مقالات

كيف توقف مواقع الإنترنت عن تعقبك!

مع التطور الذي تشهده التكنولوجيا و الانترنت، أصبح لدينا الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات والألعاب و الفديوهات التي تقدم الكثير من الخدمات الرائعة والمجانية للمستخدمين. هممم معذرةً ليست مجانية كما تظن!

في الواقع ليست مجانية بالكامل فبمقابل إستخدامك لخدماتهم فإنهم يقومون بالحصول على بعض المعلومات منك والتي نقدمها نحن أو يقوم الموقع بالحصول عليها بدون علمك. حيث أصبح بإمكان مواقع الانترنت جمع بيانات تفصيلية عن زوارها بطريقة سهلة. فالتقنيات المستخدمة غرضها بالأساس هو عمل إحصائيات عن الزوار في جميع صفحات الموقع ومن خلالها يعرف مدير الموقع ماهي المواضيع التي يستهدفها الزائر بموقعه ليقوم بتطويره بما يناسب زوار موقعه. ولكن التكنلوجيا ليست ثابتة لتطبيق واحد فبإمكان استخدامها لأغراض أخرى غير محببة.

تحدثت سابقا بالتفصيل الممل عن موضوع الخصوصية بالإنترنت وكيف تقوم مواقع الانترنت بالحصول على البيانات من زوارها.

في هذا المقال سأتطرق بالحديث عن بعض الأساليب المتبعة لإيقاف تتبع هذه المواقع لك والحفاظ على خصوصيتك. ولكن قبل الحديث عنها من الطبيعي أن يسأل بعضكم “من أنا؟ ولماذا قد تتعقبني تلك المواقع؟ وبماذا ستستفيد من بياناتي؟”

 في مقال قديم نشرته صحيفة THE WALL STREETJOURNAL كتبت فيه بأن قيمة مواقع الإنترنت تختلف من  موقع لآخر ليس لجودة المحتوى ولا عدده ولا عدد زوار الموقع. و إنما بعدد البيانات المسجلة عن زوار تلك المواقع و اهتماماتهم و أعمارهم.

  • كيف تستفيد هذه المواقع من بياناتي ؟

    • البريد الإلكتروني: لإرسال الدعايات و الرسائل المزعجة Spams.
    • عنوانك البريدي: لإرسال بروشورات عن المنتجات.
    • رقم الهاتف: للإتصال بك وتسويق منتجاتهم عبر الهاتف (مثل البنوك).
    • سجل الصفحات التي قمت بزيارتها لديهم: لعرض اعلانات تناسب ميولك واهتماماتك في موقعهم.

فكلما زادت عدد البيانات المسجلة عنك زادت معها الدعايات التي تتناسب مع إهتماماتك و ما قد بحثت عنه.

وهناك أيضا الكثير من الحكومات والتي تلعب دور الأهل فتقوم بمراقبتك كما يراقب الأهل أطفالهم ، ففي حين قمت اكتشافهم بأنك تقوم بأي أعمال خطيرة فسيقومون بتطبيق القانون عليك.

المشكلةMetadata ليست في أن المواقع تقوم بالحصول على بياناتي ولكن المشكلة الحقيقية أنه لا يوجد حد للبيانات التي تستطيع المواقع الحصول عليها منك من خلال الميتاداتا Metadata ،  فأي موضوع أو رد تقوم بكتابته أو أي حساب لديك في اي موقع الكتروني يتم حفظه في قاعدة بيانات تلك الموقع فهكذا تقوم كل العمليات بالانترنت.  ولكن حتى وان لم تقم بكتابة أي شي فبمجرد دخولك للموقع يتم معرفة معلومات هامة عنك مثل نوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه ونظام التشغيل ونوع هاتفك الذي تستخدمه والأهم من كل ذلك عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك IP.

لمعرفة المزيد عن Metadata تفضل بقراءة Understanding Metadata نشرت بواسطة National Information Standards Organization (NISO).

  • ما الحل إذا؟

هناك العديد من الحيل التي تستطيع القيام بها لخداع تلك المواقع وإعطائهم بيانات خاطئة عنك سأقوم بالحديث عنها هنا.

  1. قم بحذف السجل والبيانات المسجلة في المتصفح:

فقط للتأكد من عملك على متصفح نظيف ، من قائمة المتصفح قم بالنقر على Clear Browsing Data وقم بحذف كل شي تم تسجيله بالمتصفح.

