قوقل ومايكروسوفت تزودان الهند بالانترنت المجاني السريع

اقيم بالأمس حفل عشاء على شرف زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكان مدراء كبرى الشركات التقنية حاضراً. واستهل المدير التنفيذي لمايكروسوفت الإعلان عن خطة الشركة لتزويد نصف مليون قرية هندية بالانترنت الرخيص في حين أن المدير التنفيذي لقوقل أعلن عن خطة شركته أيضاً تزويد الانترنت اللاسلكي في 400 محطة قطار في الهند.

وتعمل الشركات التقنية الأمريكية على تسهيل المهمة أمام الدول ذات الكثافة السكانية للحصول على الإنترنت كوسيلة للدخول إلى الشبكة واستخدام خدماتهم المسيطرة بالنهاية. لكن خطة مايكروسوفت طموحة للغاية حيث أن 70% من سكان الهند يعيش في حوالي 640 ألف قرية، يعني أن تزويد نصف مليون قرية من شأنه توفير الإتصال بالشبكة لقسم كبير من سكان الهند.

وستعلن مايكروسوفت الأسبوع القادم إتاحة خدماتها للتخزين السحابي في مراكز بيانات خاصة بها تستضيفها في الهند أيضاً.

IndiaWifi-kash

أما مساعي قوقل فهي ستركز على الاتصال بالانترنت عالي السرعة اللاسلكي عبر 400 محطة قطار في مختلف مدن الهند. وستتعاون الشركة مع الخطوط الحديدية الهندية و RailTel للبدء بدعم 100 محطة قطار تتصف بأنها الأكثر ازدحاماً في مدن كبرى مثل مومباي ونيودلهي وبنغالور قبل نهاية العام القادم ما سيوفر لعشرة ملايين شخص للدخول إلى الانترنت يومياً عن طريق تلك المحطات.

والخطوة التالية ستكون التوسع بـ 300 شبكة انترنت لاسلكي عامة ستوفرها تباعاً في محطات قطار أخرى ما سيجعلها واحدة من أكبر مشاريع شبكات الانترنت اللاسلكية في العالم. ووعد سوندار بيتشاي رئيس قوقل أن الاتصال عبر تلك الشبكات سيكون أسرع بعدة مرات من الاتصال المتاح لباقي المستخدمين في الهند حالياً.

وهكذا بعد أن وصل ساتيا ناديلا و سوندار بيتشاي القادمين من أصول هندية إلى إدارة شركات أمريكية كبرى، خدموا بلادهم وشركاتهم أيضاً عبر هذه المشاريع الطموحة للانترنت والتي كلها تصب في هدف إيصال الإنترنت لكافة سكان العالم بحلول عام 2020.

اقرأ أيضاً: زوكربيرغ يطلق حملة عالمية لنشر الانترنت لجميع سكان الأرض

المصادر 12

تعليقات عبر الفيسبوك