عام 2015 بعين تويتر

2015 on twitter

جرت العادة أن تنشر الشبكات الاجتماعية والشركات التقنية الكبرى قبيل نهاية العام ملخصاً لأهم الأحداث والتطورات التي جرت خلال السنة على تلك المنصة, واليوم تويتر تخبرنا بأهم ما تداوله المستخدمون وتفاعلوا معه من هاشتاغات وحسابات وغيرها.

ولنبدأ مع اتجاهات مستخدمي تويتر في السعودية حيث بينت نتائج مسح التغريدات خلال السنة أن الجمهور السعودي يهتم بمشاهدة التلفاز ومتابعة كرة القدم حيث شهدت مباريات دوري عبد اللطيف الجميل أعلى معدل للتفاعل خاصة خلال المباراة قبل النهائية. أما على مستوى الرياضة العالمية فكان التفاعل مرتفعاً أثناء مباريات الكلاسيكو ولا غريب في هذا.

وسردت تويتر قائمة بأبرز الشخصيات والفرق الرياضية والبرامج التلفازية التي تفاعل معها السعوديون وتتضمن:

الأشخاص

  1. الملك سلمان #الملك_سلمان
  2. الملك عبد الله #الملك_عبدالله
  3. صالح المغامسي #صالح_المغامسي
  4. ياسر القحطاني #ياسر_القحطاني
  5. سعيد الشهراني #سعيد_الشهراني

الرياضة

  1. فريق الهلال لكرة القدم #الهلال
  2. فريق النصر لكرة القدم #النصر
  3. ريال مدريد #ريال_مدريد
  4. برشلونة #برشلونة
  5. دوري عبد اللطيف الجميل # دوري_عبداللطيف_جميل

التلفاز

  1. خواطر #خواطر
  2. العربية عاجل #العربية_عاجل
  3. صدى الملاعب #صدى_الملاعب
  4. أكشن يا دوري #اكشن_يا_دوري
  5. برنامج المواهب العربية (آربز جوت تالنت)

والسمة البارزة لهذا العام على تويتر رواج استخدام الرموز التعبيرية مقارنة بصور السيلفي العام الماضي، ولا عجب أن الرمز الضاحك الباكي بدموع الفرح كان الأكثر استخداماً ما دفع قاموس اكسفورد اعتباره “كلمة العام”. واستخدم المشاهير الرموز التعبيرية بكثافة حتى أن بعضهم نشر تغريدة كاملة مؤلفة من تلك الرموز.

الموضوعالأكثر تأثيراً

هل تذكرون الثوب الذي حيّر العالم بلونه؟ فكل شخص يراه بلون مختلف ما بين الأسود والأزرق أم الأبيض والذهبي، ودارت حوارات مكثفة ما بين مستخدمي تويتر حول لون الثوب الحقيقي واستخدم هاشتاغين  #BlueandBlack أو #WhiteandGold وهذا الموضوع حصل حوله أكثر من 4.4 مليون تغريدة خلال يومي 26 و 27 فبراير فقط ما يجعله الموضوع الأكثر تأثيراً.

التغريدة الأكثر تداولاً

كل سنة تختار تويتر تغريدة نالت النصيب الأكبر من التداول ما بين المستخدمين والمشاركة. وهذا العام حققت إحدى تغريدات الملك سلمان المركز السادس بين عشرة تغريدات هي الأكثر تداولاً حول العالم وحصلت على أكثر من 367 ألف إعادة تغريد.

وخصصت تويتر موقع فرعي على موقعها الرسمي يعرض بعدة لغات الموضوع الأكثر تأثيراً وأبرز المستخدمون الجدد والتغريدات الأكثر إعادة تغريد ويمكنكم الإطلاع على عام 2015 بعيون تويتر على الموقع العربي.

تعليقات عبر الفيسبوك