  1. عند استخدام محرك البحث احذر تأكد بأنك لست متصل ببريدك الالكتروني:

جوجل ومايكروسوفت وغيرهم من الشركات الكبرى التي توفر التسجيل ببريد الكتروني واحد والحصول على مختلف الخدمات كالبحث والبريد الاكتروني وحفظ الملفات بالسحابة الاكترونية و الفديوهات. جميع تحركاتك في خدماتهم تقوم تلك الشركات بتسجيلها في سيرفراتهم. فيفضل استخدامك لحسابك لديهم في ما تحتاجه فقط . وفقط في الأمور التي  لايمكنك الاستفادة من خدماتهم بدون الدخول بحسابك. (فاليوتيوب و البحث لا يتطلب منك تسجيل الدخول للمشاهدة او البحث).

  1. قم بتنصيب إضافة Ghostery:

ghostery-logo-250px-100310793-small.idgeهذه الإضافة ستعطيك قائمة بالمواقع والخدمات الموجودة بالموقع لتعقبك، تتوفر هذه الإضافة على حميع المتصفحات في الكومبيوتر و على أجهزة الهواتف الذكية.

  1. قم بتفعيل خيار Do Not Track بإعدادات متصفحك:

هذا الخيار يقوم بأمر جميع المواقع التي تزورها بإلغاء جميع الخدمات التي تقوم بتتبعك من خارج الموقع (مثل إحصائيات جوجل و ألاكسا)

  1. قم بتنصيب إضافة abineabineLogo

هذه الإضافة تقوم بحجب جميع المواقع التي تتعقبك. بالإضافة الى بعض الخدمات المميزة للحفاظ على بريدك الإلكتروني من الرسائل المزعجة.

  1. اهتم بضبط إعدادات الخصوصية في مواقع التواصل الإجتماعي:

هذه من آهم النقاط يجب أن تقووم بالانتباه لكل ما تقوم بمشاركته في مواقع التواصل الإجتماعي من بيانات و الأهم من ذلك معرفة كيف تقوم بضبط الخصوصية بمواقع التواصل الإجتماعي. قمت مسبقا بعمل شرح لضبط اعدادات الخصوصية في الفيسبوك و اليوتيوب تجدون روابطها من هنا:

  1. إنشاء بيانات مجهولة و عشوائية عنك: مثل Fake Name Generator  أو Data Fake Generator

حيث يقوم بإنشاء بيانات كاملة عشوائية ومجهولة عنك كالإسم والطول والوزن ورقم SSN  والعنوان و الايميل ورقم الهاتف وأيضا بامكانك انشاء أرقام لبطاقات إئتمانية .

  1. أنشيء بريد إليكتروني وهمي للتسجيل بالمواقع: مثل 10MinuteMail أو GuerrillaMail أو MailNesia

هذه المواقع تقوم بانشاء بريد إليكتروني وهمي تستطيع استخدامه كأي بريد عادي لفترة من الزمن (عدة دقائق) ثم يقوم الموقع بإعطائك بريد الكتروني جديد. هذه الخدمة أستخدمها بكثرة في كثير من المواقع التي تطلب مني التسجيل بالموقع أو بالقائمة البريدية لكي أقوم بتحميل ملف ما أو مشاهدة موضوع أو فديو. فهدفهم الرذيسي  هو جمع أكبر قدر من البريد الإلكتروني للتسويق عن منتجاتهم (Spam).

حتى الآن كل ما قمت به هو اخفاء هويتك الحقيقية بالمواقع فقط وإيقاف تتبع تلك المواقع لك وللصفحات التي تزورها لكن ماذا عن عنوان ال IP الخاص بك فلا يزال بإمكان المواقع ومزود خدمة الانترنت لاتصالك معرفة عنوان الIP الخاص بك وتحديد موقعك.

بعد أن قمت بتغيير عادتك بتصفح المواقع و انتبهت إلى إعدادات الخصوصية في مواقع التواصل الإجتماعي و معرفتك ما إذا كان المنشور الذي تريد تقديمه لا يفشي عن هويتك لمتابعيك حان الوقت لتغيير عنوان ال IP الخاص بك لخداع المواقع و مزود الخدمة ليكتمل تخفيك بالانترنت.

