إنفاق السياح الخليجيين يتجاوز 70 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة المقبلة

قطاعا الفندقة والتجزئة من بين القطاعات الأسرع نمواً بمنطقة الشرق الأوسط في نشر الأنظمة السمعية البصرية، بدءاً من اللوحات الرقمية ووصولاً إلى أتمتة الأجنحة والغرف الفندقية

InfoComm MEA - Crestron - Koh I Noor Hotel

أبرز تقرير صدر مؤخراً عن مؤسسة استشارية قطاعين مهمين، هُما الضيافة والتجزئة، سيكونان خلال المرحلة المقبلة من بين القطاعات الأسرع نمواً بمنطقة الشرق الأوسط في نشر الحلول التقنية الفائقة، مع توقُّع أن ينفق السياح الخليجيون أكثر من 70 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة المقبلة. وقال التقرير الصادر عن المؤسسة البحثية والاستشارية «دينار ستاندرد» إن السياح الخليجيين سينفقون 73 مليار دولار بحلول العام 2019.

 

ومع استعداد المنطقة لاستضافة أحداث عالمية عملاقة ستجتذب الملايين من حول العالم، في مقدّمها «إكسبو 2020» في دبي ومونديال 2022 في قطر، يتنافس قطاعا الفندقة والتجزئة بالمنطقة في نشر أحدث التقنيات السمعية البصرية، مثل اللوحات الإعلانية الرقمية ونُظم التحكم بالغرف الفندقية واللافتات الإرشادية الرقمية وغيرها الكثير، في إطار تعزيز المكانة التنافسية.

InfoComm MEA - Leyard - Gucci

لذا يتوقع تقرير صادر عن «إنفوكوم إنترناشيونال» أن تبلغ القيمة الإجمالية لسوق التقنيات السمعية البصرية المصمَّمة لصناعة الفندقة والتجزئة 782 مليون دولار بحلول العام 2016، بزيادة قدرها 65 بالمئة مقارنة بعام 2012 حيث بلغت حينئذ 474 مليون دولار أمريكي. يُذكر أن «إنفوكوم آسيا ليمتد» التابعة لرابطة «إنفوكوم إنترناشيونال»، هي الجهة المنظِّمة لمعرض وقمة «إنفوكوم الشرق الأوسط وإفريقيا 2015»، الحدث الأكبر والأبرز للحلول السمعية البصرية بالمنطقة.

 

ويتوقع خبراء أن يتصدَّر قطاع الفندقة قطاعات الأعمال الإماراتية في نشر التقنيات السمعية البصرية، بمعدل نمو سنوي مركب 17 بالمئة حتى عام 2016. وفي سياق متصل، تتوقع دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي أن تجتذب الإمارة نحو 25 مليون زائر خلال «إكسبو دبي 2020».

 

وفي هذا الصدد،  قال جوزيف دوسينكا، الرئيس التنفيذي لدى «ليارد أوبتو إلكترونيك» لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، الشركة العالمية الريادية المصنِّعة لحلول الإنارة بتقنية «ليد»: تمثل “المجمعات الفندقية ومراكز التسوق محور أنشطة الحياة الاجتماعية ببلدان الشرق الأوسط، وسيسهم تكامُل جدران العرض الرقمية المزوَّدة بتقنية «ليد» مع حلول تحليل البيانات الضخمة «بيغ داتا» في إثراء تجربة العملاء من خلال، على سبيل المثال، الفقرات الترفيهية الأخاذة على امتداد مراكز التسوق، وإمكانية قياس الملابس افتراضياً، ودعم ابتكارات الإعلانات التجارية وغيرها الكثير”.

 

ويقول خبراء «إنفوكوم إنترناشيونال» إن اللوحات الإعلانية الرقمية تشهد تطورات واسعة ومتسارعة، مؤكدين أن الجدران الرقمية متناهية الدقة 4K المزوَّدة بتقنية «ليد» تقود نحو آفاق غير مسبوقة في دعم صناعة التجزئة.

 

وفي هذا السياق، قال رافيندر كومار، مدير عام وحدة حلول الأعمال لدى «شارب الشرق الأوسط وأفريقيا»: “سيبهر جناح شارب زوار معرض إنفوكوم الشرق الأوسط وأفريقيا، وستنشد الأنظار إلى معروضاته المختلفة، بدءاً من الشاشات نحيفة الإطار متناهية الدقة ووصولاً إلى النطاق العريض من الشاشات الذكية والتفاعلية المزوَّدة بتقنية ليد، فحلولنا ومنتجاتنا تجمع بين التصاميم الجذابة والابتكارات الذكية، وهي مثالية للفنادق والمطاعم ومتاجر التجزئة”.

 

إن اقتناء أفضل النظم السمعية فائقة التقنية يساهم في إثراء تجربة العملاء من حيث إيجاد الأجواء التي تجذبهم، سواء في مطعم راق، أو في حفلة غنائية أو خلال تجربة تسوق فريدة في مركز تسوق.

كما تحتاج الفنادق ومراكز التسوق في الشرق الأوسط لحلول مدمجة ومتكاملة لمراقبة كلٍّ من الإنارة والحرارة والأمن واللوحات الرقمية والحلول السمعية والمرئية وإدارتها والتحكم بها بطريقة مركزية.

InfoComm MEA - Crestron - Pullman St Pancras

وفي هذا السياق، يقول روبن فان ميفن، الرئيس التنفيذي لدى «كريسترون إلكترونيكس» لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعمل الأنظمة السمعية البصرية بمعزل عن بعضها، فنظم التحكم والأتمتة تجمع اليوم البيانات المستمدة من تقنيات سمعية بصرية مختلفة لتحليل البيئة المحيطة ووتيرة استخدام الأجهزة النقالة، ولتشغيل الحلول التشخيصية عن بُعد، ولجدولة مهام الصيانة وغير ذلك، الأمر الذي يضمن أفضل تجربة لضيوف الفنادق على سبيل المثال”.

 

وتشكّل الحلول السمعية البصرية في صناعة الفندقة والتجزئة محور مشاركة أكثر من مئتين من الشركات المصنِّعة والمورِّدة من ثلاثين بلداً خلال معرض وقمة «إنفوكوم الشرق الأوسط وإفريقيا 2015».

 

يُذكر أن الدورة الخامسة من معرض وقمة «إنفوكوم الشرق الأوسط وإفريقيا» تنعقد تحت شعار «الربط الرقمي للوصول إلى قمة الأداء» كحدث مصاحب لأسبوع جيتكس للتقنية 2015 في الفترة بين 19-21 أكتوبر 2015 بمركز دبي التجاري العالمي. لمعرفة المزيد وللتسجيل مجاناً: www.infocomm-mea.com.

تعليقات عبر الفيسبوك