مايكروسوفت تفتح مصدر محرك جافاسكربت متصفح إيدج

Screen-Shot-2015-12-04-at-12.23.55-PM

كان خبر فتح مصدر لغة البرمجة سويفت غريباً بعض الشيء لأنه صادر عن آبل. أما أخبار فتح المصدر من مايكروسوفت أصبحت شيء مألوف منذ أن أصبحت الشركة تحت قيادة ساتيا ناديلا. وآخر الجديد في هذا المجال محرك الجافا سكربت الذي يشغل متصفح إيدج أصبح مفتوح المصدر.

مؤخراً قامت مايكروسوفت بفتح مصادر عدة منتجات مثل محرر الشيفرة البرمجية وأداة بناء الشيفرة في الفيجوال ستديو وحتى معيار خاص بالفيديو.

واليوم أصبح ChakraCore مفتوح المصدر. وهو محرك جافا سكربت يشغل متصفح إيدج الذي يأتي مع ويندوز 10. وطورت مايكروسوفت هذا المحرك من الصفر منذ عام 2008 وأصبح لديه توافقية أعلى مع معيار ECMAScript 6 مقارنة بمحركات متصفحات أخرى بما فيها محرك V8 الخاص بقوقل.

مع أن Chakra يعتبر أساس متصفح إيدج إلا أنه يستخدم في منتجات أخرى في ويندوز 10 من أجل دعم تشغيل التطبيقات الشاملة على منصات أخرى كالإكس بوكس و ويندوز فون و الحواسب اللوحية.

ستتيح مايكروسوفت ChakraCore للعموم الشهر القادم على GitHub والذي يعتبر آلة افتراضية للجافاسكربت تسمح الشركة حالياً للمطورين بتنفيذها داخل تطبيقاتهم.

الجدير بالذكر أن قوقل فتحت مصدر محرك المعالجة للمتصفحات V8 منذ زمن بعيد وحقق نجاح وتفاعل كبير من المطورين المشاركين في تحسينه وكذلك استخدامه في متصفحات وتطبيقات أخرى، وهذا ما تأمله مايكروسوفت أيضاً من فتح مصدر محركها أن ينتشر استخدامه في تطبيقات متنوعة كالخدمات السحابية وانترنت الأشياء.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك