قوقل تحذف أكثر من مليوني رابط يومياً من نتائج البحث

 google2m25

نشرت قوقل تقرير الشفافية الجديد والذي يظهر طلبات إزالة المحتوى التي تتلقاها الشركة وكيف تتجاوب معها، والنظرة الأولى تظهر أن حرب قوقل – بالأحرى الشركات التي تطلب من قوقل – على القرصنة تضاعفت حدتها مقارنة بالعام الماضي.

وخلال الشهر الماضي وحده تلقت قوقل 65 مليون طلب إزالة محتوى من 68,484  موقع أرسلها أكثر من 5600 جهة تدعي أنها تملك حقوق ذلك المحتوى وتم نشره بدون إذنها. هذا يعني 1500 طلب في الدقيقة وهو ضعف معدل العام السابق.

بالنظر للجهات الأكثر طلباً لإزالة المحتوى لا عجب أن نجد مجموعات الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية خاصة في مجال الوسائط المتعددة مثل Degban و BPI للدفاع عن صناعة الموسيقى الإنكليزية و RIAA الأمريكية المدافعة عن عدة أشكال من المحتوى التسجيلي.

طلبات إزالة المحتوى تنمو بشكل متزايد وقوقل تقع بين مطرقة أصحاب حقوق الملكية الفكرية وسندان المستخدمين الذين يحبون البحث عن محتوى مقرصن من أفلام وألبومات غنائية. وسابقاً كانت قوقل تحاول تعديل خوارزميات البحث لديها بحيث تقلل من نسبة عرض المواقع التي تحوي محتوى مقرصن بدلاً من الاستجابة إلى كل طلبات الإزالة، لكن الجهات مالكة المحتوى لن تدخر جهداً في ملاحقة أي موقع وصفحة تحوي محتوى مقرصن وتطلب من قوقل إزالتها.

المصادر 12

تعليقات عبر الفيسبوك