مراجعة هاتف سوني Xperia Z5 “خطوة إلى الأمام”

20151106_020759

أخيراً كشفت سوني في سبتمبر الماضي عن هواتفها الجديدة لهذا العام بعد سلسلة من التخبطات بدأتها بإطلاق اكسبيريا Z3 بلس وصولا إلى اكسبيريا Z4 المخصص لليابان ثم اكسبيريا Z4v للسوق الأمريكي .. كل تلك الإصدارات أتت في ظل اخبار متداولة عن خسائر قسم الهواتف في الشركة وعن رغبة سوني في الخروج من سوق الهواتف المحمولة نهائياً مما تسبب في صورة نمطية سيئه عن الشركة إنعكست على محبين هواتف الشركة الذي أصيبوا بالإحباط .

حسناً .. لم يدم ذلك طويلاً وكشفت سوني في معرض IFA 2015 أخيراً عن ثلاث هواتف جديدة من سلسلة اكسبيريا فهناك الهاتف الرئيسي Xperia Z5 وهناك الهاتف الصغير Z5 Compact وهناك الهاتف الكبير Z5 Premium والذي يأتي بشاشة 4K لأول مرة في عالم الهواتف الذكية .

الجميل هنا أن الهواتف الثلاثة سيتم إطلاقها في جميع دول العالم تدريجياً أي أن سوني صححت أخطاء الماضي وبات بإمكان محبين هواتف الشركة شراء هاتفXperia Z5 مثلاً من أي مكان بالعالم في حال نال الهاتف إعجابهم لذلك وبعد حصولنا على نسخة من هاتف إكسبيريا Z5 تحديداً قمنا بتجربتها فتره كافيه قبل أن نطلق بعض الأحكام على ماقدمته سوني في هذا الهاتف .

20151106_020837

التصميم

سار هاتف اكسبيريا Z5 على نفس نهج سلسلة اكسبيريا المعروف الزجاج من الأمام والخلف مع نفس الفتحات مدخل USB والسماعة وفتحة للشريحة والذاكرة مع غطاء أو سدادة إذا جاز التعبير لمنع دخول الماء .. الهاتف بشكل عام مشابه لآخر هاتف قد مسكته بيدي على الأقل من سوني وهو إكسبيريا Z3+ واضافت سوني بعض اللمسات مثل الزوايا البلاستيكية لتساهم قي حفظ الهاتف من الصدمات المفاجأة كما أن الخلفية الزجاجية هذه المرة معتمة أي أن البصمات لن تظهر بالشكل المزعج السابق أما من ناحية الوزن فهو أثقل بـ 10 غرامات من هاتف Z3+ حيث ياتي الهاتف بوزن 154 غرام .

أحد أهم التغييرات في التصميم هي زر التشغيل الذي تم تكبيره بطريقه أفقية على الجانب الأيمن والسبب إضافة ماسح لبصمات الأصابع أما بقية الأزرار فهي كالمعتاد فهناك زر رفع وخفض الصوت وزر مخصص للكاميرا بجانب زر التشغيل على الجانب الأيمن ولن تجد أي أزرار من الجانب الأيسر سوى علامة Xperia Z5 المنحوتة بشكل جميل في الأسفل .

إذاً لدينا تصميم عملي وأنيق في نفس الوقت ولو أن حواف الشاشة قد زادت قليلاً عن النسخ السابقة وهذا شيء سلبي لكن الاطراف المعدنية للهاتف ستمنحك شعوراً جميلاً عند مسك الهاتف ولن يبدو رخيصاً في نظرك ابداً خصوصاً أن الإطار المعدني يأتي بنفس لون الهاتف فهناك اللون الابيض والاسود والاخضر بالإضافة إلى الذهبي .

20151106_020725

الشاشة والصوت

الهاتف يملك شاشة من نوع IPS LCD بحجم 5.2 إنش بدقة 1080 في 1920 بكسل وبكثافة بكسلات 428 بكسل لكل أنش وإن كنت محبطاً من دقة الشاشة فيسعدني أن أخبرك أنك مُخطأ تماماً لن أقول هي أفضل من شاشة تعمل بوضوح QHD ولكن الشاشة مدعمة بتقنيات مثل Triluminos و X-reality بالإضافة لتقنية BRAVIA الشهيرة من سوني وفي الحقيقة هي رائعة ولم أشعر بأي تعاسة عن مشاهدة الفيديو أو تصفح المواقع وقراءة النصوص المكتوبة فالصور جميلة والالوان حادة وممتازة خصوصا اللون الابيض والاسود إضف إلى ذلك أن هذه الدقة ستساهم في الحد من إستهلاك البطارية مقارنة بما هو موجود في هواتف أخرى .. من ناحية الأداء تحت ضوء الشمس فالشاشة لم تقدم الشيء المأمول كما هو موجود في جالكسي S6 مثلاً ولكنها مرضية .

بالنسبة للصوت فالهاتف يملك سماعتين من الأمام بتقنية الصوت فائق الدقة مع تقنية منع الضوضاء الموجودة حتى في السماعات المرفقة مع الهاتف وتملك السماعات تقنية DSEE HX لتحسين ملفات الصوت بالدقة المنخفضة وهناك أيضاً تقنية ClearAudio+ لتحسين ترددات الصوت .. والنتيجة ستمتع إلى صوت نقي وبدقة عالية من خلال تطبيق الموسيقى أو راديو FM أو غيرها .

20151106_020849

الأداء

يعمل هاتف اكسبيريا Z5 بمعالج سناب دراغون 810 الثماني الأنوية فهناك أربعة أنوية بمعمارية Cortex-A57 بتردد 2 جيجاهيرتز مخصصة للمهام التي تحتاج لمجهود كبير وهناك اربع أنوية أخرى بتردد 1.5 جيجاهيرتز بمعمارية Cortex-A53 تعمل للمهام العادية .. أما من ناحية معالج الرسوميات فهو معالج Adreno 430 والمعالجين هي معالجات رائدة قامت سوني بعمل خلطتها السرية لتلافي المشاكل والعيوب السابقة فيها حيث أضافت الشركة مايعرف بـ heat-pipe وهو نظام تبريد بواسطة انابيب صغيرة تقوم بتحسين حرارة المعالج حتى لايكاد المستخدم يشعر بها .

النتيجة بالفعل لايوجد حرارة ولكنك ستشعر ببعض الدفء عند إستخدام الكاميرا لفترة طويلة او تطبيق سناب شات أو أحد الالعاب ستفهم ماأقصده وهذا طبيعي وموجود في كافة الهواتف الذكية الأخرى لكن مقارنة بهاتف اكسبيريا Z3+ تحديداً فمشكلة الحرارة أستطيع القول بأنها مشكلة تم حلها فعلياً .. اتمنى أن أكود استخدمت التعبير المناسب خصوصا لكثرة الاستفسارات عن موضوع حرارة المعالج تحديداً .

بالنسبة للأداء فلم أواجه أي مشاكل مع واجهة سوني فالأداء رائع للغايه والتنقل في الواجهة وبين التطبيقات سلس للغاية بالتأكيد نظام أندرويد له دور في ذلك ولكن أيضاً سوني قامت ببعض التعديلات على واجهة النظام ليظهر اداء الهاتف بهذا الشكل .

20151105_222507

نقطة أخيرة تتعلق بالأداء وهي البصمة .. في الحقيقة أداء البصمة ممتاز جداً حتى المكان مميز ولم أشعر بأي إنزعاج او مضايقه من ناحية الزامية وضع الاصبع أكثر من مره لفتح الهاتف ففي كل مرة أجد البصمة تعمل بكفاءة عالية .

20151105_223024

النظام وواجهة المستخدم

يعمل الهاتف بنظام أندرويد لولي بوب 5.1 حيث تقدم سوني هذه المرة النظام بدون أي إضافات مزعجة مقارنة بالمنافسين .. الواجهة مبسطة للغاية فهناك التطبيقات الرئيسية تطبيق الهاتف والكاميرا والاسماء والاتصال والرسائل بالإضافة لتطبيقات قوقل فقط وهذا يشعرني بالراحة بالإضافة إلى ذلك قامت سوني بتحسين تصميم الايقونات لتظهر بشكل أنيق ومتوافقة مع لغة التصاميم Material Design المعتمدة من قوقل لنظام أندرويد .. كما يمكنك التخلص من التطبيقات التي لاترغب بها وهذا أمر مهم .

بدون عنوان

كما أضافت سوني ميزة لتعدد المهام حيث يمكنك تشغيل أكثر من تطبيق على شكل مستطيلات في نفس الشاشة بالإضافة لتحسينات من الداخل تشمل تطبيقات الطقس والتقويم ومدير الملفات وهناك ايضاً إختصارات لإطلاق الكاميرا او تطبيق الهاتف من خلال شاشة القفل .

النتيجة لكل هذا واجهة أنيقة وأداء سلس للواجهة وينتظر أن يكون أكثر سلاسة مع التحديثات القادمة للنظام خصوصا التحديث الرئيسي الذي سيحمل نظام أندرويد 6 مارشميلو خلال الاسابيع القادمة .

2015-09-01_thumb

الكاميرا

الكاميرا في اكسبيريا Z5 حصلت على تحديثات مهمة فجودة الكاميرا قد تخفي بعض العيوب عند البعض اليس كذلك ؟ هذا هو قرار سوني فيما يبدو فالهاتف يحمل كاميرا بدقة 23 ميغابكسل بعدسات G Lens فتحة العدسة f/2.0 مع فلاش LED .

الكاميرا مدعومة بعدد ضخم من المزايا والتقنيات لتحسين جودة التصوير سواء في الوضع التلقائي أو في الوضع اليدوي مثل التحكم بسرعة الغالق وتوزان اللون والاضاءة وغيرها ..التركيز التلقائي أصبح سريع جداً وهناك تحسن ملحوظ عند التصوير في الإضائة الخافتة حيث يعمل المستشعر على إبراز تفاصيل الصور وجعلها أكثر للواقعية .

التصوير بشكل عام ممتاز تحت ضوء الشمس والاضاءة المرتفعة حيث تظهر الكثير من التفاصيل والالوان وتقل الجودة ويظهر التشويش كلما خفتت الاضاءة .. لكن مشكلة سوني الحقيقة التي لم تحل منذ زمن هي معالجة الصورة !! فيبدو أن تقنية BIONZ التي تستخدمها الشركة في معالجة الصورة لاتؤدي بشكل جيد والحديث هنا تحديداً عن الوضع التلقائي أو مايعرف بـ ” أفتح والتقط ” فالمستخدم العادي مثلي يرغب في تصوير صورة سريعه ومشاركتها في المواقع الاجتماعية مثلا سيشعر بالإحباط من نتائج الكاميرا مقارنة بالمنافسين فسيجد ان الصورة بعد التقاطها تبدو كئيبة جداً على عكس مايظهر في الايفون 6 او في جالكسي 6 وحتى ال جي 4 قد لاأكون لخصت المشكلة ولكن هذه تجربتي بكل صدق .. على كل حال قد يتسحن الحال في النسخة النهائية من الهاتف حيث أن النسخة الموجودة لدي هي نسخة للمراجعة .

الكاميرا الخلفية تدعم تصوير الفيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطار بالثانية كما يمكنك تصوير الفيديو بدقة 1080p بمعدّل 60 إطار بالثانية في الحقيقة تصوير الفيديو مثير للإعجاب في هذا الهاتف فقد استمتعت بكل الفيديوهات التي قمت بتسجيلها.. أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 5.1 ميغابكسل قادرة على التصوير الفيديو بدقة 1080p وبالنسبة لصور السيلفي فهي جيده جداً .

20151105_222810

البطارية

سوني مع كل هاتف تقلل حجم البطارية في زد 3 كانت 3100 mAh وصلت إلى 2930 في زد 3 بلس والآن في زد 5 لدينا بطارية بسعة 2900 مللي أمبير لكن هل أثر ذلك على أداء البطارية ؟

الإجابة على هذا السؤال نعم أثرت بالتأكيد ولكن ليس بالشكل الكبير فالبطارية لازالت قادرة على الصمود لمدة يوم كامل ولكن تذكر ان كل هذا يعتمد على إستخدامك .. بالنسبة لتجربتي الخاصة فبطارية الهاتف تصمد معي من الصباح حين أقوم بفصلها من الشاحن حتى المساء يتخلل ذلك كل مايقوم به المستخدم العادي من اتصالات وقراءة رسائل وتطبيقات واتساب وتويتر وانستغرام والتقاط بعض الصور فضلاً عن تصفح المواقع لقراءة جديد التقنية وطبعاً بإستطاعة البطارية الصمود أكثر إذا أنت رغبت في ذلك وقللت من إستخدام الهاتف مع التأكيد وكما أسلفنا ان النسخة الموجودة لدي ليست النسخة النهائية وقد يتحسن الحال في النسخة النهائية التي ستصل لأرفف المتاجر .

إذاً لدينا بطارية ممتازه وهذا هو المتوقع من أجهزة سوني حيث كانت تجربتي مع زد3 ممتازه وايضاً زد 5 لم يخذلني كما ان هناك أوضاع لتوفير البطارية مثل Battery STAMINA الذي يزيد من عمر البطارية بنسبة 14% ووضع Ultra STAMINA الذي يجعل البطارية تصمد لأيام بإستخدام التطبيقات الاساسية للهاتف فقط .

من الجميل ايضاً ان الهاتف يدعم الشحن السريع بفضل تقنية Quick Charge 2.0 الموجودة في المعالج حيث يمكنك شحن البطارية 100% خلال 45 دقيقة أما إذا كنت على عجلة من امرك فيمكنك الحصول على 5.5 ساعات من الطاقة بعد 10 دقائق شحن فقط .

الفيديو

أعجبني ولم يعجبني

  • أعجبتني الشاشة – سلاسة البصمة – أداء النظام – الزجاج الخلفي المعتم – ذاكرة خارجية
  • لم يعجبني نتائج الكاميرا أحياناً – إطار الشاشة – البطارية يفترض تكون افضل مقارنة بـ Z3

 

  • HARMONy_9934

    جهاز على ما يبدو ممتاز
    اتمنى عمل مراجعة لجهاز Z5 Premium

  • mawhob22222

    مراجعة ممتازة، وفعلا الوضع الاتوماتيك في الكاميرا يحتاج لاصلاح

    اما الامور فكلها ممتازة و رائعة

  • حمزه

    يعطيك العافيه على المراجعه المبشره
    و تكفى تفيدني بموضوع وصوله للسوق متى ؟؟؟

تعليقات عبر الفيسبوك