الصين تقطع خط كل من يستخدم الواتساب وتيليغرام

0723_chinasmartphones_630x420

ليس غريباً أن الصين من أشد دول العالم تقييداً لحرية الانترنت، لكن مؤخراً وبعد هجمات باريس طبقت سياسة جديدة تسمح للشرطة بإيقاف خدمة الاتصال الخليوي وإغلاق رقمك إذا استخدمت خدمة دردشة أجنبية مثل الواتساب وتيليغرام.

حسب صحيفة نيويورك تايمز أن الشرطة المحلية بدأت بإيقاف خدمة الاتصالات عن الأشخاص الذين حملوا تطبيقات دردشة أجنبية أو خدمات تتيح لهم تجاوز الرقابة مثل تطبيقات VPN.

وقال خمسة أشخاص على الأقل للصحيفة أن الشركة المزودة للإتصالات طلبت منهم مراجعة الشرطة لإعادة الخدمة. وكانت الشرطة قد أرسلت رسالة نصية تقول أنها سوف توقف رقم الهاتف المحمول للمستخدم خلال ساعتين من انتهاكه للقوانين.

هناك العديد من التصرفات التي تجعلك أحد أولئك المخالفين، مثل استخدام شبكات افتراضية VPN أو تنزيل تطبيقات دردشة أجنبية – لأنها مشفرة – كالواتساب وتيليغرام أو من يسجل حساب بغير هويته الصريحة.

هذه الحالات رصدت في مقاطعة Xinjiang ولا نعلم إن كانت الصين تنوي تعميمها على كامل البلاد لكن مركز الشرطة في هذه المقاطعة يغص بالناس الذين يراجعونه لاستعادة الخدمة مع التعهد بعدم المخالفة مجدداً، من الواضح أن الشركة استثمرت بشكل كبير في نظام الرقابة لديها والذي يدعى “الجدار العظيم” وأصبح يكشف كل تحركات المستخدمين حتى مع استخدام حلول للتجاوز كشبكات VPN.

المصدر

  • O M A R.

    حكومة منحطة

  • Kadhem El Saher

    احسنت عملا

تعليقات عبر الفيسبوك