قوقل توقف دعم البحث الصوتي على كروم عبر الأمر “OK Google”

chrome-ok-google

شيء آخر ستزيله قوقل من كروم لأن الناس لا تستخدمه، أمر “OK Google” الصوتي لتفعيل محرك البحث والاستماع لطلبك. لكنك ستظل قادراً على الضغط على أيقونة المايكروفون لإعطاء عبارة البحث صوتياً بطبيعة الحال.

كانت قوقل قد أطلقت إمكانية البحث بالصوت عبر كروم من خلال إضافة خاصة في نوفمبر 2013، لكن بعد ستة أشهر دمجت الميزة في المتصفح بشكل مباشر حيث يكفي أن تفتح تبويب جديد أو تزور موقع قوقل وتقول الأمر الصوتي حتى يبدأ بالاستماع لعبارة البحث.

في الحقيقة لم يقتنع الكثير من المستخدمين من جدوى استخدام الميزة لأنك بحاجة للدخول إلى موقع قوقل أو فتح تبويب جديد وبكل الأحوال سيكون أمامك شريط البحث أو أيقونة المايكروفون. لو كان الأمر مثل كورتانا في ويندوز 10 الذي يستمع إليك دائماً وأينما كنت في المتصفح وقلت الأمر الصوتي لكانت أكثر فاعلية وبنفس الوقت “انتهاك للخصوصية” كما يراها البعض حيث أن كروم سيستمع دائماً لما يدور من حولك.

وكنا قد تحدثنا قبل أيام عن إزالة قوقل لمركز التنبيهات أيضاً في كروم 46القادم على كافة أنظمة تشغيل أجهزة سطح المكتب لأن أحداً لا يستخدمه.

وهذه الأمور الجديدة في تحديثات كروم تعكس جهود الشركة في تحسين المتصفح وجعله أخف وأقل استهلاكاً في البطارية من خلال إزالة مزايا تشغل حيزاً في الذاكرة ولا أحد يستخدمها. كما أنها تظهر رغبة قوقل المتواصلة بمتابعة مدى استخدام خدماتها والاستفادة منها للتحسين المستمر والسريع نسبياً.

أيضاً جاء كروم 46 بتبسيط أكثر في أيقونات صفحات الويب التي تمر عبر بروتوكول HTTPS المشفر، ففي السابق عندما كان بعض عناصر الصفحة كالصور لايمر من خلاله كانت تعرض مثلث أصفر كدلالة على ذلك، الآن لن تظهر هذه الأيقونة بل ستظهر كصفحة بيضاء بدلاً من الخضراء على الرغم من وجود HTTPS لتعرف أن بعض العناصر غير مشفر.

 

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك