15 ميزة مخفيّة في نظام iOS 9

15 ميزة مخفيّة في نظام iOS 9

تزامنًا مع إطلاق أبل لنظام التشغيل خاصتها iOS 9، عرضنا لكم 9 ميزات لهذا النظام الجديد يمكنكم الإطلاع عليها بالإنتقال إلى هنا، في هذه المقالة نعرض لكم 15 ميزة أخرى ولكنها مخفيّة لهذا النظام التي خضع لفترة تجريبية نموذجبة لعدة أشهر، لتعلن الشركة عنه في مؤتمرها الأخير، وتطرحه للمستخدمين يوم الأربعاء السابق، والآن دعونا نلقي نظرة على هذه المزايا:

1 . البحث في الرسائل:

البحث-في-الرسائل

القدرة على البحث عن نص ما داخل تطبيق الرسائل ليس جديد، ببساطة سحب لأسفل وعرض جهة الإتصال ليظهر أخيرًا مربع البحث، لكن في نظام iOS 9 سيكون فتح نتائج البحث بالتمرير، مع تسليط الضوء للنص الذي قام المستخدم بالبحث عنه.

2 . زر العودة إلى الخلف:

iOS 9

أخيرًا وفّر  هذا النظام لمستخدميه زر الرجوع إلى الخلف، قبل هذا لم يكن نظام الآي أو أس قد إمتلك هذا الخيار المهم، على عكس أندرويد، وستلاحظ أن هذا الخيار في أعلى يسار الشاشة، على سبيل المثال لو ضغطت على رابط لرسالة إلكترونية سيتم نقلك لمتصفح سفاري، ستلاحظ الزر قد ظهر في المكان المشار إليه سابقًا ، بالتأكيد إنّه أمر طال إنتظاره

3 . وضع الطاقة المنخفضة:

وضع الطاقة المنخفضة

على محمل الجد أنه من الصعب ان نصدق أن مقتني الآيفون لا يتمتعون بهذه الميزة، حيث بفضل نظام iOS 9 تم جلبها وهي بطبيعة الحال منتظرة من قبل المستخدمين، ولتفعيل هذا الوضع إنتقل إلى الإعدادات ومن ثم البطارية وأخيرًا تفعيل الخيار، وبالتالي سيتم تخفيض إستهلاك البطارية لتدوم فترة أطول مما تساعد المستخدم للإستفادة من التوفير التي قالت عنه أبل أن هذا الوضع من الممكن توفير 3 ساعات إضافية عن الوقت الحقيقي.

4 . توصيف الصور في الإيميل:

Mail Markup

iOS 9 لديه بالفعل ميزة رائعة في هذا المجال، والتي ستُمكن مستخدميه من الرسم على الصورة عند إرفاقها برسالة بريد إلكتروني في تطبيق البريد، كل ما عليه هو النقر بإستمرار على الصور بعد ما قام المستخدم بإدراجها ومن ثم الضغط على خيار التوصيف “Markup”.

5 . تعدد المهام على آيباد:

Split View

إن كان لديك آيباد iPad Air 2 تحتاج بكل جدية للترقية لنظام تشغيل iOS 9، لتستفيد من خاصية إنقسام الشاشة لقسمين وإستخدام تطبيقين مختلفين بنفس الوقت.

6 . إعدادات البحث:

Search in Settings

إزداد قدرة نظام الآي أو أس أكثر وأكثر على مر السنين في هذا الموضوع، وتم إضافة العشرات من الإعدادات الجديدة إلى تطبيق الإعدادات، في iOS 9 تضمن شريط بحث في الجزء العلوي من تطبيق الإعدادات الإفتراضي.

7 . إخفاء الصور:

إخفاء الصور

يمكنك مع هذا النظام الجديد وبدون إستخدام أي تطبيقات أخرى، إخفاء الصور الخاصة وذلك عبر تحديدها والضغط على أمر إخفاء، العملية بسيطة جدًا، مع العلم يعرض لكم أيضًا عدد الصور التي تم إخفاؤها.

8 . تكبير مقاطع الفيديو:

حمل هذا النظام الجديد شيء رائع بالنسبة لمقاطع الفيديو، حيث أصبح بالإمكان الآن تكبير شريط الفيديو عبر القرص على الشاشة أو تصغيره بنفس الطريقة ولكن بالعكس.

9 . المحفظة “Wallet” على شاشة القفل:

بشكل إفتراضي نظام iOS 9 يحمل ميزة جديدة تسمح للمستخدم عند الضغط مرتين على زر المنزل الموجود على شاشة قفل هاتفك لفتح المحفظة، وبالتأكيد سيظهر خدمة أبل للدفع مع ظهور ملامح محفظة أخرى، إذا كان هذا الأمر مزعجًا لك يمكنك إيقافه بسهولة وذلك عبر الإنتقال إلى الإعدادات، ومن ثم Touch ID ومن ثم Passcode وأخيرًا حرّك المؤشر بجانب المحفظة ومنع هذا الأمر.

10 . نظرة جديدة على تطبيق الصحة:

قم بفتح التطبيق وإمالة هاتفك للوضع الأفقي ثق بني ستندهش.

11 . إيقاف تشغيل خاصية الهز:

ميزة الهز “Shake to undo” هي سمة حاسمة بالنسبة للعديد من المستخدمين، ولكن لمستخدمين آخرين لا يحبون إستخدام هذه التكنولوجيا، ونتيجة ذلك وللتقليل من الإزعاج أثناء الهز بالصدفة يمكنك إيقاف هذه الخاصية، وذلك بالإنتقال إلى إعدادات ومن ثم عام ومن ثم إمكانية الوصول وأخيرًا تعطيل الخدمة بتحريك المفتاح.

12 . ميزة iCloud Drive:

تطبيق التخزين السحابي iCloud Drive والذي سيتيح للمستخدمين إمكانية الوصول المباشر إلى مدير الملفات على آيفون أو آيباد، ويعتبر التطبيق من الناحية الفنية إفتراضي ولكن لن يظهر على الشاشة الرئيسية  إلا من خلال تفعيله، وذلك بالإنتقال إلى إعدادات ومن ثم آي كلاود ومن ثم آي كلاود درايف وأخيرًا تمكين خيار المشاهدة على الشاشة الرئيسية.

13 . تحسينات في وضع القارئ:

يمكنك الآن تخصيص مظهر وضع القارئ “Reader Mode” لأبل في سفاري، مجرد فتح صفحة ويب في وضع القارئ والضغط على زر “AA” في شريط العنوان يمكن للمستخدم تغيير لون الخلفية والخط وأكثر من ذلك.

14 . تحسينات في الرد السريع:

بفضل نظام iOS 9 الآن جميع التطبيقات حصلت على ميزة الرد السريع والتي ستيتح للمستخدمين من إرسال الردود على الرسائل لحظة وصول الإخطار لديهم في الجزء العلوي من الشاشة.

15 . حفظ أي موقع إلكتروني بصيغة PDF:

ميزة أخيرة رائعة من هذا النظام، وهي قدرة المستخدم حفظ أي موقع ويب كملف PDF في سفاري والعرض دون إتصال، بعض المستخدمين تجد هذه الميزة أكثر فائدة من غيرهم.

  • Yousef S. O.

    إخفاء الصور موجودة من iOS8

تعليقات عبر الفيسبوك