احصائيات متجر موبو ماركت لتطبيقات الأندرويد في الشرق الأوسط

MM LOGO

مع أن متجر قوقل بلاي هو الرسمي المعتمد من قوقل لتطبيقات الأندرويد ومحتويات أخرى، لكن ميزة نظام أندرويد هي الانفتاح ما يعني إمكانية تنزيل تطبيقات من متاجر أخرى. ومن أشهر تلك المتاجر في المنطقة العربية متجر موبو ماركت الذي طوره محرك البحث الصيني الشهير بايدو.

يزور موبو ماركت 13 مليون مستخدم أندرويد بشكل دائم ونشط، وهناك حركة تحميل نشطة بلغت أكثر من 175 مليون تحميل في آخر ثلاثة أشهر من 3.3 مليون مستخدم نشط شهرياً، ويقدم المتجر تشكيلة واسعة من التطبيقات التي يزيد عددها عن 660 ألف تطبيق.

أجرى موبو ماركت دراسة عن مستخدمي الشرق الأوسط وتوصل لعدة نتائج هامة توضح اهتماماتهم ومدى نشاطهم على المتجر بالتحميل وغيرها.
2

فمن بين التطبيقات الأكثر تحميلاً كانت تطبيقات الشبكات الاجتماعية وتطبيقات النظام هي الأكثر تحميلاً.

3

أما من ناحية الألعاب الأكثر تحميلاً فكانت ألعاب التسلية الأكثر تحميلاً وبعدها جاءت ألعاب الحركة والقتال وألعاب السباقات.

وبالنظر إلى عدد التطبيقات المتاحة من كل فئة كانت تطبيقات التواصل والدردشة، التصوير، مشغلات الموسيقى والشبكات الاجتماعية، هذه الفئات التي نالت نصيب الأسد من التحميلات.

أما عن فئات الألعاب فكانت ألعاب السباق والحركة والقتال وفئة الألعاب المسلية الترفيهية الأكثر تحميلاً مقارنة بالفئات الأخرى.

وكل يوم هناك عدة تطبيقات يصلها تحديثات جديدة تضيف مزايا لها، لكن نسبة التحديث اليومية لدى المستخدمين ضعيفة لاتصل إلى 3% تقريباً وبمعدل 5 تطبيقات يتم تحديثها يومياً.

وتنوع التطبيقات لا ينعكس على تنوع أجهزة المستخدمين، حيث تشير دراسة موبو ماركت إلى أن 92% من مستخدمي المتجر يستخدمون أجهزة سامسونج وتتقاسم باقي الشركات النسبة المتبقية.

7

وبما أن أندرويد كيت كات يسيطر على الحصة الأكبر عالمياً، من الطبيعي أن يكون أيضاً المسيطر في متجر موبو مارك حيث أن أندرويد 4.4 هو الأكثر انتشاراً بين المستخدمين وحوالي 7% من المستخدمين فقط يستخدمون أندرويد لولي بوب وتحديثاته.

1

بالنظر إلى عادات التحميل فإن أكثر من 91% من المستخدمين يحملون التطبيقات باتصال بالشبكات اللاسلكية ويوم الجمعة هو الأكثر نشاطاً يليه يوم السبت في حين أن الأثنين والأربعاء الأقل تحميلاً من المتجر. وعموماً يحب مستخدمي موبو ماركت من الشرق الأوسط تحميل التطبيقات أكثر من الألعاب.

6

مع أن نسبة قليلة من المستخدمين تحدث تطبيقاتها يومياً، لكن نسبة تزيد عن 26% منهم يحملون تطبيقات يومياً وبمعدل وسطي أكثر من 4 تطبيقات يومياً وهناك 18% من المستخدمين يحملون 10 تطبيقات وأكثر يومياً ما يعكس نشاط كبير للمستخدمين في هذا الإطار.

4

ولنفحص بشكل محدد أكثر نرى أن التطبيق الأكثر تنصيباً عن طريق موبو ماركت هو TubeMate لتحميل مقاطع الفيديو من يوتيوب، يأتي بعده مسنجر فيس بوك والثالث واتساب ومن ثم فايبر وفيس بوك وتانغو وانستغرام ووي شات بحسب الترتيب.

5

أما الألعاب الأكثر تنصيباً من المتجر فهي Clash of Clans ومن ثم Subway Surfers وبعدها Sonic Dash ورابعاً Dr. Driving و لعبة البلياردو الشهيرة 8 Ball Pool وفي المركز السادس Traffic Racerوسابعاً Hay Day وثامناً Hill Climb Racing وقبل الأخير Temple Run 2 والمركز العاشر الأكثر تنصيباً من الألعاب لعبة الحروب  FRONTLINE COMMANDO: D-DAY.

تعليقات عبر الفيسبوك