قواعد اختيار مطوّر التطبيقات المُناسب

app-developer

داخل كل واحد منّا تلك الفكرة الرائعة لتطبيق الجوال الذي سيشتهر بسرعة النار في الهشيم -نحن نعتقد ذلك- وبعد سنوات من التفكير فيها ورسم الخطوط العريضة للتطبيق والتصميم المبدأي له، يأتي الوقت الذي تبحث فيه عن مطوّر تطبيقات يُحوّل هذه الفكرة إلى تطبيق جوّال حقيقي.

مطوّرو التطبيقات منتشرون في كل مكان ومتنوعون في أسعارهم وخبراتهم، فهناك المطوّرين الصغار من المراهقين وهؤلاء لن يكلفوك كثيرًا على حساب جودة العمل -في الغالب- وهناك المطوّرين المحترفين من ذوي المهارات البرمجية المتقدمة.

مع دخولك الجديد إلى عالم برمجة التطبيقات وأنت لا تملك خبرة سابقة للمعرفة بكيفية اختيار المطوّر المناسب لك، قد تقع فريسة لأحد الهواة وأنت تبحث عن مطوّر ماهر لتطوير تطبيق مُعقد وبالتالي النتيجة ستكون تطبيق كارثي، أو قد تقوم بتعيين مطوّر مُتقدّم يطلب الكثير من المال وتطبيقك لا يحتاج هذا القدر الكبير من العمل.

إذًا ما العمل؟ قبل التواصل مع أي مطور تطبيقات، اسأل نفسك بعض الأسئلة.

هل حددت المفهوم العام للمشروع؟

بالطبع لديك رؤية معينة تخص المشروع أو التطبيق الذي ترغب من المطوّر العمل عليه، قد بتوضيح هذه الرؤية بطريقة يمكن لأي مطوّر جيد أن يفهمها بسهولة. ويكون ذلك عبر وثيقة تُقدّمها للمطوّر ويُطلق عليه «طلب اقتراح» ومن خلال هذه الوثيقة يُمكن للمطوّر تقديم الاقتراحات الصحيحة بخصوص التطبيق إليك.

xcodegraniteincon

ضع في اعتبارك أن مشاركة الكثير من المعلومات حول التطبيق مع المطوّر قد تستوجب اتفاقية خصوصية أو اتفاقية عدم الإفصاح.

بالنسبة للمعلومات التي يتضمنها «طلب الاقتراح» فتكون عبارة عن نوع نظام التشغيل الذي ترغب لتطبيقك بالعمل عليه، وعدد المستخدمين المتوقعين للتطبيق، وكلما زادت المعلومات كلما كان أفضل لكن بشكل مختصر بالطبع.

يقوم بعض المطوّرين بعرض خدمات تصميم التطبيق، لكننا لا ننصح بذلك لأنّ تعيين مُصمم مختص بالتصميم فقط أفضل كثيرًا.

هل أنت جاهز لتطوير التطبيق؟

قبل اتخاذ القرار في البحث عن مطوّر لتطوير تطبيقك يجب أن تتأكد من مدى جاهزيتك لاتخاذ هذا القرار، فبجانب المُطوّر أنت تحتاج إلى مصممين واجهة الاستخدام بالإضافة إلى مُختبرين قابلية الاستخدام أيضًا، وإذا كانت الميزانية تسمح ستحتاج إلى مسوقين أيضًا.

هل حددت ميزانية واقعية لتطوير التطبيق؟

تتنوع تكلفة تطوير التطبيقات بشكل كبير جدًا وتعتمد على عاملين رئيسين هما خبرة المطوّر ودرجة تعقيد التطبيق.

على سبيل المثال، تكلفة تطوير تطبيق جوّال بسيط -تطبيق موقع مثلًا- عبر أحد المطوّرين المصريين المبتدئين قد تصل إلى 1,000$ لتطوير تطبيق على نظام أندرويد أو iOS.

ومع زيادة درجة تعقيد فكرة التطبيق وصعوبة تنفيذها وزيادة خبرة المطوّر ترتفع هذه القيمة، حتى تصل إلى أربعة أصفار في بعض الأحيان. إذا لم يكن لديك ميزانية 2,000$ دولار على الأقل لتطوير التطبيق، فربما حان الوقت لتعلُّم تطوير تطبيقك بنفسك.

هل حددت إطار زمني موضوعي؟

طبقًا لشركة BlurGroup فإنّ متوسط وقت تطوير التطبيقات من الصفر وحتى المنتج النهائي تصل إلى 42 يومًا.

قد يعتقد البعض أنّ الفترة الزمنية المذكورة منخفضة مقارنة بالتوقعات الشخصية، لكن ضع في اعتبارك أنّ هذه الفترة في حالة كان المطوّر يعمل على التطبيق بدوام كلي بجانب الالتزام الكامل من جانبك بتوفير المعلومات طول فترة التطوير.

ولأنّ هذا لا يحدث في العادة ويكون التطبيق مجرد مشروع جانبي للمطوّر، يجب عليك مضاعفة هذا الوقت المذكور أو في المتوسط أعط للمطوّر 90 يوم للانتهاء من تطبيقك.

shutterstock_241331182

العثور على المطوّر

بعد الإجابة على الأسئلة الماضية يحين وقت اختيار المطوّر الذي سيعمل على التطبيق المُبارك، وهناك العديد من الأماكن التي يُمكن العثور فيها على المطوّر المرغوب فيه.

