أكثر من 53% من مستخدمي الهواتف الذكية السعوديين يدفعون ثمن التطبيقات

Arabnet

نشرت عرب نت بالاشتراك مع شركة (On Device Research) تقريرًا شاملًا حول سلوك تطبيقات الجوال الذي يظهر أن أكثر من 53% من مستخدمي الهواتف الذكية السعوديين يدفعون ثمن التطبيقات لتنزيلها بينما الأكثرية منهم يفضلون الدفع مقدّمًا لمرة واحدة.

ترتفع فرص الاستثمار في السعودية والامارات العربية المتحدة لأنهما في الطليعة في منطقة الشرق الأوسط من حيث الدخول الى الانترنت عبر الهواتف.

ويسلّط عمر كريستيديس المدير التنفيذي لعرب نت الضوء على المستقبل الرقمي الواعد للمنطقة قائلًا: “تؤكد البيانات إن ثمة تعطش لدى المستخدمين العرب لتطبيقات الهاتف والمحتوى.”

ويتابع: “يقدم هذا التقرير للمطوّرين والشركات العاملة في القطاع الرقمي رؤيا عملية متكاملة عن هذا السوق. فعلى سبيل المثال، التطبيقات الأكثر استعمالًا في السعودية تنتمي الى فئة التصوير والسفر والتي تأتي بعد تطبيقات التواصل الاجتماعي والألعاب والموسيقى.”

ستخصص عرب نت جلسة لمناقشة موضوع السفر والسياحة عبر الانترنت الى جانب مواضيع أخرى كتجارة التجزئة الالكترونية والابتكار المؤسساتي والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي  في خلال منتدى عرب نت الرياض 2015 بنسخته الرابعة، والذي يعتبر أوسع تجمّع رقمي في المملكة حيث يشارك فيه أكثر من 1000 مشارك و80 متحدث ورائد بالاضافة الى 40 شركة وعارض من المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط والعالم.

ويسلّط هذا التقرير الضوء على استعمالات التطبيقات العربية التي تصل نسبتها الى 62% في المنطقة و 81% في السعودية. ويشير في الوقت عينه الى أن ما يدفع المستخدم السعودي الى تنزيل تطبيق هو التوصيات من الأصدقاء.

وتدل الأرقام الواردة في التقرير على ان مستخدمي الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الذين يدفعون ثمن التطبيقات ينفقون ما بين 1$ و2.99$ على التطبيق وبين 1$ و4.99$ لشراء العناصر داخل التطبيقات.

يحتوي التقرير على أكثر من 25 رسم بياني يفصّل استهلاك التطبيقات في منطقة الشرق الوسط وشمال افريقيا ويمكن تحميله مجانًا عبر الرابط التالي  intelligence.arabnet.me أو قراءته في العدد السادس من مجلة عرب نت الفصلية. إشارة الى أن منتدى عرب نت الرياض 2015 سيعقد في فندق فور سيسونز في الرياض في 14 و15 و16 كانون الأول/ديسمبر.

تجذب النشاطات التي تنظمها عرب نت ألمع المتحدثين والمشاركين والشركاء في شركات بارزة نذكر منها: زين (Zain) وفيسبوك (Facebook) وديجيتال ميديا سرفيسز (DMS) وماجد الفطيم وأس تي سي (STC) وتويتر وستاركوم (Starcom) وكرتيو (Criteo) وسكاي نيوز (Sky News) وفيزا (VISA) وديلويت (Deloitte) وأوبر (Uber) وفيفاكي (Vivaki) وجنرال الكتريك (GE) ومايكرستوديوز (MakerStudios) و500 ستارتآبس (500 Startups) وانترناشنال نيويورك تايمز (International New York Times) وغيرها.

تعليقات عبر الفيسبوك