مفكرة الأعمال #6: 8 خطوات لإنشاء مشروع ناجح صغير دون أن تترك وظيفتك [فيديو]

مشروع ناجح ريادة أعمال وظيفة

ربما تجد صعوبة بالغة كي تصبح رائد أعمال. والسبب أن فتح شركتك الخاصة ربما كان أمرًا محفوفًا بالمخاطر؛ لأنه من المستحيل معرفة ما إذا كان مشروعك هل هو مشروع ناجح أم لا. وفي الوقت نفسه، فإن الحفاظ والبقاء على وظيفتك الحالية قد يبدو خيارًا أكثر واقعيَّة. فبعد كل شيء، على الرغم من أن تلك الوظيفة لن تحقق من خلالها أي نجاح أو ثراء حقيقي، إلا أن احتمال إقالتك منها وانقطاع الراتب أقل خطرًا.

هل من الممكن الجمع بين إدارة مشروع ناجح ووظيفة بدوامٍ كامل؟

ووفقًا لخبراء ريادة الأعمال وما ذكروه في هذه المسألة تحديدًا، أنه في معظم الحالات يُمكنك أن تصبح رائد أعمال دون أن تترك وظيفتك. وبالتالي، فإذا سقطت شركتك/مشروعك/خدمتك – لا قدر الله -؛ فلا يزال لديك مصدر دخل.

كما أشاروا إلى أن بعض الشركات تتطلَّب الاهتمام والتفرُّغ الكامل. مما يعني أنه لا بُدّ أولًا تحديد ومعرفة ما إذا كان المشروع يتطلَّب التفرُّغ الكامل أم يسمح بوجود وظيفة بجانبه.

إن وجدت الوقت يسمح للجمع بين الأمرين معًا؛ إليك درس جديد من دروس “مفكرة الأعمال” مع شرح لثمان خطوات عملية للقيام بذلك وإنشاء افضل مشروع ناجح بجانب الوظيفة اليومية.

تابع مفكرة الأعمال على سناب شات

لا تنسوا مُتابعة حساب مفكـرة الأعمال entrprnrshp على سناب شاب. وكذلك قناة ريادة على يوتيوب للحصول على أحدث دروس ونظريات ريادة الأعمال والتسويق والابتكار وذكاء الأعمال، وغيرها من الأمور المُهمات.

مُشاهدة ممتعة مع مفكرة الأعمال.

– لمزيدٍ من مقالات ريادة الأعمال والحصول على أفكار مشاريع صغيرة ناجحة لإنشاء مشروع ناجح – يمكنكم الحصول عليها عبر موقع ريادة.

المصدر: ريادة


  • Ibrahim_ID

    إذا سمحتم لي بالتعليق (وبدون حساسية او مجاملة) .. فكرة الشرح عبر الفيديو بصراحة سخيفة للغاية .. للأسف هو ليس presentation ولا حتى عرض متحرك بسيط يمكن ان ينفذه أي مبتديء بالافترإفيكت .. الفيديو معظمه عبارة عن قلم يتحرك أمام مفكرة مما سبب لي إنزعاج وملل شديد .. يعني لو كنتم وضعتم المحتوى مكتوب لكان أفضل (لا اعرف ما الفائدة من الفيديو) ..

    ثانياً المحتوى فقير لم أجد أي معلومات مفيدة .. كلها نصائح ومعلومات عامة يستطيع أي شخص التحدث عنها .. لم أجد شيء يمكن أن يقال عنه خطوة فعلية .. أنا أتابع عالم التقنية منذ 7 سنوات وأعتد دائما على أن أجد محتوى جيد وأفضل ..

    • مرحبًا إبراهيم، وجهة نظرك مقبولة، لكن دعني أوضِّح لك أمرين فقط : )

      أولًا: الفيديو ما هو إلا مقاطع سناب شات – المقطع 10 ثوان – مُجَمَّعة لأحد الدروس، ثم يتم رفعها على اليوتيوب حتى يستفد منها المهتمين بالمجال بعد أن يقوم سناب شات بحذفها، ولولا كثرة الطلب لرفع المقاطع ما قمنا بذلك.

      ثانيًا: هناك أكثر من 2500 كلمة شُكر وإعجاب بالمقطع، وعلى الجانب الآخر، هناك تعليقان فقط قالا فيهما كلمات من هذا القبيل “فاشل، فكرة سخيفة،…الخ”، وتعليقك ثالثهم. وأنا على قناعة تامة بعدم إرضائي للناس جميعًا. لذلك، لا بأس عندي بتقبّل كلامك.

      المهم فقط، وهي نصيحتي لك إبراهيم، إذا وجدت أحدهم ينشر طريقة إنشاء حساب على تويتر، وأنت محترف في استخدامه، لست بحاجة لأن تعلق عليه وتقول “لم يقدّم لي أي فائدة!” وتستنكر على من أعدّه؛ لأنك إن لم تستفد، ستجد الآلاف لم يستخدموا تويتر بعد لا يعرفون سبيل له. ونحن لا نستهدف فئات أو أشخاص محددين بحيث نهتم بفائدتهم وبأرائهم ونتجاهل البقية من أجلهم. أتمنى أن يكون الكلام واضح بالنسبة لك. : ) وشكرًا

      • Ibrahim_ID

        شكراً لردك استاذ تامر، وعموما لا داعي لأخذ الأمور بحساسية فليس لدي أي ضغائن ضد المؤلف ويعلم الله ولا أقلل كذلك من مجهوده .. الفكرة فقط هو أنني أعتد في عالم التقنية على مستوى احترافي معين للمعلومات .. عدد المشاهدات او الإعجابات ليس معياراً لأنكم مثلاً إذا قدمتهم مقالة من كلمتين ستحظى أيضاً بذلك فأنتم بلا مبالغة أشهر مجلة تقنية في الوطن العربي ..

        ليس هناك عيباً من استهداف المبتدئين .. ولكن من الافضل أيضاً الاجتهاد قليلاً في تقديم محتوى أفضل معلوماتياً .. لأن الأنترنت مليء بمثل هذه المحتويات الخفيفة كما تعلم .. وأعتقد أن عالم التقنية مستواها أعلى من ذلك ..

        لذلك تعليقي هذا ليس من قبيل الإحباط أو تقليل الهمم كما يفعل غيري .. إنما هو من باب الرأي الصريح بلا رتوش او مجاملات وأتمنى قبولها بصدر رحب ..

  • Mohamad Ibrahim

    مشكور على مجهودك

تعليقات عبر الفيسبوك