ويندوز 10 يفشل في إنقاذ صناعة الحواسيب من الهبوط

DELL windows 10

لم يتمكن نظام تشغيل مايكروسوفت الأحدث ويندوز 10 من اقناع المشترين بشراء الأجهزة الجديدة بالتالي الخروج من مسلسل الهبوط المستمر لشحنات ومبيعات الحواسيب الشخصية.

وأشارت تقارير كبرى مراكز الأبحاث غارتنر و IDC إلى أن مبيعات الحواسيب الشخصية قد هبطت بمعدل سنوي بنحو 7.7 و 10.8 على التوالي في الربع الثالث من هذا العام بالتزامن مع وصول ويندوز 10.

ومع إنطلاق نظام ويندوز الجديد ظهرت مشكلة لدى المصنعين هي أنها أطلقت أجهزة بمواصفات قديمة لكنها تتميز بأنها تعمل بويندوز 10 وهو ما يرفضه عدد كبير من المشترين، لذا يعول على هذا الخريف أن تصل أجهزة بمواصفات حديثة ونظام تشغيل حديث على أمل أن ينقذ صناعة الحواسيب من أشد هبوط لها حتى الآن.

وبالنظر إلى أرقام شحنات الشركات المصنعة لاتزال لينوفو سيدة السوق مع حصة 20.3% وهبوط 4% بمعدل سنوي وتأتي بعدها HP في المركز الثاني و ديل في المركز الثالث من حيث حجم الشحنات في الربع الثالث.

وواجهت مجموعة آيسر أكبر هبوط بنحو 20% وفق أحسن الأرقام في حين أن الأفضل أداءاً كانت آبل حيث أن شحناتها نمت 1.5% هذا الربع بمعدل سنوي بحسب أرقام غارتنر إلا أن أرقام IDC أشارت إلى هبوطها بنحو 3.4%.

الجدير بالذكر أن هناك عوامل اخرى مساعدة في هبوط مبيعات وشحنات الحواسيب الشخصية من بينها ارتفاع الدولار الأمريكي ما أدى لإرتفاع أسعار الحواسيب في دول أخرى والإنتقال من أجهزة ويندوز 8 إلى غيرها.

المصادر – 12

gartner-pc-market-share-q3-2015

idc-pc-market-share-q3-2015

  • Promise

    لو أن شركة مايكروسوفت ترسل شحنات surface pro 3 و 4 لجميع أنحاء العالم لخسرت كل الشركات المنافسة 😞

  • aziz

    لا 👎 كلام غير صحيح الحين النمو الهواتف اكثر من الحواسب

  • ANSARI5X5

    الحواسيب اللوحية هي سبب تراجع الحواسيب المكتبية

    • aziz

      ١٠٠٪

  • ناصر

    الحل الوحيد لارتفاع سوق الكمبيوترات هي بالكمبيوترات المتحولة مثل سيرفس برو وسيرفس بوك لو تم تكثيف تطوير وتصنيع هذا النوع سوف يتحسن حال هذا السوق والله اعلم

تعليقات عبر الفيسبوك