  1. قم بتنصيب اضافة Proxy Switchy (متصفح كروم) أو FoxyProxy (متصفح فايرفوكس)

بهذه الاضافة تقوم بوضع عدة بروكسيات يدويا بمتصفحك وثم تغيير ما بينهم (لن أتطرق في الحديث عن هذا الموضوع لكثرة المواضيع عنه بالانترنت).

  1. الاشتراك في Virtual Private Network (VPN) : مثل WiTopia

هي عبارة عن شبكة افتراضية تستخدمها الشركات الكبيرة للربط و الاتصال بين مكاتبها البعيدة عبر اتصال آمن ويحجب عنوان ال IP وكل ما تقوم به حتى على مزودي خدمة الانترنت. بإمكانك شراء VPN خاص بك لتتصفح بالانترنت بحرية مطلقة بعيدا عن أعين الرقابة و مراقبة مزود الخدمة لك.

  1. أخيرا هناك ما يدعى بالإنترنت المظلم (DarkNet) أو الإنترنت العميق (Deep Web):

هذا عالم آخر كل ما هو موجود بالانترنت العادي والذي جميع البشر يوميا نسبة ضئيلة جدا لما  تتخيل أن يكون موجود في ذلك العالم لايمكن الدخول اليه إلا من خلال برامج خارجية تسمج لك الدخول لها حتى وان حصلت عنوان موقع ما في الإنترنت المظلم لا يمكن فتحه من خلال متصفح الانترنت العادي. كما أنه يصعب (و ليس مستحيل) آن تتجسس عليك الحكومات على مستخدمي شبكات الانترنت المظلم.

تعريف Wikipedia للانترنت المظلم:

مصطلح الإنترنت المظلم أو العنوان المظلم تعود إلى الحواسيب المرتبطة بالشبكة والتي لا يمكن الوصول إليها. قد يكون السبب هو أنه لا يوجد وصلات إنترنت تصل إلى محتويات تلك العناوين أو لأن تلك المحتويات توّلد أو تنتج تلقائياً. على سبيل المثال نأخذ قواعد البيانات المتغيرة بشكل ثابت نجد أن محركات البحث لديها صعوبة في فهرستها. يمكن أيضا أن نعرّف الإنترنت المظلم كمجموعة من ارتباطات الشبكة التي تستعمل بروتوكولات غير (HTTP) ولكنها موجودة على الشبكة العامة وتأسست بطريقة مغلقة وسرية بين أطراف موثوقة بين بعضها البعض. عادة يستعمل هذا النوع لغرض (peer-to-peer file sharing) (تشارك الملفات نظير إلى نظير) أو بين نظيرين.

  • ما يمكن أن تجده في هذا العالم : كل شيء غير مشروع وبعيد عن رقابة الحكومات

    • بيع الأسلحة.
    • كل الإرهابيين يتواصلون فيما بينهم من خلال الانترنت المظلم.
    • بيع تحث ومجوهرات مسروقة.
    • المتاجرة بالمخدرات.
    • جنس الأطفال دون ١٨ سنة.
    • الجنس بأنواعه.
    • نشر وبيع مستندات ووثائق سرية عن الحكومات.
    • كل شي إجرامي قد يخطر ببالك تجده في ذلك العالم.
    • بيع  فيروسات و أكواد الفيروسات و التعامل مع الهكرز.

ملاحظة أخيرة حتى وان كنت تستخدم الانترنت المظلم للحفاظ على خصوصيتك عليك الحذر قدر الامكان وعدم تحميل أي ملف من ذلك العالم . وفي حين تحميلك لآحد الملفات احذر من تشغيلها على جهازك الخاص.

  • كلمة أخيرة:

كما ذكرت في أول المقال بأن الهدف من تتبع هذه المواقع لك فقط من أجل عمل إحصائيات لمدير الموقع بالإضافة إلى عرض إعلانات تناسب إهتماماتك عادة لا نهتم بذلك (حتى أنا لا أهتم بمعظم ما كتبته في هذا المقال) فلا يوجد شي لأخفيه عن غيري. وإن كان هناك شيء مهم وشخصي لن أفصح عنه في الشبكة العنكبوتية. ولكن أود أن أشارك معكم بعض ما تعلمته من خبرتي السنين الماضية.

الكاتب: أحمد بابدرتويترفيس بوك.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى