5 إبداعات أبل في نظامها الجديد iOS 9 كانت موجودة مُسبقًا على اندرويد

5 إبداعات أبل في نظامها الجديد iOS 9 كانت موجودة مُسبقًا على اندرويد

أخيرًا طرحت أبل نظام التشغيل خاصتها iOS 9 ومنذ اللحظة الأولى خضع النظام لتدقيق من قبل المهتمين ومقارنته بالنظام السابق iOS 8 ,إلخ، لكن تأتي المنافسة عندما يتم مقارنته بنظام تشغيل منافس له، والجميع يعرف ما هو قصدي، أتحدث هنا عن نظام أندرويد، حيث في هذه المقالة أستعرض لكم 5 إبداعات لأبل في نظامها المُحدّث iOS 9، كانت أساسًا موجودة في أندرويد سابقًا وبفترة زمنية طويلة، دعونا ندخل في سياق الموضوع:

1 . خدمة سيري على iOS 9 الآن هي أكثر ذكاء:

iOS 9

مع نظام iOS 9 قالت أبل بأن خدمتها الصوتية سيري أصبحت أكثر ذكاء من أي وقتٍ مضى، على سبيل المثال المساعد الصوتي هذا يُذكّر مستخدميخ عند الإقتراب من المواعيد، مع التبليغ عن حالة المرور علاوةً على تقديمه إخطارات مفيدة كإخطاء الوقت المستغرق للوصول إلى البيت من العمل، هذا بدوره عظيم جدًا.

ولكن مجتمع أندرويد حصل على هذا منذ عام 2013 على هيئة قوقل ناو، وما هو أكثر من ذلك، أن قوقل جلبت هذا المفهوم على كلٍ من أندرويد و iOS من خلال تطبيق قوقل ناو، وبعبارة أخرى مستخدمي أبل قد إستفادوا بالفعل من هذه الميزة لسنوات عديدة.

2 . iOS 9 جلب ميزة وسائل النقل العام على الخرائط:

iOS 91

خرائط قوقل تعرض معلومات النقل العام حتى يمكن للمستخدمين معرفة أوقات مغادرة الحافلات والقطارات، وقبل أكثر من 4 سنوات كان كلٍ من مستخدمي أندرويد و iOS قادرين على الإستفادة من تطبيق خرائط قوقل، كون أن معلومات النقل العام قد تم إدراجها على أندرويد منذ فترة لن أقول عنها بالطويلة، لكن ما يهم أنها سبقت أبل.

على الصعيد الآخر أبل وفي نظامها iOS 9 أي قبل عدة أيام أضافت هذه الميزة على تطبيقات الخرائط خاصتها !!

3 . إضافة خاصية وضع الطاقة المنخفضة:

وضع الطاقة المنخفضة

في هذا الأمر، نظام اندرويد وقبل عام وتحديدًا عند إطلاق أندرويد 5.0 لولي بوب، وضع توفير الطاقة متوفّر أنذاك، وزحف هذا الوضع الآن على iOS 9، وعند تمكين هذا الخيار يجعل من عمر البطارية أطول، في اندرويد بمتوسط 90 دقيقة إضافية، وادعت أبل أن هذا الوضع سيتم زيادة 3 ساعات من عمر البطارية.

4 . تطبيق الملاحظات في iOS 9:

iOS 92

في هذا الإصدار تم تحديث تطبيق الملاحظات ويحمل رقم إصدار 2.0، وتم فيه إضافة خيارات جديدة منها قائمة التحقق، والتمكين على الرسم داخل التطبيق أو على الصور مع إمكانية وضع علامات خارج القائمة، بالمقابل هذه الميزات الجديدة تم توفيرها منذ طرح الهاتف الأول من سلسلة هواتف سامسونج نوت، وبنفس الوقت لها وظائف بنطاق أوسع بكثير.

5 . لوحة المفاتيح في iOS 9:

لوحة المفاتيح

مستخدمي أبل كانوا يحتاجون للمزيد من الجهد مع لوحة المفاتيح الصغيرة، لكن مع نظام iOS 9 لديه الآن وظيفة بسيطة وجديدة في هذا الموضوع، حيث يظهر مفتاح Shift في لوحة مفاتيح أبل عند التحويل لحروف كبيرة، بالطبع هذه ميزة جديدة، ولكنها كانت موجودة منذ ولادة هواتف أندرويد الذكية.

الخلاصة

وضعت أبل في أجهزتها الجديدة الكثير من الإثارة، ولديها الآن بعض المميزات الجديدة الرائعة مثل إدخال تقنية  3D touch والصور المتحركة، وتحسينات في عملية البحث حتى داخل التطبيقات نفسها.

لكن الحقيقة أن هذه الإبداعات الجديدة قد أثبتت وجودها في أندرويد سابقًا، أو حتى في تطبيقات الطرف الثالث في أندرويد، ولم انسى خاصية تعدد المهام التي كانت بالأصل موجودة على أجهزة اندرويد اللوحية، بنفس الوقت يمكن أن تجعل أبل هذه الميزات أفضل وهذا بدوره سَيُحرج نظام أندرويد بلا أدنى أي شك.

  • مقارنتك مميزات ios9 الجديدة بالأندرويد متوازنة
    بعض المميزات أبدعت أبل فيها بإتقان وبعضها، مثل خدمات قوقل، فأندرويد متفوقة ” النسخة الخام منها فقط”
    هذه الإضافات والمنافسة في المميزات تثري تجربة المستخدم لأي منها

    موفق إن شاء الله

    • ايمن

      والعكس صحيح الاندرويد ايطا اقتبس مميزات من اي او اس
      البصمه
      ابل بي
      اير دروب

      اما ميزة 3 دي تاتش لا تقارن بسفنوير ف الامر شتان ما قدمته ابل ، ابل استخدمت العتاد والسفتوير وهي اكثر اتقان وتعمل بكامل الجهاز

      الصلاحيات للبرامج الى الان من اكره شي في الاندرويد واقتبست جوجل ذلك من اي او اس في الاصدار 6

      سيري اتت اولا ثم قلدتها جوجل وطورتها لمن ابل تطور تقول سارقتها من جوجل اعتقد فاهم قصدي
      والقائمة تطول

      • بالنسبة لي المقارنة بين النظامين مختلفة، كل نظام له عالمه الخاص المختلف وكل واحد منها له استراتيجية مختلفة كلياً
        أما من ناحية العتاد فكل شركة تنسخ مواصفات من الأخرى
        وأنا ألاحظ في الفترة الأخيرة أن معظمهم متوجهين لتقليد الآيفون أكثر
        طبعاً بسبب نجاحه الذي لا غبار عليه
        مثل التصميم والبصمة ونظام الدفع وغيرها كما ذكرت

  • قناص الفوائد

    شكراً استاذ احمد ولاتنسى ميزة تنظيم الاستديو + اخفاء الصور ، ناهيك عن الاقتباسات الماضية في ios 8 و 7 من نظام اندرويد و سامسونج ، الخلاصة آبل لم تبدع ولم تتطور بعد ستيف جوبز مجرد تحسينات في الهاردوير واقتباسات من اندرويد وسامسونج في السوفت وير ، خرجت بتصميم جميل في الايفون 6 بعد تكبير حجم الشاشة علما بان اتصميم مستوحى من هاتف HTC ONE 8 . استغرب من الهيلمة والتطبيل لشركة آبل ..!! على ماذا ..؟ سامسونج لدياها اكثر بكثير من آبل وقدمت مزايا لاحصر لها ، يمكن نقول مسألة حظ …

    • Muhammad Alrashid

      انت حصرت شركة ابل بالايفون فقط. الشركة تملك الكثير من الاجهزة وليس فقط الايفون

  • bakry3d

    سبحان الله ما هذا التشابه

    http://www.lamptk.com/tech-news/6-ios-9/

  • ѦՊԻ

    أن أرى أن أندرويد أفضل …. لكن الحق يقال أن هذا معظم هذا المقال خطأ

    الميزة الأولى هي ميزة خاصة بجوجل فقط وهي مغلقة المصدر وجوجل أضافتها للآندرويد و iOS على حد سواء لذلك فهي ليست ميزة حصرية للآندرويد

    الميزة الثانية أيضا خاصة بجوجل وهي مغلقة المصدر وطرحتها جوجل على النظامين معا

    الميزة الثالثة أتفق مع الكاتب فيها

    الميزة الرابعة خاصة بجوجل فقط وليست من ضمن ميزات آندرويد الحصرية بل أن جوجل تطرحها للنظامين

تعليقات عبر الفيسبوك