آبل تطلق تحديث iOS 9 للجميع

iOS 9

أطلقت آبل تحديث نظام تشغيل الأجهزة الذكية الرئيسي الجديد iOS 9 وأصبح متاحاً الآن للتحميل للجميع.

النظام الجديد يدعم الأجهزة التالية: آيباد 2-3-4، وآيباد إير وإير 2، آيباد ميني وميني 2 وميني 3، آيفون 4S، آيفون 5، آيفون 5S، آيفون 5C، آيفون 6، آيفون 6 بلس، آيبود تتش الجيل الخامس. أي جميع الأجهزة التي حصلت على iOS 8 ستحصل على iOS 9.

أول ما ستلاحظه أثناء الترقية للنظام الجديد أنه سيتطلب مساحة أقل بكثير مقارنة بـ iOS 8 حيث كان يحتاج حتى 4.5 غيغابايت في حين أن النظام الجديد سيحتاج تقريباً 1.3 غيغابايت وتختلف المساحة بإختلاف الجهاز.

تقول آبل أن النظام الجديد تم تحسينه لتخفيف استهلاك البطارية حيث من المتوقع أن يعطيك أداء أفضل وساعة إضافية عن المعدل المعتاد سابقاً. كما أن وضعية الطاقة المنخفضة تتيح لك بإطالة زمن البطارية لثلاثة ساعات.

ومن المزايا الجديدة كلياً في النظام تعدد المهام على الآيباد برو الكبير الجديد بقياس 12.9 بوصة حيث يسمح لك بتشغيل تطبيقين بجانب بعض والعمل عليهما معاً بنفس الوقت بدون الحاجة للتنقل بينهما.

وتم إضافة التحسينات على البحث من خلال السحب في الشاشة الرئيسية، حيث يمكن البحث بمختلف الأماكن كالبريد الالكتروني والتطبيقات وجهات الاتصال والويب بنفس المكان.

كما سيتم ترتيب الإشعارات في مركز التنبيهات تبعاً للزمن بدلاً من ترتيبها بحسب التطبيق الذي تتبعه له ما يساعدك على التعرف بسهولة أكبر على الإشعارات وفق مواعيد وصولها.

وعبر ميزة الرد السريع يمكنك الرد مباشرة على الإشعارات التي تظهر في أعلى الشاشة، وهنا توسعت آبل بدعم الميزة لكل التطبيقات وليس فقط الرسائل كما في iOS 8.

سيأتي النظام الجديد بتطبيق منفصل للأخبار اسمه News يمكنك من خلاله تصفح الأخبار المجانية من مختلف المواقع العالمية وفي مختلف المجالات. كما لو حملت تطبيقات تابعة لصحف أو مواقع اخبارية فإنها ستعرض كتطبيقات منفصلة وليس ضمن ميزة Newsstand حيث قررت آبل إيقافها.

وحصلت واجهات نظام التشغيل على خط جديد خاص بآبل سمته San Francisco بدلاً من الخط السابق Helvetica والذي استخدمته منذ إطلاق أول iOS.

ومن المزايا الأخرى الهامة أخيراً أصبح بإمكانك التخلص من الإعلانات حيث يدعم النظام رسمياً تطبيقات حظر الإعلانات، وستكون ذكية لدرجة أنها قادرة على منع عناصر معينة ضمن صفحات الويب تحددها.

كما هي العادة مع تحديثات نظام التشغيل الرئيسية، يفضل أخذ نسخة احتياطية من بياناتك قبل التحديث حتى تكون في مأمن من المشاكل لو حدثت. لو سارت الأمور كما يجب يفترض أن لا تخسر أي من بياناتك.

لاحظ أن بعض مزايا iOS 9 الجديدة ليست متاحة في كافة الأجهزة أو في كافة الدول، وإن كنت قد قمت بكسر حماية هاتفك ( جيلبريك) ولايمكنك التخلي عن أدواته المفضلة، لا يجب عليك التحديث حتى يتم إصدار أداة جيلبريك خاصة بالنظام الجديد.

  • Yousef S. O.

    تعدد المهام يدعم AIR 2 و MINI 4 وليس حكراً على PRO

  • Fisal

    ياجماعه ماطلع عندي التحديث أرجو مساعدتكم

  • os

    مساكين جماعة ابل.. هذه المزايا نستمتع بيها منذ سنوات على الاندرويد مثل تعدد المهام والاخبار وغيرها.. واجهزة ابل تحصل عليها في نهاية 2015؟ It’s too late

تعليقات عبر الفيسبوك