تقرير: زيارتي لمقر شركة هواوي والتعرف على فريق عمل اونور

اونورHonor” هي علامة هواتف محمولة مستقلة من شركة هواويHuawei” عملاق صناعة التكنولوجيا الصيني التي تحتل المرتبة الثالثة عالميا في تصنيع الهواتف المحمولة بحسب Gartner، انطلقت اونور قبل سنتين تقريبا بهدف الاستحواذ على حصة من سوق الهواتف المحمولة الموجهة للشباب وهو سوق تعمل فيه عدة شركات بشراسة مثل شيومي وأوبو.

George Zhao رئيس اونور في المنتصف وعلى يمينه Zhao Gang مدير اونور في خارج الصين وعلى يمينه أيضا Yang Li مديرة التسويق في اونور في خارج الصين

في الوقت الحالي لدى اونور عدد من الهواتف التي تنافس في عدة أسواق تمتد من الصين أكبر الأسواق مرورا بالهند والشرق الأوسط وأخيرا السوق الأوروبي وبحسب George Zhao رئيس اونور الذي التقيناه في مقر الشركة في مدينة شينزن “ShenZhen” الصينية فان مبيعاتهم في هذه الأسواق خلال النصف الأول من ٢٠١٥ حوالي ٢٠ مليون وحدة وهم في طريقهم لهدفهم لهذه السنة وهو ٤٠ مليون وحدة وهو مايشكل نموا بالضعف مقارنة بمبيعات ٢٠١٤.

بما أن علامة اونور تركز على المستخدمين الشباب فيجب أن تتوفر لهم بالطريقة التي يفضل الشباب التسوق بها وبالاسعار المناسبة لذلك اتخذت اونور التجارة الالكترونية كمنصة التوزيع والبيع الوحيدة لها ففي أوروبا يمكن شراء منتجات أوروبا عبر vMall.eu أما في العالم العربي فسيكون سوق.كوم هو شريك التجارة الالكترونية الوحيد لاونور ونستطيع القول بأن vMall ربما يأتي للمنطقة في وقت لاحق. استخدام التجارة الالكترونية فقط سيزيد من تنافسية اونور في سوق الشرق الأوسط حيث سيمكنهم ذلك من خفض السعر النهائي على المستخدم وأيضا المنافسة على استهداف المشترين من خلال استخدام تقنيات وأساليب التسويق عبر الانترنت.

في اليوم التالي للقائنا بقيادات اونور قمنا بزيارة سريعة لأحد خطوط تصنيع الهواتف المحمولة والتي تملكها هواوي ونظرا لسرية المكان والمنع التام للتصوير أو حمل الهواتف داخله سنكتفي بوصف المكان والتجهيزات وأسلوب العمل.

بداية يقع هذا المصنع بالقرب من مدينة شينزن وهي مدينة اقتصادية تأسست جنوب الصين عام ١٩٨٠ أي قبل مايقارب ٣٥ سنة ويسكنها الان مايقارب ١٥ مليون نسمة يعمل أغلبهم في شركات التكنولوجيا والتصنيع التي تتركز في هذه المدينة.

بعد أن وصلنا إلى مقر المصنع بدأنا في تجهيز أنفسنا بلبس معاطف خاصة لازالة الكهرباء الاستاتيكية وايضا التخلص من كل المعادن في جيوبنا وأخيرا تغطية الشعر بقبعات خاصة، بعد ذلك مررنا عبر أجهزة كشف المعادن وانتقلنا لأرض المصنع حيث تستقبلك رفوف من المواد الأولية للتصنيع ثم المئات من الموظفين الذين يديرون روبوتات التصنيع حيث أن عملية تصنيع الهواتف تتم بشكل آليا بشكل كامل تشمل العملية البدء بطباعة اللوحات الالكترونية التي تشغل الهواتف ثم تركيبها في هيكل الهاتف ويلي ذلك تركيب الشاشة والبطارية لينتقل لمرحلة ضبط الرقم التسلسلي للهاتف وتنتهي العملية بفترة اختبار لكل جهاز على حدة حيث يتم تشغيله لعدة ساعات ببرنامج مؤتمت يقوم باختبار كل الوظائف في الهاتف لضمان عملها عند وصوله للمستخدم، بعد نجاح الهاتف في هذه الاختبارات ينتقل لمرحلة التغليف حيث يتم تغليفه وتجهيزه للشحن.

أثناء تجولنا في المصنع لاحظنا جدارا كبيرا مليء بصور الموظفين الذين قدموا انجازات استثنائية في المصنع هذه الانجازات غالبا تكون تحسين في عمليات التصنيع حيث يتم وضع صورة الموظف ووصف للتطوير الذي قدمه لعملية التصنيع وأخيرا تسمية العملية باسمه! أيضا واستكمالا للأتمته تتمشى عدة روبوتات بشكل دائم في المصنع لتوزيع المواد الأولية على الموظفين وجمع أية مواد زائدة!

بعد انتهائنا من زيارة المصنع انتقلنا من شينزن إلى العاصمة الصينية بكين لنزور معامل الأبحاث والتطوير والاختبار لأجهزة اونور حيث يعمل مهندسوا الشركة على تصميم الأجهزة الجديدة واختبارها قبل الاطلاق.

مدخل أحد معامل أبحاث هونور في بكين
مدخل أحد مجمعات أبحاث اونور في بكين
جانب من الحدائق داخل مجمع هواوي في بكين
جانب من الحدائق داخل مجمع هواوي في بكين

وكما كانت زيارتنا السابقة للمصنع متوجة بالسرية التامة حظيت هذه الزيارة بنفس القدر من السرية لاحتواء المعامل على منتجات جديدة لم يتم اطلاقها بعد!

خلال الزيارة تعرفنا على طرق اختبار الهواتف الجديدة حيث يتم اختبارها بعدة أساليب تتضمن الجانب البرمجي حيث يتم وضع المنتج الجديد في مايشبه Data Center ليتم تشغيله لمئات الساعات عبر تطبيقات خاصة تقوم بتشغيل مختلف أنواع الوسائط والكاميرا وغيرها من الوظائف ويتم مراقبة هذه الهواتف عبر منصة رئيسية تظهر فعالية كل هاتف ونوعية الأخطاء التي ظهرت أثناء الاختبار لاصلاحها قبل البدء في التصنيع وبعد ذلك يتم اختبار قدرات الاتصال بشبكات الوايرلس حيث يتم تركيب عدة أجهزة تحت الاختبار في صندوق مخصص يتم وضعه في سيارات تجول مدن مختلفة حول العالم لاختبار توافقية الجهاز مع شبكات تلك الدول، وبعد هذا كله ينتقل الهاتف لمرحلة الاختبار الأكثر اثارة للاهتمام على الأقل بالنسبة لي 🙂 حيث يتم اختبار قوته وصلابته حيث يوجد في معمل الاختبار عدة أجهزة تقوم باسقاط الهواتف من ارتفاعات مختلفة وعلى زوايا مختلفة وبسرعات مختلفة أيضا! وهناك أيضا اختبار الماء والمطر حيث توجد غرفة تحاكي انهمار المطر يوضع فيها الجوال موضع الاختبار لمدة من الوقت ولا ننسى اختبار ظغط الأزرار حيث يتم وضع الجوال في أجهزة تقوم بضغط الأزرار الجانبية للهاتف ملايين المرات (حرفيا) للتأكد من سلامة تصميمها وعمليته قبل التصنيع.

thumb_IMG_2203_1024
النظرة الأولى علي هاتف اونور7

 اونور أطلقت في الشهر الماضي هاتفها الجديد اونور7 للسوق الأوروبي وونتظر أن يتم اطلاقه لأسواق الشرق الأوسط في منتصف أوكتوبر من دبي وهو هاتف بيع منه أكثر من مليون ونصف وحدة في الصين فقط منذ اطلاقه هناك يونيو الماضي، وكما ذكرنا سابقا سيكون بيعه بعد الاطلاق عبر سوق.كوم فقط حيث يعتبر هو الموزع الوحيد لعلامة اونور في المنطقة.

تعليقات عبر الفيسبوك