للأسف، عربيًا يتقلص عدد المواقع التي توفر خدمات تطوير التطبيقات أو يُمكن من خلالها الوصول لمطوّر، لكن الأفضل من وجهة نظري هو موقع مستقل من إنتاج شركة حسوب التقنية، حيث يمكنك نشر المشروع المرغوب في تطويره واستقبال عروض التطوير من المطوّرين المختلفين.

أسئلة يجب أن توجهها للمطوّر

الآن وبعد أن انتهيت من تجهيزاتك الشخصية وجمعت قائمة بأسماء المطوّرين المُحتملين، سيكون عليك توجيه بعض الأسئلة لهؤلاء المطوّرين كي تُحدد أيّهم الأنسب لمشروعك أو تطبيقك.

1.ما هي أعمالك السابقة؟

أي مطوّر تطبيقات لائق سيكون لديه محفظة أعماله التي يفخر بها، ويجب أن يكون متحمسًا لعرض هذه الأعمال عليك كعميل مُحتمل. تأكّد من حصولك على الروابط للتطبيقات التي عمل عليها سابقًا على متاجر التطبيقات، حتى يُمكنك تحميلها على جهازك وتجربتها ومشاهدة مراجعات المستخدمين وآرائهم فيها.

mobile

عندما تلقي بنظرة على تطبيقات سابقة للمطوّر كن متيقظًا وتأكّد من وجود دور بارز له في تطويرها، وابحث أيضًا عن المميزات التي تثبت أنّ هذا المطوّر قادر على بناء التطبيق الذي ترغب فيه.

2. هل عملتم مع هذا المطوّر؟ ما رأيكم به؟

المطوّر بالنسبة إليك -مهما كان مشهورًا- هو شخص مجهول الهوية لأنّك لم تتعامل معه من قبل، لذا سيكون من المناسب جدًا أن تسأل عنه العملاء السابقين الذين عمل على تطبيقاتهم.

اسأل عن أشياء مثل سرعة الرد على الرسائل، وهل طلب مبالغ إضافية بعد الاتفاق على الميزانية، والسؤال الأهم: هل قد ترغب بالعمل مع هذا المطوّر مرة أخرى؟

بالطبع كل إجابة إيجابية ستساعدك في تحديد قرارك والإجابات السلبية تساعد في استبعاد بعض المرشحين.

3. ماذا يجعلك مختلفًا؟

عندما تنظر على السيرة الذاتية للمطوّرين ستجدها متشابهة في كثير من الأحيان فيما يتعلق بالمهارات الشخصية أو التعليمية حتى.

لذا يجب عليك قطع طريق الحيرة وتوجيه السؤال للمطوّر مباشرة «ما الذي يجعلك مختلفًا عن المطوّرين الآخرين؟»

4. كيف سيكون الاتصال؟

مهم جدًا أن تُحدد أنت والمطوّر طريقة للاتصال فيما بينكما، والأفضل أن تكون طريقة سهلة وشهيرة حتى تُسهّل العملية على كلًا منكما.

اسأل المطوّر عن إمكانية التواصل بالهاتف، أو سكايب أو حتى قوقل هانج آوتس على الأقل. يجب أن تكون على تواصل دائم مع المطوّر للوقوف على سير العمل على التطبيق.

5. ما هي مدّة العمل على المشروع؟

من الطبيعي بدون شك أن تسأل المطوّر عن فترة عمله على التطبيق، والمفيد من سؤال عدد كبير من المطوّرين المحتملين أنّه يُعطيك فكرة عامة عن متوسط الفترة الزمنية التي يحتاجها تطوير تطبيقك.

اسأل أيضًا عن المطلوب منك حتى يبدأ العمل، وعن العوائق التي قد تُعطّل سير العمل، وكم من الوقت قد يدوم هذا العُطل.

6. ما الذي ترغب بوجوده في العميل؟

العلاقة بين المطوّر والعميل علاقة بين طرفين ومثلما ترغب في مواصفات مُحددة للمطوّر الذي سيعمل على مشروعك، اعلم أيضًا أنّ المطوّر ينظر نظرة مشابهة للعميل، فهو يغرب بوجود مواصفات مُحددة في العميل.

لذا اسأل المطوّر عن ما يرغب بوجوده فيك أو في طريقة تعاملك معه حتى لا تحدث مشاكل أو عوائق بينكما.

app-ownership

7. الاختبار والملكية

هذا العنصر ينقسم إلى شقّين؛ الأول بخصوص عملية اختبار التطبيق، فيجب أن تسأل المطوّر عن مرحلة الاختبار على أن يجيبك عنها بشكل مُفصّل لأنّها المرحلة الأهم والتي يظهر فيها أخطاء التطبيق، اسأل أيضًا عن فترة إصلاح الأخطاء.

الشق الثاني يتناول ملكية العمل أو التطبيق، يجب أن تتأكد من الاتفاق مع المطوّر على أن تكون ملكية العمل بالكامل منسوبة إليك، لأن في حالة نمو تطبيقك ووصول عدد مستخدميه إلى الملايين قد يُطالب المطوّر بملكية التطبيق -إذا لم يكن لديك ما يثبت العكس- أو ربما عند وصول عرض استحواذ على التطبيق قد يتسبب هذا بمشاكل.

لذا يُفضّل أن يكون الاتفاق بينكما عبارة عن عقد إلكتروني يتناول جزء الملكية بالتفصيل والتوضيح.

من موقع makeuseof

تعليقات عبر الفيسبوك