4 نصائح لتحسين حماية بريدك الإلكتروني على Gmail

gmail-logo

مادمت موجودًا على الشبكة -أقصد الإنترنت- يجب أن تأخذ في الحسبان بعض الأمور الهامة، وأهم هذه الأمور الهامة هي حماية بياناتك الشخصية بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني التي تصلك عبر خدمة Gmail.

بالطبع لا توجد حماية بيانات بنسبة 100% لكن أقل ما يمكنك فعله هو الاهتمام قليلًا بأمن البيانات لتقليل احتمال اختراق حسابك على Gmail والوصول لبياناتك عليه. ومن هذا المنطلق سأقوم في هذا المقال بنقل بعض النصائح الهامة التي يجب عليك أخذها في الاعتبار قبل استخدام بريد Gmail كعنوان لبريدك الإلكتروني الرئيسي.

1. تشفير رسائل البريد الإلكتروني

يعتبر تشفير البيانات هو الخيار الأول والأمثل إذا كنت ترغب في حماية بيانات على الإنترنت، حتى لو كانت اتصال الإنترنت لديك مُخترق من طرف أحد قراصنة الإنترنت فإنّه لن يستطيع الوصول إلى نتيجة ملموسة من بياناتك بفضل التشفير.

على الويب، تأخذ الاتصالات العادية بروتوكول HTTP بينما الاتصالات المشفرة تتبع بروتوكول HTTPS وبالطبع لا تعطي جميع المواقع إمكانية وصول البيانات عبر HTTPS لكن لحسن الحظ Gmail لديه هذه الإمكانية، وقوقل نفسها تُدرك أهمية تشفير البيانات لدرجة أنّها تُجبرك على تصفح البريد عبر اتصال HTTPS المُشفر.

بالإضافة لذلك، أعلنت قوقل مؤخرًا أنّها ستنبه المستخدم عند استقباله رسالة بريد إلكتروني عبر اتصال غير مشفر.

لكن للأسف تشفير HTTPS يعتبر بدائي في عالم الحماية والاختراق لذا سيكون عليك اتخاذ بعض الخطوات الإضافية لحماية بياناتك، يمكنك استخدام Mailvelope مثلًا لتشفير رسائل البريد الأصلية والخدمة لديها إضافة على متصفح كروم يمكن دمجها مع Gmail بسهولة وتعمل أيضًا مع خدمات البريد الإلكتروني الشهيرة مثل Outlook و Yahoo! Mail.

2. تفعيل خاصية التحقق الثنائي

بعد التشفير، يأتي التحقق الثنائي في المركز الثاني من حيث أهمية الاستخدام، هذه الميزة البسيطة لا تتطلب منك الكثير من الوقت لتفعيلها لكنّها تضاعف من حماية بياناتك على بريدك الإلكتروني.

Gmail-2-Step-Verification-using-backup-code-verification

خاصية التحقق الثنائي تعني قيامك بخطوتين للولوج إلى حسابك؛ الخطوة الأولى هي إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، والثانية هي إدخال كود التفعيل الذي يُرسل إلى رقم هاتفك.

بمعنى آخر، إن حاول أحد ما اختراق حسابك، سيتعين عليه أن يملك كلمة مرور الحساب وهاتفك الجوال وهو أمر صعب جدًا -إن لم يكن مستحيل- أن يحدث على أرض الواقع.

لتفعيل خاصية التحقق الثنائي على Gmail:

  • افتح أيقونة حسابك في الجزء العلوي من Gmail ثم اضغط على حسابي أو My Account.
  • تحت تبويب تسجيل الدخول والحماية اختر تسجيل دخول إلى قوقل.
  • تحت كلمة المرور وطريقة تسجيل الدخول اختر التحقق الثنائي.
  • أدخل رقم الجوال ثم اختر أحد طرق التحقق.

3. تسجيل الدخول في نمط المتصفح الخفي

الطبيعي هذه الأيام أن تستخدم بريدك الإلكتروني من الجوال أثناء تواجدك في أي مكان، ونادرًا ما تجد أحد ما يتصفح بريده الإلكتروني على الحاسوب المحمول أو حتى الحاسوب المكتبي، لكننا لا ندع مجالاً للفُرص هنا.

فقد تستخدم أحد الحواسيب العامة في المكتبة أو مقهى الإنترنت أو حتى في الشركة التي تعمل بها، نصيحتنا لك هي أن تستخدم المتصفح في وضع التصفُّح الخفي، وهي ميزة موجودة على جميع متصفحات الإنترنت الموجودة حاليًا تقريبًا، في هذه الحالة حتى لو نسيت بريدك الإلكتروني مفتوحًا دون تسجيل الخروج منه قبل إغلاق المتصفح، لن يتم تسجيل أي بيانات لجلسة التصفح السابقة، وبالتالي بياناتك في أمان.

4. كلمة المرور وما أدراك ما كلمة المرور

إذا لم تستخدم التحقق الثنائي أو تشفير البيانات فإنّ كلمة المرور هي الأهم بالنسبة إليك، وفي هذه الحالة لا ننصحك باستخدام نفس كلمة المرور الموجودة على جميع حساباتك مع بريد Gmail، لا تستخدم حتى نفس الكلمة مرتين على أي خدمة أخرى من فضلك!

مع تزايد حجم الحسابات والخدمات المختلفة على الإنترنت أصبح من الصعب علينا اختيار كلمة مرور مختلفة لكل خدمة على حده وتذكُّر هذه الكلمات، لهذا ننصحك باستخدام أحد الخدمات التي توفر تسجيل دخول موحد لجميع الحسابات مع كلمات مرور مختلفة، خدمات مثل 1Password مثلًا.

هذا ما لدينا من طُرق يمكنك باستخدامها حماية بياناتك على خدمة البريد الإلكتروني Gmail وإذا كان لديك نصائح أخرى لا تبخل علينا بها وشاركنا إياها في التعليقات بالأسفل.

من Makeuseof

تعليقات عبر الفيسبوك