سبر .. خدمة لمعرفة رأي العرب على الانترنت حول أي موضوع

sabr3

سواء أكنت باحثاً أم كاتباً أم فقط لمجرد الفضول تريد أن تعرف ما الذي يقوله الإنترنت حول موضوع معين، قد يكون الأمر سهلاً إن كان الموضوع مكتوباً بلغة إنكليزية كون هناك عدة خدمات توفر تقارير تحليلية. لكن اللغة العربية تفرض صعوبة في التعرف عليها وتحليلها وإجراء كل ذلك آلياً بالكامل.

سبر خدمة تحليلات جديدة متخصصة بمسح الإنترنت لتحليل أي موضوع تريده باللغة العربية ومعرفة انطباعات الناس حوله وتصنيف آرائهم الإيجابية والسلبية والمحايدة.

سبر  هي أحد منتجات “علم إكس“, المبادرة التي أطلقتها “علم” مؤخراً بهدف التوسع والاستكشاف والتجريب في مجالات جديدة. تعمل “علم إكس” بروح ريادة الأعمال وباستخدام الأساليب المثلى المطورة للشركات الناشئة.

تدعم سبر حالياً مسح التغريدات على تويتر, وليتمكن من ذلك سيطلب منك تسجيل الدخول بحسابك في تويتر مع المحافظة على الخصوصية. ثم يتم تحليلها بواسطة خوارزميات خاصة باللغة العربية لمعالجة التغريدات وتصنيفها حسب اتجاهات كاتبها للحصول في النهاية على تقرير يتضمن أهم الملاحظات.

صورة1

في التقرير تقدم سبر عدد التغريدات التي سمح تويتر بالوصول إليها والتي تتحدث عن موضوع بحثك، وتاريخ أول وآخر تغريدة كمجال زمني يغطيه التقرير. كما يزودك التقرير بإحصائيات ورسوم بيانية عن الانطباعات العامة وانقسام الجمهور حول موضوع البحث إضافة للكلمات الأكثر تكراراً في التغريدات الإيجابية وأيضاً السلبية مع إمكانية تنزيلها.

وللاطلاع على التغريدات التي تتحدث عن موضوع البحث، يعرض سبر قائمة بنصوص عينة من التغريدات ومصادرها مع الرأي إن كان إيجابي أم سلبي أم محايد.

من المهم معرفة أن دقة نتائج خوارزميات تحليل المشاعر تختلف بحسب المجال أو اللهجة، لكن سبر تعتمد على عدة معايير لتصنيف التغريدات وستعمل مستقبلاً على تحسين وتطوير دقة خوارزميتها إضافةً لدعم خدمات وشبكات اجتماعية أخرى لتعطي صورة أوسع حول ما يقوله الانترنت عن أي موضوع تريده.

تعليقات عبر الفيسبوك