المحاكم البلجيكيَّة تهدد الفيسبوك بغرامة يومية باهظة إن لم تتوقَّف عن تتبُّع الزوَّار

شركة فيسبوك تحوز بلقب "أفضل مكان للعمل في العالم"

لا أحد يهوى أن يتعقَّبه شخصًا ما، والأسوأ من ذلك كله أن تتعقَّبك المواقع دون إخباركم بذلك. الأمر ليس مشينًا كما تظنوُّن؛ فأحيانًا سبب التتبُّع لا يتجاوز مسألة أن المواقع ترغب في معرفة المزيد عنكم، أو ربما لمساعدتها في معرفة الإعلانات الأكثر ملاءمة لكم وما الذي تهتمون لأجله.

لكن الأمور تختلف في بلجيكا، حيث من الواضح أن النظام القانوني هناك بدأ أن يُكَشِّر عن أنيابه لشركة فيسبوك. والأمر ببساطة أن المحاكم البلجيكيَّة أمهلت الفيسبوك يوميْنِ فقط، إن لم تتوقف الشبكة الاجتماعية عن تتبُّع زوَّارها؛ فعليها أن تتوقَّع غرامة مالية قدرها 250 ألف يورو يوميًا إلى أن تمتثل لطلبها.

ويأتي هذا الحُكْم في أعقاب شكوى تقدَّمَت بها لجنة الخصوصية البلجيكية منذ عدة أشهر، ذكرت فيها أن الفيسبوك تستخدم الكوكيز لتعقُّبِ تحركات جميع زوَّارها الأوروبيين على شبكة الإنترنت، بما في ذلك من زار الشبكة الاجتماعية دون أن يمتلك حسابًا على الفيسبوك. ومن الواضح أن مسألة تعقب المستخدمين لم يسمح بها الاتحاد الأوروبي.

وفقًا للفيسبوك، ردَّت هي الأخرى بأنها تستخدم الكوكيز لأغراضٍ أمنيَّة، وستقوم بالاستئناف في هذا القرار في بلجيكا. هناك مشكلة مُشابهة في الولايات المتحدة حاليًا، حيث نجد الفيسبوك – وغيرها من الشركات – لا تحترم خاصية عدم التتبُّع في المتصفحات، ومن الطبيعي أن لجنة الاتصالات الفيدرالية ليس لديها أي مصلحة في إجبارهم على القيام بذلك، تدرون السبب طبعًا!

المصدر: GSMArena


تعليقات عبر الفيسبوك