مقالات

10 مواقع مفيدة تستحق الإطلاع -2-

هذه القائمة موجهة لأولئك الذين يعتقدون أن الانترنت مكون من فيس بوك و تويتر و عالم التقنية فقط ! أو أياً كانت مواقعهم التي يزورونها يومياً، ولتخرج من ذلك الروتين إليك حفنة من المواقع المفيدة التي تستحق التواجد في مفضلتك والعودة إليها دائماً.

رشحت بعض هذه المواقع قوائم نشرت في كبرى المواقع لذا قمت بإعدادها لكم ومنها مفيد للجميع ومنها لتخصصات معينة.

1

1- Digital Photography School

لمحبي التصوير على انواعهم هواة ومحترفين سيجدون ضالتهم في هذا الموقع الذي يتابعه أكثر من مليون ونصف شخص مثلك فقط على الحسابات الإجتماعية.

يخصص الموقع قسم كامل للتعليم والنصائح ويمكنك الإطلاع مباشرة على أحدث الدروس في التصوير أو الدروس الأشهر والأكثر قراءة، وإن كنت مبتدئاً هناك قسم فرعي مخصص لك يمشي معك خطوة بخطوة، ولمحبي تصوير البورتريه و كذلك المناظر الطبيعية أقسام خاصة تعطيهم نصائح المحترفين.

الموقع متكامل في محتواه، وبعد أن تتعلم كل شيء عن التصوير يمكنك الإطلاع على قسم كامل يتحدث عن الكاميرات و أنواعها و معدات التصوير الأخرى لاسيما العدسات.

بعد ان التقطت صورك الرائعة بالكاميرا المناسبة حان وقت عمليات بعد التصوير وهناك نصائح خاصة بالإضاءة والتعامل معها و أيضاً التعامل مع الفوتوشوب أو حتى برنامج gimp لمستخدمي لينكس.

ولاتكمل تجربة الموقع والإستفادة القصوى منه إلا بوجود منتدى يتناقش فيه محبي التصوير عن تجاربهم ويتعلمون من بعض أيضاً وينصحون بعض.

2

2- Duolingo

تريد تعلم لغة اجنبية جديدة وبطريقة ممتعة؟ .. توجه إلى Duolingo الذي يمزج متعة التعلم بالترفيه واللعب والتحدي والرسوميات الجميلة. يعتمد الموقع على فكرة تعلم لغة اجنبية بإستخدام لغة ام. لكن للأسف لايدعم اللغة العربية حالياً مع لغات اخرى غير الإنكليزية، لذا يمكنك مثلاً تعلم الفرنسية أو التركية انطلاقاً من اللغة الإنكليزية كلغة ام ويمكنك تعلم الإنكليزية فقط بإستخدام العربية كلغة أم.

ولاتنسى ان تحمل تطبيق الموقع على الأندرويد أو iOS، ستنسى من بعده فكرة التعلم بإستخدام اللوح أو وجود مدرس. وإن كنت تفضل الطريقة التقليدية لكن بإستخدام التكنولوجيا يمكنك التوجه إلى bbc

3

3- Factsie 
هل تعلم أن شركة قوقل عرضت نفسها للبيع على محرك البحث Excite عام 1999 بقيمة 1 مليون دولار فقط. و رفض Excite العرض كون السعر مرتفع، و رضخت قوقل أيضاً وخفضت السعر إلى 750 ألف دولار و أيضاً رفضت Excite ذلك.

قيمة قوقل السوقية اليوم أكثر من 447 مليار دولار.

هذه المعلومة هي واحدة من مجموعة لاتحصى من المعلومات الغريبة التي يقدمها موقع factsie بطريقة عشوائية.

واجهة الموقع بسيطة للغاية، فهي تعرض المعلومة باللغة الإنكليزية وبجانبها مصدر المعلومة حتى تكون واثقاً من صحتها، وهناك رابط للحصول على معلومة اخرى عشوائياً.

لو كانت لديك دقائق تريد الإستفادة منها بالتعرف على معلومات غريبة ومفيدة وصحيحة، فأنصحك بهذا الموقع بدلاً من صفحات الفيس بوك وحسابات التويتر التي تنشر معلومات بدون مصادر.

4

4- Unplug The TV

نفس فكرة الموقع السابق لكن مخصص لمقاطع الفيديو. صفحة الموقع بسيطة جداً فهي تعرض مقطع فيديو واحد من يوتيوب عشوائياً، وإن اردت مشاهدته تشغله بشكل اعتيادي أو يمكنك تجاوزه لعرض مقطع آخر عشوائياً.

يعطيك هذا الموقع فرصة جيدة للتعرف بشكل غير مباشر على قنوات جديدة من يوتيوب، حيث عندما تشاهد مقطع واعجبك موضوعه فيمكنك الضغط على أيقونة يوتيوب لعرضه من موقع يوتيوب نفسه وبعدها الإشتراك بالقناة.

5

5- 30 Second MBA

هل لديك 30 ثانية فقط ؟ خصصت مجلة fast company قسم من موقعها يعرض مقاطع فيديو طول الواحدة منها 30 ثانية تقريباً. كل المقاطع يتحدث بها خبراء ومختصين في مجالات الإدارة وتأسيس المشاريع وغيرها.

وكما يقول المثل العربي، اسأل مجرب ولا تسأل حكيم، هؤلاء هم المجربين وسيعطوك دروس مفيدة من تجربتهم لايمكن لأساتذة الجامعات والكتب أن توصلها إليك.

6

6- freerice

هل تعلم أن هناك 870 مليون شخص على وجه الأرض يعاني من نقص مزمن في التغذية. الخبر السار أن هذا العدد يتناقص مع مرور الوقت و أنت الآن يمكنك المساهمة في تغذيتهم عن طريق لغتك الإنكليزية.

هذا الموقع يقدم فكرة جميلة ذات غاية نبيلة، فهو يحوي على مسابقة في المفردات الإنكليزية، يعرض لك كلمة وعليك اختيار مرادفها، و إن نجحت في الإجابة على كل سؤال فإنه سيتبرع بـ 10 حبات من الرز للجوعى حول العالم بواسطة برنامج الأغذية العالمي.

يمكنك اختبار مخزونك من المفردات بشكل عام من اللغة الإنكليزية أو اختيار موضوع معين مثل الاقتباسات الشهيرة أو الكيمياء أو العلوم أو الجغرافيا وحتى يمكنك اختيار لغة عالمية اخرى.

يتألف الكيلوغرام الواحد من الرز من حوالي 45,360 حبة رز، وهذا يعني عليك الإجابة بشكل صحيح عن 4536 كلمة للتبرع بـ 1 كيلوغرام، وفي النهاية انت تستفيد من تحسين لغتك الإنكليزية و تطعم جائع في مكان ما حول العالم.

7

7- Gibbon

يعرف الموقع عن نفسه بأنه مكتبة من المقالات ومقاطع الفيديو التي يجمعها لك الناس ليتعلم الجميع من بعضه. ويعرض الموقع قوائم تشغيل في مختلف المجالات العلمية، كالبرمجة والتسويق والشركات الناشئة وحتى العلوم والفضاء.

ويمكنك تصفح أبرز المجالات التي اشترك الناس فيها أو المجالات الجديدة التي تمت اضافتها للموقع.

يختلف هذا الموقع عن باقي مواقع التعليم عبر الإنترنت بأنه لا يعتمد منهجية موحدة في كل دورة حيث تجد كل موضوع يحوي عدة مصادر تعليمية من عدة جهات مختلفة، ويقدم الروابط والمقالات النصية بجانب مقاطع الفيديو ويمكن لأي شخص المشاركة في اغناء أي دورة.

8

8- Instructables

من خلال مجموعة من مقاطع الفيديو الممتعة و تعليمات واضحة وبسيطة بالصور يمكنك عبر هذا الموقع تعلم صنع تقريباً أي شيء تريده. ويمكنك أيضاً المساهمة فيه بنشر ما تعرفه لتعليم صنع الأشياء في مختلف المجالات.

هناك قسم كامل لصنع الأشياء التقنية ويمكنك البحث بشكل فرعي ليعرض لك أشهر مقاطع الفيديو والدروس وحتى يمكنك فرزها بحسب عدد المشاهدات أو الدروس الأحدث.

وهناك مسابقات صنع الأشياء يمكنك الإنضمام إليها و التصويت لمشاريع قام بها الآخرين والتعلم منها أيضاً.
9

9- Investopedia

شخصياً هذا الموقع اعتبره كنز بالنسبة لي، وكم اتمنى أن يكون هناك موقع عربي بحجمه وبنفس مجاله. هذا الموقع مخصص لمحبي الاقتصاد وما يتفرع منها. انه موسوعة بالفعل .. وعلى الرغم من انه اسمه موسوعة الاستثمار لكنه يضم مواضيع وشروحات في كل العلوم الاقتصادية.

أجمل ما في الموقع هو قاموس المصطلحات الضخم ولتعزيز معرفتك بمصطلحات جديدة يمكنك الإطلاع على فكرة مصطلح اليوم. و أيضاً يحوي عدد كبير من مقاطع الفيديو التي تشرح كل شيء عن التمويل والاستثمار والأسواق.
10

10- Khan Academy

أسسها سلمان خان ليوفر تعليم عالي الجودة لأي شخص في العالم ومن أي مكان، كل ما تحتاجه هو كمبيوتر متصل بالإنترنت لتبدأ التعلم في مكتبة ضخمة تضم أكثر من 3600 مقطع فيديو منشورة على يوتيوب في شتى مجالات العلوم المختلفة.

يعتمد اسلوب التدريس في الأكاديمية على الكتابة أو الرسم بخط اليد على اللوح لتشعر بالبساطة و كأنه مدرس خاص يشرح لك على دفترك. بالنهاية انت لا تحتاج لرؤية شكل المدرس، كل ما يهمك هو صوته و المحتوى العلمي.

حصل سلمان خان على دعم وتمويل من عدة جهات مثل بيل غيتس و قوقل ويعتمد على التبرعات لتمويله بدلاً من الاعلانات.

هناك عشرات المواقع الشهيرة في مجال التعليم عن بعد لكنها تعتمد طريقة مختلفة عن طريقة سلمان .. أبرز تلك المواقع Udacity, Coursera, AcademicEarth, Memrise, Chesscademy, و edX.

اقرأ أيضاً: مواقع مفيدة لم تزرها من قبل – 1 – 

 

تعليق واحد

  1. جميل جداً….شكرا لك
    استخدم duolingo و mimrise منذ فترة طويلة, أعجبني factsie, لكن بصراحة لم أفهم المغزى من FreeRice فإذا كان بإمكان الموقع التبرع فما الداعي لاختبار الإنجليزية هذا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى