دراسة: 90% من المواقع تسرب بياناتك لجهات خارجية دون علمك

typing

نحن متفقين أن مواقع الويب تتبع مستخدميها بدون علمهم وتجمع عنهم بعض البيانات بطرق مختلفة. لكن لأي حد هذا الأمر منتشر؟ إحدى الدراسات تقول أن 9 من كل 10 مواقع تجمع بيانات عنك وتسربها لجهات خارجية.

Tim Libert باحث في الخصوصية من جامعة بنسلفينيا قام بالجهد المطلوب ليعرف مدى هذا الإنتشار وتوصل لهذه النتيجة. استخدم الباحث برنامج مفتوح المصدر خاص به يدعى webXray وتوصل إلى أول مليون موقع ويب من حيث عدد الزيارات يقوم بجمع معلومات عن تصفح المستخدمين بإحتمالية تصل إلى 90%.

وأضاف الباحث أن المزعج أكثر عندما تستخدم خاصية منع التتبع في المتصفح فإن جميع الشركات تقريباً تتجاهلها. موضحاً أن قوقل هي “المجرم الأخطر” الذي يقوم بتتبع المستخدمين تقريباً في 80% من المواقع ولا تحترم خاصية منع التتبع، على حد قوله.

في الواقع الأمر ليس خافياً ولا سرياً، فالمواقع الكبرى تقولها صراحة بشكل أو بآخر ضمن بنود استخدام الخدمة أنها تقوم بتتبع المستخدمين بأدوات وطرق مختلفة كان الكوكيز أشهرها والآن أضيفت لها معرفات الأجهزة. حتى أن فيس بوك تقول في بنود الخدمة أنها تستخدم تلك الأدوات للتعرف على المستخدمين خارج فيس بوك.

إن كنت قلقاً إلى حد كبير من تتبع المواقع لك ولحماية خصوصيتك وعدم جمع أية بيانات عنك، قد يهمك الإطلاع على بعض إضافات المتصفحات التي تستخدم خدمات vpn أو يمكنك استخدام Tor لمزيد من الحماية على حساب بعض البطئ في الاتصال.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك