علماء يبتكرون طريقة للتحكُّم العقلي في نيكسوس 9

bluetooth-brain-tablet-101

تبدو مسألة استخدام التفكير – أو بمعنى أدقّ: الأوامر العقلية عبر المخ – في السيطرة على الأشياء من حولنا وكأنها أمرًا خياليًا. لكن في واقع الأمر، نبتت بذرة هذه التقنية منذ فترة من الوقت. ففي عام 2012، تمكنت امرأة من التحكم بنجاح في ذراع آلي لشُرْبِ رشفات من القهوة من خلال الأوامر العقلية عبر المخ.

لم تكن هذه هي قصة النجاح الوحيدة. كشفت أحدث التقارير مؤخرًا أن علماء من جامعة ستانفورد تمكَّنوا من ربط جهاز لوحي بمخ مريض يُعاني من مرض تصلُّب عضلي جانبي – والمعروف باسم مرض لو جريج -. تم ذلك من خلال تطوير أحد الأنظمة وزرع أقطابه الكهربائية في مخ المريض. وقد سجَّلَت هذه الأقطاب نشاط المخ عندما يبحث المريض عن حرف/رمز ما في لوحة المفاتيح، وعندئذ، يتم الضغط على هذا الزر المقصود.

ومع ذلك، أدركوا أن تلك الطريقة بطيئة ومؤلمة، ناهيكم عن عدم دقتها المُتناهية، مما دفعهم لتطوير النظام لأكثر من جهاز يعمل باللمس، وأدَّى بهم ذلك إلى اختيار اللوحي نيكسوس 9 لتجربة الأمر. وبالفعل نجحت التجارب المبدئية، وعزَّزَ ذلك النجاح بعض المميزات، مثل ميزة الإكمال التلقائي، التي ساعدت كثيرًا على تسريع الكتابة.

كما بات بإمكان المريض أيضًا الوصول إلى متجر التطبيقات بأكمله. سيسمح كل ذلك توفير راحة أكثر للمرضى، بل إنها مجرد بداية، وهي الشرارة الأولى نحو تطوير الأجهزة لاستخدامها من خلال التحكم العقلي لتحسين مستوى المعيشة، لا سيما للمرضى، شفاهم الله تعالى وعافاهم.

المصدر: Singularity HUB


تعليقات عبر الفيسبوك