الأخبار

فيس بوك تختبر إنشاء قسم كامل للفيديو لمنافسة يوتيوب

20151013-facebook-videos

فيس بوك تقرر تسديد ضربة قاضية في قلب يوتيوب، كانت الخطوات السابقة مجرد تسلية بحيث أصبحت تعرض مقاطع الفيديو المرفوعة على الشبكة الاجتماعية أكثر ضمن المنشورات، الآن تريد فتح قسم خاص بمقاطع الفيديو، أنه أشبه بيوتيوب داخل فيس بوك.

وبدأت بالفعل اختبار الميزة الجديدة على عينة صغيرة جداً من المستخدمين على تطبيق الآيفون حيث يلاحظ ظهور تبويب جديد في المنتصف بإسم Videos بدلاً من تبويب Messenger.

وهذه الخطوة ليست مفاجأة بكل حال حيث كانت متوقعة منذ أن بدأت فيس بوك تسمح برفع مقاطع الفيديو مباشرة على الخدمة بدلاً من رفعها على يوتيوب ومشاركة روابطها على الشبكة الاجتماعية.

لكن طوال الفترة السابقة كانت تجربة مشاهدة الفيديو على فيس بوك مختلفة كلياً عن يوتيوب، فأنت لاتبحث عن مقاطع معينة بل يظهر أمامك ما ينشره أصدقائك بين مختلف المنشورات الأخرى النصية والصور.

وهذا القسم الجديد في التطبيق سيقوم بعرض مقاطع فيديو بناءاً على ما شاهدته من قبل أو ما أرسله لك أصدقائك بالتالي يتعرف على اهتماماتك. كما ستقترح فيس بوك مقاطع فيديو تتعلق بأحداث رائجة تدور حول العالم حالياً.

بالإضافة إلى التبويب الجديد الخاص بالفيديو، تختبر فيس بوك تغييرات أخرى لمساعدتك في البحث ومشاهدة مقاطع فيديو أكثر. الآن يمكنك الوصول إلى قائمة مقاطع الفيديو المقترحة المشابهة للمقطع الذي شاهدته للتو من خلال السحب للأسفل من أي فيديو عرضته على كامل الشاشة.

وبدأت هذه الميزة بالظهور أكثر لمستخدمي فيس بوك على الآيفون، كما ستختبرها بعدها على الويب، في حين أن وصولها على الأندرويد كمرحلة تجريبية سيحتاج لفترة أطول قد تصل لعدة أشهر.

والميزة الأخرى المتعلقة بالفيديو هي إمكانية حفظ مقطع فيديو في قائمة خاصة لمشاهدته لاحقاً وستظهر هذه المقاطع المؤجلة أيضاً في التبويب الخاص بمقاطع الفيديو.

وستبدأ فيس بوك أيضاً السماح بمشاهدة مقاطع الفيديو ضمن نافذة تطفو فوق الصفحة بحيث يمكنك متابعة باقي المنشورات وتصفحها بدون الحاجة لمقاطعة ما تشاهده في الفيديو وهي ميزة منسوخة من يوتيوب بالطبع.

الجدير بالذكر أن فيس بوك بالأمس بدأت اختبار تبويب خاص أيضاً بالتسوق بحيث يمكنك تصفح المنتجات وشرائها ضمن تطبيق فيس بوك بدون الحاجة للخروج إلى المتاجر المتخصصة. بهذا تكون الشبكة الاجتماعية الأكبر قد سددت ضربتين لصناعتي التجارة الإلكترونية والفيديو.

المصادر –1 2

https://www.youtube.com/watch?v=pH5yl92JYDk

‫3 تعليقات

  1. أفضل موقع على الانترنت هو يوتيوب
    سرعة في الفيديوهات، موثوق، تصميم رائع،+30 لغة، فيديوهات كثيرة يمكن البحث عن اي شيئ تجده في نفس الموقع .. كل شيئ جميل، خاصة ان يوتيوب يكلفه سرفرات ضخمة وكما قال مدير الموقع ان يوتيوب لا يحقق ارباح على الرغم من ذلك يوتيوب تدفع اموال لصانعي المحتوى كذلك …
    فيس بوك ارادت منافسة يوتيوب العملاق بتلك التبويبة الجديدة هه هاها ههي
    مشكل المواقع الكبيرة مثل فيس بوك انها تضيف خدمات عادية سيئة لان لديها مستخدمين من قبل ولن تفكر في اضافة خدمة مبهرة لكسب مستخدمين جدد .. تقوم بخفض التكاليف على حسب الجودة لانه يهمهما $$$ في الاخير قبل كل شيئ

  2. بإمكان فيس بوك تضييق الخناق على يوتيوب في أي وقت.
    بحكم عدد سكان فيس بوك.

    ولكن من سابع المستحيلات أن يصلوا الى مستوى يوتيوب حالياً.
    يحتاجون الى سنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى