قوقل تتيح فتح نتائج بحث فيس بوك في تطبيقها مباشرة

BN-LG713_Google_G_20151115164919

حتى الآن كانت فيس بوك تمنع قوقل من الدخول إليها والأرشفة بشكل واسع كما تفعل في أي موقع ويب آخر. لكن بدءاً من الجمعة سيمكنك البحث عن معلومات عامة لحسابات فيس بوك وبعض المحتوى من تطبيقه عن طريق بحث قوقل على الهواتف الذكية، وعند الضغط على نتيجة البحث فإن تطبيق فيس بوك سيفتح النتيجة ضمنه وليس كصفحة ويب عبر المتصفح.

يأتي هذا التعاون ما بين عملاقي البحث والشبكات الاجتماعية بعد اتفاقية تم توقيعها الجمعة، بحيث تسمح فيس بوك لقوقل عرض بعض الأجزاء العامة في نتائج البحث مثل معلومات الحساب، الصفحات، المنشورات وغيرها. وسيتم ربط نتائج البحث مع تطبيق فيس بوك عبر ما يعرف بالرابط العميق deep link حيث أن الضغط على أي نتيجة بحث ستفتحها ضمن تطبيق فيس بوك المنصب على هاتف المستخدم.

لاحظ أن هناك اختلاف عن الحالة السابقة، نحن نعلم أن قوقل يقوم بأرشفة بعض المعلومات والصفحات والمنشورات خاصة العامة منها لفيس بوك. لكن الآن عند البحث من الهواتف الذكية ستفتح النتيجة ضمن التطبيق وليس كصفحة ويب ضمن المتصفح.

هذه الخطوة ستعود بالفائدة على الطرفين، من جهة قوقل ستتمكن من تقديم نتائج بحث أكثر وأفضل للمستخدمين، ومن جهة أخرى فيس بوك سيتمكن من زيادة عدد مستخدمي تطبيقه للهواتف الذكية الذين يشكلون اليوم الأغلبية النشطة.

بالطبع لا تسمح هذه الإتفاقية لقوقل أن تدخل لأي محتوى خاص سواء منشورات أو تعليقات على منشورات وغيرها، هنا تبقى فيس بوك سيدة الموقف لتدفع مستخدميها الاعتماد على محرك بحثها.

الجدير بالذكر أن قوقل كانت تشجع المطورين على الدوام أن يفتحوا تطبيقاتهم لتصل إليها وتؤرشفها لتظهر في نتائج البحث حتى دعم الرابط العميق حيث أن الضغط على نتيجة البحث يفتحها في التطبيق وليس المتصفح. والتطور الملحوظ هنا أن خدمة Google Now بدأت تعرض بطاقات من تطبيقات أخرى.

وهذه الإتفاقية الجديدة تسري حالياً على بحث قوقل عن طريق الأندرويد فقط. مع أن قوقل أعلنت في اكتوبر الماضي أنها ستدعم الربط العميق في متصفح سفاري لكن يبدو حالياً لا تشملها الإتفاقية.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك