5 أخطاء شائعة حول الكاميرات يجب أن تتوقف عنها الآن

هناك مثل شائع بين المصورين يقول «الكاميرا جيدة بقدر جودة المُصوّر» وهي مقولة صحيحة نسبيًا، لأنّ أدوات التصوير الجيدة مسئولة ولو بنسبة ضئيلة عن خروج نتائج جيدة.

مهما جلبنا لك الكثير من النصائح حول التصوير فإننا لا يُمكن أن نجعلك مصور محترف ذو لمسة فنية، لكن ما نستطيع فعله -وسنقوم به في هذا المقال- هو توضيح بعض الأخطاء الشائعة حول الكاميرات والتصوير بشكل عام.

العلامة التجارية الأفضل

يجب أن تعلم جيدًا أنّه ليست هناك علامة تجارية واحدة متفوقة في جميع أنواع الكاميرات، فهناك شركات تُبدع في أنواع بعينها مثل سوني والكاميرات المحمولة من نوع compact، ونيكون وكانون في نوعيات DSLR بينما تأتي علامات تجارية أكثر قيمة وسعرًا مثل هاسل بلاد.

canon-vs-nikon

عندما يكون الحديث عن الكاميرات الاحترافية من نوع DSLR تُهيمن كلًا من نيكون وكانون على هذا السوق، لكن المقارنة بين كاميرات الشركتين ستكون ظالمة بجميع المقاييس، لأننا عندما نترك كافة الملحقات والعدسات ويتبقى لنا جسم الكاميرا سنجد أن المميزات الموجودة في موديلات الشركتين متشابهة إلى حد كبير.

ويجب أن تُدرك أيضًا أنّ المصورين المحترفين عندما يختارون الكاميرا المُفضّلة فإنّ الأمر يعود إلى الأذواق الشخصية ومتطلبات العمل، إذا كان المصور يرغب في تصوير المناسبات مثلًا ستجده يختار الكاميرا المناسبة والتي يمكن إلحاق أدوات مُحددة بها دون النظر إلى العلامة التجارية. لذا يجب أن يكون تفكيرك مماثل عندما تُقرر شراء كاميرا خاصة بك.

المزيد من الميجابكسل يعني كاميرا أفضل

أغلب المستهلكين ليسوا خبراء في التصوير لذا هم يعتمدون على المواصفات التقنية عند شراء الإلكترونيات بشكل عام، أغلب المستهلكين لا يعرفون حتى ما هي الميجابكسل. المتاجر والشركات تعلم ذلك لذا تجدها تحاول التأثير على قرار شراء المستهلك بإظهار المواصفات القوية التي يحملها المُنتج، نفس الأمر تجده في الكاميرات حيث يكون عدد الميجابكسل مكتوبًا بأكبر خط ممكن على الإعلان.

الحقيقة هنا أنّ الميجابكسل تؤثر على دقة الصور نعم لكن لا يجب أن نوليها الاهتمام الأكبر، ويجب أن يذهب هذا الاهتمام إلى المستشعر ومُعالج الصور.

megapixels

مثال على ذلك شركة آبل وهواتف آيفون، في الوقت الذي تحمل كاميرات الهواتف المنافسة دقة تبلغ 16 و 20 ميجابكسل تجد آبل متوقفة عند 8 ميجابكسل منذ آيفون 4 إس وحتى آيفون 6، لكن هل يعني ذلك أن دقة الصور في آيفون 4 إس مماثلة لتلك في آيفون 6؟ الإجابة لا قطعًا.

آبل تُركز أكثر على المستشعر الذي يلتقط الصورة ومعالج الصور الذي يعالج الصورة بعد التقاطها ليخرج النتيجة النهائية. أنت كمستهلك يجب أن تفكر بهذا المنطق عندما تتحدث عن أفضل الكاميرات.

المزيد من التقريب «زووم» يعني أفضلية للكاميرا

أول شيء يجب أن تعرفه في هذه النقطة هو الفارق بين تقنيات التقريب المختلفة، فهناك التقريب البصري للصور وهناك التقريب الرقمي أيضًا. الأول «التقريب البصري» هو التقريب الحقيقي، حيث يستخدم محركات داخل عدسة الكاميرا للتحرُّك وضبط نقاط الاتصال لعرض العناصر البعيدة. التقريب البصري هو أحد المواصفات التقنية التي يجب أن تعطيها اهتمامك عند شراء كاميرا وليس التقريب الرقمي.

camera-zooming

التقريب الرقمي من جانب آخر لا يُعطي للعدسة أي أهمية ولا يستخدمها إطلاقًا، وبدلًا من ذلك يقوم بتكبير الصورة التي القتطها رقميًا عبر شاشة LCD وبالتالي تكون النتيجة النهائية صورة غير دقيقة وبدون تفاصيل.

RAW أفضل من JPEG

في البداية يجب أن تعلم الفارق الكبير بين RAW و JPEG حيث أنّ الأول ليس تنسيق ملفي للصور، بينما JPEG يعمل كتنسيق يُمكن فتحه من جميع برامج الصور تقريبًا. ضع في اعتبارك أنّ صور RAW هي صور لم تُعالج بعد أو بمعنى آخر بمثابة النيجاتيف للصور وتتطلب برامج بعينها لفتحها.

raw-vs-jpeg

بعض المصورين يلتقطون صور RAW لعدم ضياع أي تفاصيل من الصورة حيث أنّ معالجة الصور بتنسيق JPEG يتضمن ضغطها وبالتالي فقدان بعضًا من جودتها. لذا إن كنت مبتدأ في التصوير فإنّ تنسيق JPEG أكثر من مناسب بالنسبة لك ولن تلاحظ أي فرق في جودة الصور، شخصيًا أستخدم هذا التنسيق لأكثر من 4 أعوام ولم يضرني في شيء.

تحتاج إلى كاميرا DSLR

منذ فترة زمنية قصيرة كانت لدينا في مصر هوجة من المصورين الهواة الذين يحملون كاميرات DSLR معهم إلى كل مكان وتصوير كل شيء، بدءًا من القطط الشاردة في الشوارع وانتهاءًا بالصراصير عند بالوعات المجاري.

dslr-camera

متى تحتاج إلى كاميرا DSLR؟ عندما تجد نفسك تلتقط الكثير من الصور بهاتفك الذكي، وأنا أتحدث هنا عن الصور الإبداعية وليست الصور الشخصية، وتعتقد بأن كاميرا الهاتف تعيقك عن التقاط صور أفضل. في هذه الحالة فقط حلال لك شراء كاميرا DSLR، أمّا إذا كانت كاميرا الهاتف تلبي احتياجك اليومي فلا تفكر في الحصول على DSLR وإن فكرت في الحصول عليها اضرب رأسك بالحائط سريعًا حتى يذهب هذا التفكير.

حسنًا، ضربت رأسك بالحائط والفكرة لم تخرج من رأسك، هنا حان وقت الاختيار؛ من فضلك، بعد إذنك، لا تذهب لشراء أغلى كاميرا DSLR موجودة بالسوق، صدقني لن تستخدم ثُمن مميزاتها وستضيع جميع أموالك هباء، فكّر في الحصول على موديل به أغلب المميزات التي تُدخلك عالم الاحترافية في التصوير ويكون بسعر في المتناول.

وجهة نظري الشخصية أنّ الهاتف الذكي أصبح مُغنيًا عن الكاميرا للنسبة الأكبر من المستهلكين، وبالنسبة إلي لم أعد أستخدم الكاميرا سوى في تصوير المنتجات الخاصة بالعمل، أمّا الصور الأخرى الشخصية التي ألتقطها يوميًا فإنّ كاميرا الهاتف تكفيني.

من makeuseof

  • Mr7

    استخدام نسق راو ليس من الاخطاء الشائعة
    شخص مستعجل في اخذ لقطة فضبط فتحة العدسة و الغالق
    والايزو والتقط الصورة سريعة لشي لا يتكرر وبعدها اكتشف ان الوايت بلنس غير مناسب فلايمكن التعديل الوايت بالنس في الجي بي جي ولكن في الرو يغير كما يشاء

    بالإضافة عندما يتمكن الشخص من المعالجة ربما تعجبة صورة قديمة له لكن عنده فقط جي بي جي لن يجد كامل المميزات التي توفرها راو
    لذا من الأفضل
    اختيار التصوير بوضع راو زائد جي بي جي معا

  • mawhob22222

    افضل كاميرا بكل جدارة هي سوني A7 rii وانا مستخدم نيكون 7100 و كانون دي70

تعليقات عبر الفيسبوك