موزيلا توقف تطوير نظام فايرفوكس للهواتف الذكية

firefox-ios

وكأنه مات قبل أن يولد، أعلنت موزيلا عن إيقاف تطوير وبيع هواتف ذكية تعمل بنظام فايرفوكس الجديد، وبذلك تضع حداً لتجربة مرت بها حاولت أن تقدم بديلاً لم يقنع الكثير من المصنعين وركّز على أسواق محدودة.

وكانت موزيلا قد كشفت عن نظام التشغيل فايرفوكس قبل عامين، كانت تهدف منه توفير نظام تشغيل بسيط يعمل على أجهزة منخفضة المواصفات في أسواق معينة وأطلقت بالفعل عدة أجهزة في عدة دول.

في الحقيقة كان النظام قفزة متسرعة تشبه نسخة لينكس أوبنتو في هاتف أوبنتو الذي لم يتمكن من جمع التمويل الكافي لإطلاقه. ومع الأداء الضعيف للنظام وتجربة الاستخدام السيئة واعتماده على تطبيقات الويب لم يتمكن من إقناع المستخدمين من شراء هواتف تعمل بنظام فايرفوكس لاسيما أن هناك بدائل أندرويد مناسبة وفي مجالات سعرية منخفضة توفرها الشركات الصينية.

بهذا يكون نظام تايزن الذي تحاول سامسونج تقديمه كبديل للأندرويد الوحيد في الساحة، ولايمكن اعتباره منافساً للأندرويد حالياً كونه لايقدم نفسه بهذا الشكل بل مجرد ابتعاد سامسونج للإعتماد المكثف على أندرويد. أما نظام فايرفوكس فكان يحتاج لشركة مصنعة تقف ورائه وتدعمه بدلاً من منظمة موزيلا وعدة شركات صغيرة للتصنيع وبالتعاون مع شركات الاتصالات لتسويق تلك الأجهزة.

الآن يمكننا القول .. وداعاً هواتف فايرفوكس.

المصدر

  • salah

    للأسف 🙁 رغم أنه لم يمضي سوى عامين لا يمكنها أن تحدد مدى نجاح النظام من فشله
    لكن ربما هكذا أفضل…يجب على موزيلا التركيز أكثر على متصفحها قبل أن تقوم بخطوة أخرى
    من ناحية أخرى…المشروع مفتوح المصدر! قد نراه ثانية, وأتمنى ذلك 🙂

تعليقات عبر الفيسبوك