iOS 9 : أفضل 9 ميزات جديدة

iOS 9 : أفضل 9 ميزات جديدة

أول أمس أعلنت أبل عن إطلاقها لنظام iOS 9 المُعلن عنه في مؤتمرها الأخير، وجميع المستخدمين كان متحمسين لتجربة هذا النظام وفي النهاية تم طرحه، في هذه المقالة سوف نغطي أفضل 9 ميزات جديدة تم جلبها على نظام تشغيل أبل الجديد iOS 9.

1 . وضع الطاقة المنخفضة:

وضع الطاقة المنخفضة

نبدأ بأفضل وأهم الميزات في نظام تشغيل iOS 9 والمتمثلة في وضع الطاقة المنخفضة، والذي يمكن تفعيله في أي وقت لتمديد عمر بطارية هاتفك الآيفون أو جهازك الآيباد، بنفس الوقت تعتبر أكثر أهمية بكثير للآيفون من الآيباد وذلك عندما يتعلق الأمر بعمر البطارية.

في هذه الخاصية الجديدة ستسمح بتعطيل أمور مهلكة للبطارية، مثل تحديث التطبيقات في الخلفية، وخفض إضاءة الشاشة علاوةً على التحميل التلقائي من أجل إطالة عمر البطارية إلى أقصى حد ممكن، وعند وصول نسبة الشحن إلى 10% يتم توفير الوصول السريع لوضع الطاقة المنخفضة، وأشارت أبل بأن هذه الخاصية ستوفّر 3 ساعات أخرى للعمل على أجهزتها التي تعمل بهذا النظام.

ومن الجميل جدًا في التحديث القادم أن نرى أبل توفّر إختصار لهذه الخاصية في مركز التحكم والنظر في مدى أهميتها.

2 . زر العودة إلى الخلف:

iOS 9

أخيرًا وفّر  هذا النظام لمستخدميه زر الرجوع إلى الخلف، قبل هذا لم يكن نظام الآي أو أس قد إمتلك هذا الخيار المهم، على عكس أندرويد، وستلاحظ أن هذا الخيار في أعلى يسار الشاشة، على سبيل المثال لو ضغطت على رابط لرسالة إلكترونية سيتم نقلك لمتصفح سفاري، ستلاحظ الزر قد ظهر في المكان المشار إليه سابقًا وكما هو ملاحظ في الصورة أعلاه.

3 . لوحة المفاتيح:

لوحة المفاتيح

لحتى نظام iOS 8، كانت لوحة المفاتيح الإفتراضية مؤلمة نوعًا ما، وكانت تجربة الكتابة نفسها دائمًا، وبنفس الوقت كان لها تقصير في بعض المجالات الرئيسية، لكن مع iOS 9 الأمر قد تغيّر، أولًا وقبل كل شيء الآن يمكنك رؤية التغيير عن تفعيل خيار التبديل، علاوةً على الإختصارات الجديدة والتبؤات أصبحت أفضل بكثير، وعلى آيباد ستلاحظ الفرق سابقًا وحاليًا بأن حجم الحروف قد تغير وأصبح بشكل أكبر مريح للعين وسهل الكتابة، وتم إضافة صف جديد مخصص للرموز.

4 . المزيد من دعم خدمة سيري “Siri”:

في iOS 9 خدمة سيري تحصل على بعض الميزات الإستباقية التي تجعل من قوقل الآن شيء عظيم، مما ستزود المستخدمين بتشكيلة معلومات أساسية وإقتراحات مفيدة حتى قبل أن يقوم المستخدم بالسؤال، فمثلًا إذا كنت تريد الذهاب للمشي قبل العشاء لمكان ما محدد، ستقوم الخدمة تلقائيًا بحساب كم الوقت الذي سيتم إستغراقه للوصول لهذا المكان، كما وبفضل التحديث يمكن للخدمة التعامل مع مجموعة من الإستفسارات والطلبات بشكل أوسع عن ذي قبل، وللإطلاع أكثر على ما تقوم به الخدمة يمكنك الإنتقال إلى  هنا.

5 . عرض شاشتين في شاشة واحدة على آيباد:

Split View

إن كنت تمتلك أحدث أجهزة آيباد والمصاحب لها ذاكرة وصول عشوائي 2GB ونظام iOS 9 فهذا سيشكل نقلة نوعية لمستخدمي هذا النظام، حيث بإمكانهم قسم الشاشة إلى قسمين وإستخدام تطبيقين بنفس الوقت كما في ويندوز، وأجهزة أندرويد اللوحية، كما ويمكنك فتح تطبيق ما في ثلث الشاشة لتصفحه بسرعة ومن ثم إغلاقه.

6 . صورة في صورة “Picture in Picture”:

Picture in Picture

ميزة أخرى أكثر من رائعة وهي على آيباد أيضًا، مع iOS 9 يمكنك الاستمرار في مشاهدة الفيديو أو استخدام صورة بينما تعمل على تطبيق ثاني، كذلك فتح صورة ومقطع فيديو في آن واحد ونفس الوقت يمكنك الإنتقال لأي تطبيق آخر أو أي شيء تريد القيام به على جهازك ومربع هذه الخاصية بالطبع موجود بالمكان الذي تريده وبشكل مصغر.

7 .تحديث على تطبيق الخرائط:

تطبيق الخرائط

في نظام iOS 9 تم إضافة ميزة إتجاهات النقل العامة في تطبيق خرائط أبل، والتي من شأنها تقدم الحلول للمستخدم في تضمين معلومات النقل العام، مع إخبارك بالطريق عن إتخاذك وضعية السير على الأقدام، وتدعم هذه الميزة فقط 11 مناطق وهي بالتيمور، برلين، شيكاغو، الصين، Mexico City، لندن، نيويورك، فيلادلفيا، سان فرانسيسكو، كندا، واشطن.

مع دعم هذه الخرائط المتاجر التي تدعم خاصية الدفع الإلكتروني Apple Pay ومخصصة هذه الخدمة فقط في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة.

8 . تطبيق الملاحظات الجديد:

تطبيق الملاحظات الجديد

هناك العديد من تطبيقات أبل تم تحديثها في نظام  iOS 9، ولكن تطبيق الملاحظات الجديد يستحق تسليط الضوء عليه، حيث تم إضافة الكثير من الوظائف الجديدة عليه، حيث بإمكانك الآن إلتقاط صورة من داخل التطبيق وبنفس الوقت إضافة نص، مع إمكانية الرسم في التطبيق، علاوةً على حفظ أي مذكرة من أي تطبيق مثبت على الجهاز.

أيضًا يستطيع المستخدم الآن تضمين الروابط والصور والخرائط وغيرها في مذكرة دون مغادرة التطبيق، مع تحديد المهام التي تم تنفيذها أو التي لم تنفذ.

9 . تحديث خاصية البحث Spotlight:

Spotlight

حصلت خاصية البحث على النظام والمعروفة باسم Spotlight على ميزة البحث السياقي، وإمكانية البحث داخل التطبيقات. مثلًا سيكون بإمكانك البحث عن المستندات ضمن فترة زمنية مُحددة عبر البحث بعبارة “المستندات منذ يونيو” ليقوم محرك بحث Spotlight بجلب جميع المستندات التي تم كتابتها منذ الشهر المذكور.

بالإضافة لذلك يُمكن للمستخدمين في الإصدار الجديد البحث عن نتائج المباريات أو الطقس عبر نافذة البحث نفسها، كما سيمكن للمستخدمين البحث داخل التطبيقات أيضًا.

أخيرًا نستطيع القول بأن نظام تشغيل أبل الجديد iOS 9 جاء بمجموعة من الخصائص والتحسينات الجديدة التي شكلت أمرًا فارقًا في أنظمة التشغيل السابقة، وفي الختام إنتظرونا في مقالة أخرى، تحمل عدد آخر من المميزات المخفية في نظام أبل الجديد iOS 9.

  • اغلب هذه المميزات قديمة عند أصحاب الأندرويد

    • ѦՊԻ

      صحيح
      لا أعلم لماذا التطبيل المتواصل من عشاق التفاحة على هذه الميزات المكررة ؟

      • Ahmed Said

        أشاركك الرأي، لكن اصحاب التفاحة ينكرون الحقيقة

  • الليلان‬‎

    شيء مضحك ان تعتبر هذه الاضافات مميزات
    وعندما كانت باجهزة الاندرويد
    مميزات لافائدة منها
    وعندما استغنت سامسونق عن البطاريه المتحركه والميموري كارت
    قالو عليها تقلد ايفون
    شركات تتبادل الخبرات فيما ينفعها
    ونحن نتبادل اللكمات فيما يضر بنا
    شيء عجيب؟؟؟

  • Ali amooon

    Hu

تعليقات عبر الفيسبوك