أبل تطلق اليوم تحديث OS X El Capitan مجانًا

الكابتن

ابتداءً من اليوم – الأربعاء – وخلال الساعات القليلة القادمة، أعلنت أبل أن أحدث نظام تشغيل لها OS X El Capitan سيتوافر كتحديث مجاني لمستخدمي الماك.

سيرتقي التحديث بتجربة المستخدمين من خلال تحديثات في إدارة النوافذ، والتطبيقات المدمجة، وبحث سبوت لايت. بالإضافة إلى تحسينات الأداء، بما في ذلك المزيد من السرعة والاستجابة في تشغيل وتبديل التطبيقات، وفتح ملفات الأكروبات، والبريد الإلكتروني.

يوفر نظام OS X El Capitan طرقًا أكثر بساطة وذكاء للمهام المتكرر استخدامها على الماك، كما أصبح البحث على سبوت لايت أكثر ذكاء هو الآخر، إذ بات بالإمكان الاطلاع على أسعار الأسهم، وحالات الطقس الحالية والمتوقعة، وغيرها من الأمور الأخرى.

بالنسبة للتطبيقات المُدمَجَة في OS X El Capitan، فقد باتت أفضل عن أي وقتٍ سابق. حصل سفاري على ميزة تثبيت المواقع المفضلة، وزر لكتم صوت المتصفح بسرعة لأي علامة تبويب. بينما حصل تطبيق البريد الإلكتروني على ميزة الاقتراحات الذكية للتعرف على الأسماء أو الأحداث في رسائل البريد الإلكتروني.

ويحتوي OS X El Capitan أيضًا على تطبيق ملاحظات جديدًا بالكليَّة، بحيث يسمح لكم سحب الصور وملفات الأكروبات ومقاطع الفيديو وإدراجها في الملاحظة، كما يسمح بإضافة المحتوى من التطبيقات الأخرى مُباشرة من خلال قائمة المشاركة.

سيتوافر OS X El Capitan كتحديث مجاني كما ذكرنا على متجر ماك آب ستور بدءًا من اليوم، على أن يدعم كل من أجهزة ماك من عام 2009، وبعض الطرازات من عامي 2007 و2008.

أعلنت Apple اليوم أن OS X El Capitan – وهو أحدث إصدار من نظام التشغيل المكتبي الأكثر تطوراً في العالم – سيصبح متوفراً كتحديث مجاني لمستخدمي Mac بدءاً من يوم الأربعاء الموافق 30 سبتمبر. يستغل El Capitan الميزات المبتكرة والتصميم الرائع لنظام OS X Yosemite، ويرتقي بتجربة استخدام Mac من خلال تحديثات في إدارة النوافذ، والتطبيقات المدمجة، وبحث Spotlight، بالإضافة إلى تحسينات في الأداء تجعل المهام اليومية مثل تشغيل وتبديل التطبيقات وفتح ملفات PDF والإيميل أكثر سرعة واستجابة.

قال كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرامج في Apple: “يعمل El Capitan على تحسين تجربة استخدام Mac والارتقاء بالأداء بطرق عديدة صغيرة تُشكل كلها معاً فرقاً كبيراً. لقد تلقينا آراء وتعليقات إيجابية من برنامجنا الخاص بإصدار بيتا من OS X، ونعتقد أن العملاء سيستمتعون بأجهزة Mac أكثر مع نظام El Capitan.”

تجربة أكثر دقة في استخدام أجهزة Mac

يوفر El Capitan طرقاً أكثر بساطة وذكاء للمهام التي تقوم بها بتكرار على Mac. أصبح Mission Control أكثر انسيابية ليسمح برؤية كل ما هو مفتوح على Mac وترتيبه بسهولة أكبر. عن طريق التمرير مرة واحدة، ينظم Mission Control كل النوافذ في طبقة واحدة لتسهيل العثور على النافذة المطلوبة بسرعة. وعندما يصبح سطح المكتب مزدحماً، ما عليك إلا سحب إحدى النوافذ إلى أعلى الشاشة لإنشاء مساحة جديدة وتوزيع أعمالك. وتقوم خاصية العرض المقسم الجديدة بوضع نافذتين جنباً إلى جنب بشكل تلقائي في نمط الشاشة الكاملة لتستطيع العمل على تطبيقين بدون تشتيت انتباهك.

أصبح بحث Spotlight أكثر ذكاءً في El Capitan، إذ يمكنك استخدامه للاطلاع على أسعار الأسهم، وحالة الطقس الحالية والمتوقعة، ونتائج المباريات الرياضية، وجداول المباريات وترتيب الفرق، وحتى معلومات عن اللاعبين. يمكنك أيضاً استخدام Spotlight للبحث عن ملفات باستخدام لغة بسيطة. على سبيل المثال، ابحث ببساطة عن “إيميل من هاريسون في أبريل” أو “العرض التقديمي الذي عملت عليه بالأمس”، وسيساعدك Spotlight في العثور على ما تريده بالضبط. يمكنك أيضاً تغيير حجم نافذة Spotlight لإظهار نتائج أكثر، أو نقلها إلى أي مكان على سطح المكتب.

كما أصبحت التطبيقات المدمجة في OS X أفضل من أي وقت سابق. يحتوي Safari الآن على ميزة المواقع المثبتة لتبقى مواقعك المفضلة مفتوحة ونشطة، وزر لكتم صوت المتصفح بسرعة ومن أي علامة تبويب. ويحتوي تطبيق Mail على ميزة الاقتراحات الذكية التي تتعرف على الأسماء أو الأحداث في رسائل الإيميل وتعرض عليك إمكانية حفظها في جهات الاتصال أو التقويم بنقرة واحدة. يمكنك أيضاً السحب لحذف الرسائل بنفس طريقة iOS، والعمل على عدة رسائل إيميل في نفس الوقت عند وضع Mail في نمط الشاشة الكاملة. وفي تطبيق الصور، أصبح بإمكانك تعديل موقع التقاط الصور، وتغيير الوصف لمجموعة من الصور في نفس الوقت، وترتيب الألبومات بالتاريخ أو العنوان، والارتقاء إلى مستوى جديد في تعديل الصور بملحقات للبرامج الخارجية المفضلة لتعديل الصور.

يحتوي El Capitan على تطبيق ملاحظات جديد كلياً يسمح لك بسحب الصور وملفات PDF ومقاطع الفيديو والملفات الأخرى وإفلاتها لوضعها في ملاحظة، كما يسمح لك بإضافة المحتوى مباشرة من التطبيقات الأخرى من خلال قائمة المشاركة، مثل روابط المواقع من Safari وتوجيهات الوصول من تطبيق الخرائط. يمكنك أيضاً إنشاء قوائم تحقق لمتابعة مهامك، وبفضل متصفح المرفقات الذي يرتب مرفقات الرسائل في موقع واحد، يمكنك العثور على ما تريده بسهولة فائقة. ويقوم iCloud بمزامنة الملاحظات لتتمكن من إنشائها على أحد أجهزتك وتعديلها أو التحقق منها على جهاز آخر.

تحسينات في أداء النظام

يعمل OS X El Capitan على تحسين أداء النظام في كل جوانب جهاز Mac، ما يجعل مهامك اليومية أكثر سرعة واستجابة. تقوم تكنولوجيا Apple المبتكرة لرسومات الغرافيك، Metal، بتسريع Core Animation وCore Graphics لزيادة سرعة النظام في العرض بنسبة تصل إلى 50 في المئة، والكفاءة بنسبة تصل إلى 40 في المئة، ليصبح أداء رسومات الغرافيك في التطبيقات اليومية أكثر سرعة.* كما تقوم تكنولوجيا Metal بتحقيق الاستفادة القصوى من وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة رسومات الغرافيك لتقديم أداء أسرع لعمليات الرسم بمقدار يصل إلى 10 مرات، ما يوفر لك تجربة أكثر سلاسة وثراء في الألعاب والتطبيقات.*

يتضمن El Capitan أيضاً دعماً محسناً للغات يشمل نظاماً جديداً لخطوط كتابة الأحرف الصينية التقليدية والمبسطة مع أكثر من 50,000 حرف ورقم بتصميم جميل يظهر بوضوح فائق على الشاشة. وتشمل وسائل إدخال اللغة الصينية قوائم مفردات محدثة باستمرار ونافذة أحرف مقترحة أكثر ذكاءً. كما يُسهل El Capitan من إدخال النصوص اليابانية عن طريق تحويل الهيراغانا إلى نصوص يابانية بشكل تلقائي وتقليل الحاجة إلى اختيار الكلمات وتأكيدها بشكل يدوي. وقد أصبح الآن بإمكانك اختيار الخط المناسب لمستنداتك مع أربع عائلات جديدة للخطوط اليابانية.

التوفر والأسعار

يتوفر OS X El Capitan كتحديث مجاني من Mac App Store بدءاً من الأربعاء الموافق 30 سبتمبر. يدعم El Capitan كل أجهزة Mac من عام 2009 وبعده، وبعض الموديلات من 2007 و2008.

*تم إجراء الاختبارات من قبل Apple في أغسطس 2015 باستخدام أنظمة MacBook Pro مقاس 13 إنش القائمة على معالج 2.7GHz Intel Core i5 بتخزين فلاش سعة 128GB وذاكرة RAM سعة 8GB. تم إجراء الاختبارات بالنسخة السابقة للإصدار من OS X v10.11. لا تتوفر كل الميزات على كل الأجهزة. يختلف الأداء حسب إعداد النظام، وأحمال التطبيقات، وعوامل أخرى.

أحدثت Apple ثورة في التكنولوجيا الشخصية عندما طرحت أجهزة Macintosh في عام 1984. واليوم، تقود Apple عالم الابتكار مع iPhone، وiPad، وMac، وApple Watch. كما توفر منصات Apple البرمجية الثلاث – iOS، وOS X، وwatchOS – تجربة سلسة في استخدام جميع أجهزة Apple، وتُمكن الناس من استخدام خدمات رائدة مثل App Store، وApple Music، وApple Pay، وiCloud. يلتزم 100,000 موظف في Apple بصناعة أفضل المنتجات على وجه الأرض، وترك العالم في حالة أفضل مما وجدناه عليه.


  • Naif

    إلى الآن ما نزل التحديث في الإنتظار بفارغ الصبر..

تعليقات عبر الفيسبوك