فيس بوك تغلق المختبرات الابداعية وتسحب تطبيقاتها

0616_slingshot2

قبل عامين أسست فيس بوك ما سمته المختبرات الابداعية الذي أنتج لنا عدة تطبيقات جديدة كمحاولات تجريبية لمعرفة ما الذي يمكن أن ينجح منها، حسناً لم ينجح شيء على ما يبدو وقررت فيس بوك إغلاقها و إيقاف تطبيقاتها أيضاً.

وكما حصل مع دروب بوكس أمس عندما قررت إيقاف تطبيقات Mailbox و Carousel نهائياً لأنها لم تحقق شعبية ورواج مطلوب، كذلك ستفعل فيس بوك مع تطبيقات Slingshot, Riff و Rooms. ولعل الفائدة الأكبر هي أخذ بعض المزايا أو العناصر التي قدمتها فيس بوك في تلك التطبيقات ودمجها بتطبيقها الرسمي على أندرويد و iOS، وهو ما ستفعله دروب بوكس أيضاً بالمناسبة.

وبحسب متحدثة بإسم فيس بوك فإن الشبكة الاجتماعية لم تحدث تطبيقاتها منذ مدة بعيدة وقررت إيقاف دعمها رسمياً من خلال سحبها من متاجر التطبيقات للآيفون والأندرويد.

أرادت فيس بوك من هذه المختبرات إنتاج تطبيقات تستطيع سرقة الأضواء والمنافسة من تطبيقات شهيرة. Slingshot مثلاً جاء كمحاولة فيس بوك لتقليد سناب شات، Riff قام بتقليد ميزة القصص ضمن سناب شات، Rooms محاولة تحديث المنتديات في عصر الهواتف الذكية. كلها لم تنجح بجذب أية مستخدمين بالتالي أعلنت فشلها وهذا أمر طبيعي للغاية حيث أنها بالبداية كانت بمثابة تجارب سريعة، لو نجحت تستمر بها وتطورها فيس بوك، أما لو فشلت توقفها ولن تتضرر الشركة بشيء كونها تطبيقات منفصلة عن التطبيق الأساسي.

ومع إغلاق المختبرات الإبداعية لن تسرح فيس بوك أي موظفين بل سيعودون للعمل على منتجات أخرى كما أنها ستواصل دعم تطبيقي Hyperlapse و Layout للإنستغرام وتطبيق Paper لعلها تنجح لاحقاً. بكل الأحوال لو كنت نزلت أي من التطبيقات المذكورة أعلاه فإنها ستستمر بالعمل لديك لكن لن تقدم فيس بوك أية تحديثات جديدة وبسحبها من المتجر لن تحصل على مستخدمين إضافيين أيضاً.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك