مؤتمر الجرائم المعلوماتية يعلن عن مسابقة الأسرار المعلوماتية (Capture-The-Flag)

 

أعلنت اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الأول لمكافحة الجرائم المعلوماتية والذي تعقده جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة بكلية علوم الحاسب والمعلومات تحت رعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ عن مسابقة الأسرار الحاسوبية (Capture-The-Flag) التي تعتبر المسابقة من أشهر المسابقات التطبيقية في مجال كشف الثغرات الأمنية والحماية من الهجمات الالكترونية.

وكشف رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عيسى بن عبدالله العيسى عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات أن المسابقة تقوم على أساس أن هناك معلومات يتم إخفاؤها بطرق عديدة في مواضع معيّنة في أنظمة حاسوبية بحيث يصعب الوصول إليها بسهولة. يقوم المتسابقون أو الفرق المتسابقة بالبحث وجمع هذه المعلومات باستخدام تقنيات متخصصة ومهارات متقدمة كاستعمال فك التشفير، تحليل البيانات، ربط الأحداث أو اكتشاف الثغرات الحاسوبية. ويتم التعرف على الفريق الفائز بعدد الأسرار الحاسوبية المكتشفة في مدة زمنية محددة.

وذكر الدكتور العيسى أن المسابقة تهدف إلى التعرف على المواهب والمهارات في مجال كشف الجرائم المعلوماتية وكذلك الرفع من مستوى المعرفة وزيادة الوعي لدى المتخصصين لسد الثغرات وتفادي الهجمات. إلى جانب إثراء الجانب التطبيقي أثناء عملية التحقيق في الجرائم المعلوماتية. وأبان أن المسابقة تستهدف المختصّين بأمن المعلومات ومديري الأنظمة الحاسوبية والمتخصّصين في كشف الجرائم المعلوماتية بالإضافة إلى الطلاب المهتمين بأمن المعلومات والشبكات من الجنسين الذكور والإناث.

وكشف المشرف على المسابقة الدكتور حمد بن صليح رئيس قسم علوم الحاسب أن التسجيل متاح للجنسين علماً أن الفريق مكوّن من (3-5) متسابقين.

وذكر الدكتور ابن صليح أن المسابقة ستقام يوم الأربعاء 29 محرم 1437 هـ الموافق 11 نوفمبر 2015 م وعلى مدى يوم واحد فقط، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً. علماً بأنه يلزم جميع المشاركين في المسابقة بحضور ورشة عمل ” مقدمة إلى مسابقة الأسرار الحاسوبية ” وذلك لإعدادهم وتدريبهم على بيئة المسابقة واستخدام بعض التقنيات للكشف عن الأسرار المخفية. في نهاية المسابقة سيتم تحديد الفرق الثلاثة التي حصدت أعلى عدد من النقاط وحصولهم على جوائز نقديّة قيّمة خلال اليوم الختامي للمؤتمر يوم الخميس 30 محرم 1437 هـ الموافق 12 نوفمبر 2015 م.

مسابقة الأسرار الحاسوبية copy

تعليقات عبر الفيسبوك