عمر كريستيدس:”لا يمكن تصنيف ملتقيات عرب نت على انها تقدم محتوى متكرر”

Omar-Christidis

يعتبر ملتقى عرب نت من أهم الملتقيات التي تهتم في تقنية المعلومات وريادة الأعمال، وسوف ينطلق المؤتمر هذه السنة في مدينة الرياض وتحديدثا في 14  من ديسمبر القادم، وكان لنا فرصة إجراء مقابلة مع مؤسس عرب نت الاستاذ عمر كريتيدس وأجاب على اسئلتنا التالية.

١- مرحبا عمر ومرحبا بعودة مؤتمر عرب نت للرياض، في كل سنة يقام المؤتمر تكون أغلب الجلسات ترتكز على موضوع أو مجال معين، ما هو محور المؤتمر هذه السنة ولماذا تم اختياره؟

بداية اشكركم لاهتمامكم المتواصل بمؤتمرات عرب نت، واشكركم أيضاً على ثقتكم المستمرة والمتجددة بنا على مدى السنوات الماضية، ونحن بدورنا نرحب بكم مع اقتراب ملتقى عرب نت الرياض 2015 والذي سيقام من 14 ولغاية 16 كانون الاول / ديسمبر في فندق الفور سيزونز – الرياض، باستضافة كريمة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ودعم من برنامج بادر لحاضنات التقنية. سيتم البحث خلال جلسات الملتقى في مواضيع متعددة تعنى بالتحول الرقمي ومدى تأثيره على مختلف القطاعات. وتأتي الخدمات المصرفية بدرجة عالية من الاهمية، فمع نهاية العام 2017 من المتوقع وصول عدد المستخدميين للخدمات المصرفية عبر الموبايل إلى مليار شخص، 80 مليون منهم من المنطقة العربية، بحسب شركة جمالتو. وعليه سيكون هناك جلسة حول البنوك الرائدة في المملكة العربية السعودية للنقاش معها في استراتيجيتها الرقمية ورؤيتها لمستقبل هذا القطاع. كما سيتم التطرق إلى موضوع حجوزات السفر عبر الانترنت، فهناك 25% من حجوزات السفر في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا تتم عبر الانترنت والذي يتوقع ان تصل ايرادات هذا القطاع إلى 35 مليار دولار مع نهاية عام 2017، وتعتبر المملكة العربية السعودية ثاني أكبر سوق في هذا المجال، حيث تستقطب ما نسبته 13% من حجوزات السفر الرقمية.

ايضا سيتضمن الملتقى موضوع تطور الاعلام الرقمي وكيفية إستخدام الشبكات الإجتماعية للتسويق في ظل المنافسة الشديدة بين تطبيقات “سناب شات”، “فاين”، “فيسبوك”، “انستغرام”، و”يوتيوب” وغيرها للحصول على أعلى المشاهدات. كما سيسلط الملتقى الضوء على الاقتصاد الرقمي الاسلامي والذي وصل حجم الاقتصاد الرقمي فيه إلى ما قيمته 107 مليار دولار في العام 2014، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 277 مليار بحلول عام 2020.

٢- يقام مؤتمر عرب نت الآن بشكل سنوي في الرياض، ما الذي يجعل المملكة العربية السعودية مهمة لكم بحيث يتم اقامته سنويا هنا؟

نحن ننطلق من قاعدة إذا اردنا دخول السوق إلى كافة الدول العربية بقوة، فعلينا الدخول من خلال الباب الواسع وهو سوق المملكة العربية السعودية، لانه يعتبر من أضخم وأكبر اسواق الخدمات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. ولتسليط الضوء على سوق المملكة في القطاع الرقمي، فهناك 3.9 مليون عملية تجارية عبر الانترنت، 10.3 مليون مستخدم للهواتف الذكية، 152 مليون دولار للاعلانات عبر الانترنت، و270 مليون دولار استثمرت في الشركات الناشئة بين عام 2013 و 2015. وعليه يتبين لنا من خلال هذه الارقام حجم الاسهتلاك في المملكة على مستوى الخدمات والسلع الرقمية، مما يحفيزنا على اقامة الملتقى مرة جديدة في الرياض وطرح مواضيع مستحدثة ومتقدمة تتناسب مع حجم النمو الاستهلاكي في السوق المحلي.

٣- خلال المؤتمر سيكون هناك معرض لبعض الشركات التقنية، هل هذه الشركات ستكون شركات ناشئة فقط؟

بالطبع لا، فالمعرض المصاحب لملتقى عرب نت الرياض سيضم أكثر من 40 شركة عارضة  من كبرى الشركات التي تهتم بالتجارة الرقمية الالكترونية نذكر بعضاً منها Talabat.com وSouq.com، كما أن هناك شركات تهتم بالاعلام الرقمي مثل Uturn، Starcom، وDigital Media Services – Choueiri Group والتي تعتبر من اكبر الشركات في تقديم محتوى الفيديو على “يوتيوب”. اضافة إلى ذلك، هناك التمثيل من القطاع العام من خلال مؤسسات Makkah Techno Valley ،KACST،Badir التي يقع  في جدول اهتماماتها  تقديم الدعم للاعمال والشركات الناشئة. هذا بالاضافة إلى عدد من الشركات الناشئة التي تتنافس للحصول على المستثمرين والزبائن وذلك بهدف توسيع نشاطاتها.

٤- وأيضا سيصاحب للمعرض وجود العديد من المسابقات، أرجو أن تحدثنا عنها وكيف يمكن الاستفادة من هذه المسابقات وماهي الجوائز المقدمة؟

بالطبع نحن نتكلم بالدرجة الأولى عن تقديم أكبر استفادة ممكنة للمشاركين في هذا الملتقى، وعليه فإن عرب نت تقدم عدة مسابقات يمكن المشاركة فيها وهي تتمحور حول تسليط الضوء على اصحاب المواهب والمبدعين ورواد الاعمال وبالتالي تأمين المستثمرين والعملاء والتغطية الاعلامية المرجوة لهم. وهذه المسابقات هي: عروض الشركات الناشئة، ماراثون الافكار، حلبة الالعاب، ومقتطفات تقنية. فبالعودة إلى الاحصاءات فإن 70% من الشركات الناشئة التي شاركت في مسابقات عرب نت حصلت على العملاء، 30% منها لاقت دعم من المستثمرين، و80% منها حصلت على التغطية الاعلامية. وبالتالي كان لملتقى عرب نت التأثير الايجابي في جعل هذه الشركات الناشئة تلقي بظلالها على السوق الرقمي وتؤمن نحو 250 فرصة عمل.

٥- تواجه مؤتمرات ريادة الأعمال ومن بينها مؤتمر عرب نت من بعض الانتقاد بانها تقدم محتوى مكرر ولاتقدم الجديد، ماهو ردك على هذه الانتقادات؟

بالطبع لا يمكن تصنيف ملتقيات عرب نت على انها تقدم محتوى متكرر، فنحن نهتم بان تكون مواضيعنا السباقة في المجال الرقمي. فمن المواضيع الجديد التي ستطرح للمرة الاولى في ملتقى الرياض 2015 محاور تتعلق بالاقتصاد الرقمي الاسلامي، حجوزات السفر الرقمية، وغيرها… وقد اضفنا أيضاً لهذا العام مجموعة من المبادرات الجديدة والتي تعرض للمرة الاولى في المملكة العربية السعودية وهي Women Mentoring Women وهي عبارة عن حلقات للاناث تجمع النساء السعوديات مع قادة اقليميين ودولين للحصول على الارشاد والتوجيه في الابتكار وريادة الأعمال وبحث سبل تعزيز مسار حياتهم المهنية والعملية. وهناك مبادرة The Matchup وهي عبارة عن سلسلة اجتماعات بين كبار رجال الأعمال وأفضل متنافسين في مسابقات عرب نت. وبالعودة إلى مبادرة Women Mentoring Women و The Matchup فإننا نسعى من خلالهما على بناء علاقات لها وقعها الايجابي في المستقبل القريب. كما سيكون هناك عرض لتقرير جديد من عرب نت حول الاستثمارات في الشركات الناشئة في مجال التقنية في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا تتناول فيها حجم الاستثمارات بالمنطقة والقطاعات التي تشملها مع ترتيب للدول حسب حجم الاستثمارات.

٦- هل من الممكن ان نشهد إقامة مؤتمر عرب نت خارج مدينة الرياض؟

بالطبع أن توجهات عرب نت هي الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس التي تهتم بالقطاع الرقمي. فكما تعلمون فإن مؤتمرات عرب نت تقام سنوياً في كل من الرياض، دبي، وبيروت وهناك انشالله توجه قريب لدينا لاقامة أول مؤتمر لنا في دولة الكويت لتكون ضمن دائرة استهدافاتنا التوسعية في نشر المعرفة والعلوم في مجال القطاع الرقمي. أما بالحديث عن امكانية عقد مؤتمرات عرب نت في مدن مختلفة في المملكة العربية السعودية كمدينة جدة أو الدمام فهذه بطبيعة الحال تخضع لدراسة موضوعية لجدوى هذه المؤتمرات أو حتى إقامة مؤتمرات صغيرة مع وجود المؤتمر المركزي في مدينة الرياض.

٧- ما هي أهم جلسة من وجهة نظرك في المؤتمر؟

يمكنني تسليط الضوء على الجلسة التي تهتم بالشق الحكومي والتي تعكس توجهات الحكومة المستقبلية ومدى تأثيرها على القطاع الرقمي، حيث سيتم عرض المبادرات التي يمكن أن ترسخ وتدعم إقتصاد المعرفة في المملكة بحلول العام 2030 حسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، المبادرات الخاصة بالوزارت لدعم وتنمية دور المؤسسات المتوسطة والصغيرة لتحفيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية، والفرص والتحديات الخاصة بالمملكة لخلق ثقافة ريادة اعمال منافسة. وستضم هذه الجلسة كل من سمو الأمير رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور تركي بن سعود آل سعود، معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن ابراهيم السويل، معالي وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني.

٨- ختاما، نشكرك على الإجابه على هذه الاسئلة، هل لديك أي شيء تريد إضافته لزوار موقع عالم التقنية؟

اريد التوجه إلى جمهور موقع عالم التقنية لتشجيعهم على المشاركة في يوم التصميم والبرمجة لما له من تأثير ايجابي على رواد الاعمال، فهو يشمل 15 ورشة عمل لصقل مهاراتهم وتحسين قدراتهم على التصميم وبالتالي خلق الفرص من اجل بناء شركاتهم الواعدة. كما اشجعهم على المشاركة في مسابقة “Lighting Talks” أو عروض مقتطفات تقنية، وهذه العروض تكون مقدمة ابتداءً من أشخاص في المستويات الناشئة وصولاً إلى اصحاب المستويات المتقدمة. واخيراً، لا بد لي أن اختم بالشكر لمجلة عالم التقنية على ثقتها ومشاركتها في مؤتمرات عرب نت خلال السنوات الماضية وانشألله في مؤتمراتنا المستقبلية.

تعليقات عبر الفيسبوك