اتفاق فلسطيني – اسرائيلي يسمح بشبكات الجيل الثالث أخيراً

354696C

في حين أن العالم يطور شبكات الجيل الخامس، وبعض دول العالم العربي تستخدم شبكات الجيل الرابع، كان الاحتلال الإسرائيلي يمنع طوال السنوات الماضية دخول حتى شبكات الجيل الثالث إلى فلسطين. وبالأمس تم توقيع اتفاقية بين الجانبين تسمح لشركات الاتصالات الاستفادة من تلك الشبكات لتحسين قدرة الانترنت وزيادة سرعتها.

طوال أكثر من عقد لم يتح للفلسطينين سوى استخدام جزء صغير من ترددات الاتصالات ما أثر سلباً على قطاع التقنية والاتصالات في البلاد. وكانت شركتي الاتصالات الخليوية تقدمان خدمات الجيل الثاني البطيئة في سوق متعطش لإتصالات أسرع وخاصة بعد انتشار الهواتف الذكية بحيث يمكن استخدامها في تصفح الشبكات الاجتماعية وإجراء المكالمات بسهولة نظراً للسرعة الأعلى التي توفرها الجيل الثالث مقارنة بالثاني.

وأوضح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ أن هذا الإتفاق سيسمح للشركات بالإستفادة من الخدمة عن طريق التنسيق مع وزارة الاتصالات لبدء تطبيقها على أرض الواقع.

الجدير بالذكر أن الكيان الاسرائيلي كان يرفض منح الفلسطينين طيف أوسع من ترددات الجيل الثالث متذرعاً أنه لا يوجد ما يكفيهم وعليهم استئجارها من الشركات الإسرائيلية.

المصدر

  • أحمد الغنام

    تمام…..بس هاي اتفاقية على ورق….بجوز محتاجين كمان عقد او عقدين لحتى تبلش تتطبق على أرض الواقع….هاد بالنسبة للضفة الغربية أما بالنسبة لقطاع غزة فبس تتحرر فلسطين ممكن

تعليقات عبر الفيسبوك