريح، وعند تجربتي للجهاز زادت قناعتي، صحيح أن آبل قدمت جهاز رائع في أداءه وشاشته ولكن يظل الجهاز هو جهاز تابلت ولكن بحجم كبير جدا، فسعره المرتفع استطيع أن اجلب جهاز لابتوب يقدم لي أداء جيد ولكن بفعاليه أكثر من خلال استخدامه بلوحه مفاتيح أدائها افضل من لوحة مفاتيح آبل السيئة.

لذلك أجزم بأن الجهاز لن يكون للجميع وسوف يحصل عليه من يريد الاستفادة منه كجهاز للرسم والتصميم فالجهاز من دون القلم لا قيمة له من وجهة نظري ولذلك أعود للنقطة الأولى هو أن الجهاز ما هو إلا تابلت بحجم كبير ولكن بأستخدام محدود ولن يغنيك عن استخدام أجهزة اللاب توب او الماك والتي تقدم لك إنتاجية أعلى.

  • Mohammed El-Shawwa

    رأيي الشخصي، هو إن تباعد الأيقونات ليست سيئة بل أراها مريحة للنظر

  • حمد

    مع احترامي لك اخي الكاتب
    كل ما ذكرته واطلقت عليع اسم عيوب لا يمكن تسميته عيوب ، لا ادري كيف قمت بتقييم هذا الجهاز ؟
    هل كبر الجهاز عيب ؟؟؟؟؟
    هو بالاساس لم يتم اطلاقه الا لأن حجمه كبير وهذا هو السبب الرئيسي لأطلاق ايباد برو والا كانوا قاموا بالتعديل على الموديلات السابقة وانتهى ،
    نعم الحجم الكبير كي يغنيك عن اللابتوب .
    لوحة المفاتيح هي عبارة عن ملحق وليست مدمجة مع الجهاز كي يشملها عيبك
    ومع ذلك ربما لا تعرف حضرتك الية عملها وتصميمها الدقيق . اما بالنسبة للسعر فأنت تتعامل مع أرقى واجود أجهزة في العالم من الطبيعي ان يكون سعرها غالي .

    • hocine haddalene

      نعم كبر الجهار عيب مع هذا النوع من التبلات المتداول و حتى مقارنة مع الاصدارات السابقة من الايباد نجد حجم غير طبيعي و كبير في اليد و لا يمكن استعمالو برراحة خاصة للذين تعودة على iPad air 2 و iPad 3

  • HAMEED

    طراحة تمنيت لوكان يعمل بظام Mac osx او توفير امكانية الاختيار بينة وبين ios لأصبح فعلا يغنيك عن الابتوب ولكنت اول من يقتنية، كل الشكر للكاتب

  • حمود

    ابغى أشتري جهاز للمذاكرة وش تنصحني

تعليقات عبر الفيسبوك