وزارة الداخلية السعودية تشارك في جيتكس 2015

أسبوع جيتكس للتقنية هو أكبر معرض في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في العالم العربي. ومؤخرًا، انطلقت فعاليات الدورة 35 من أسبوع جيتكس، المُقام في دبي، وكان لوزارة الداخلية السعودية دورًا فعَّالًا داخل المعرض.

تقدّم الوزارة ودائرة الأحوال عددًا من الخدمات الإلكترونية السبَّاقة، منها خدمة أشر، الموجهة للصم، حيث تم توفير موظفًا قادرًا على مخاطبتهم بلغة الإشارة، بالإضافة إلى ترجمة الألفاظ المُتداولة في قانون الأحوال المدنية إلى لغة الإشارة؛ مما يسمح بدوره للصم أن يتوجهوا إلى أي مركز للأحوال المدنية، وإنجاز مُعاملاتهم دون أي تدخل أو مُساعدة من الآخرين.

الخدمة الثانية هي “العربة المُتنقّلة”، وتستهدف كبار السن، والمرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة؛ لمساعدتهم على إنجاز مُعاملاتهم بكل يُسر. كما تخدم العربة المتنقلة بعض الجهات الحكومية التي تحتاج إلى الخدمة لموظفيها بسبب عدم استطاعتهم لمغادرة مكاتبهم.

بالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن عدد من الخدمات المُنتظرة مِنْ قِبَل الوزارة، مثل خدمة التأشيرة المُتعدّدة، وكذا نقل الكفالة عبر نظام “أبشر”. وتم إنشاء هاتين الخدمتين بناءً على رغبة المستفيدين من خلال استبيان نُشِرَ على تطبيق المديرية العامة للجوازات.

كما كرَّم صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد، وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق، عددًا من الشباب الوطني الكُفء في جناح الوزارة؛ تقديرًا لجهودهم في إبراز الخدمات التقنية لمركز المعلومات الوطني، ومختلف قطاعات وزارة الداخلية المُشاركة.

أمَّا عن الجهات المُشاركة في جيتكس والتابعة لقطاعات وزارة الداخلية، فمنها قطاع الأمن العام الذي يستعرض أحدث التقنيات المُستخدَمة في أمن الطرقات، وغُرَف المُراقبة، وسيّارات المرور. وكذلك إدارة الجوازات المُشاركة بخدمات تجديد الجوازات إلكترونيًا في أقل فترة ممكنة. وكذا قطاع الأحوال المدنية ومركز المعلومات الوطني؛ لاستعراض نظام المدفوعات المُستخدم في الوزارة، والطرق الحديثة لاستخراج الهوية الرقمية.

تحرص المملكة العربية السعودية ووزارة الداخلية على المُشاركة في فعاليات معرض جيتكس بصورةٍ مستمرة؛ للإفادة والاستفادة من أحدث التقنيات وتسخيرها لتحسين الخدمات المُقَدَّمة للمواطنين.

تعليقات عبر الفيسبوك