الفكرة الإبداعية وحدها لا تكفي لإنشاء مشروع ناجح (2)

الفكرة

بعدما علمنا في الجزء الأول أن التوقيت والبحث الجيد بشأن الفكرة أمرين في غاية الأهمية قبل تأسيس العمل التجاري مما يُسهم في النجاح، هناك بعض الأمور الأخرى التي ينبغي أن نتعرَّف عليها.

الفكرة على الورق شيء .. وعلى أرض الواقع شيء آخر

إذا كان لديك فكرة تجارية جيدة، بالتأكيد لا بُدّ أن يتوافر لها نموذج عمل تجاري جيَّد أيضًا. نموذج العمل التجاري هو المكان الذي يحتوي على تفاصيل شركتك المستقبلية، بدءًا من الاستعداد لإطلاقِ منتجك/خدمتك إلى السوق المُستَهْدَف، وختامًا بخدماتِ ما بعد البيع.

الفكرة

من الناحية النظرية، فإن وجود الأرقام يدعم الخطة. وكذلك الفكرة قد تبدو داعمًا لتحقيق تلك الخطة. ومع ذلك، لا تسير الأمور عادة كما هو مكتوب على الورق.

قد لا يهتم المستهلكون بالبحث عن سلعتك. وقد تتغير التكاليف عما هو الحال في الخطة. تظل العوامل غير المتوقعة دائمًا خطرة، حتى وإن كانت فكرتك هي أفضل فكرة في العالم؛ فتنبَّه لذلك.

تقلبات الأوضاع

بيئة الأعمال ديناميكية دومًا وليست ثابتة. وتُواصل التقنيات الحديثة في مُساعدة نمو الأعمال تجارية، كما أن الاتجاهات الاقتصادية تتغيَّرُ وتتقَلَّب، خاصة في الفترة التي تتقلَّص فيها المبيعات، وخوف المستهلكين من القيام بتجربةٍ جديدة.

وهنا، تحدث حالة عندما تبدأ شركتك في النهوض، وهي بالتأكيد مختلفة عن الظروف التي ستواجهها في تلك الأشهر القليلة المقبلة حتى تصل إلى تلك المرحلة. تذكر أن الأعمال التجارية الناجحة ليست فقط تلك التي نشأت من الفكرة الإبداعية، ثم مواصلة السير اعتمادًا على نفس الفكرة.

الأعمال التجارية الناجحة هي الأعمال التي انطلقت من فكرة تقبل التغيير والتطوير بل والتحوُّل إلى شكل جديد تمامًا. الفكرة التجارية الجيدة هي فكرة مرنة نابعة من رواد أعمال مُبْتَكِرين موهوبين، وهي الفكرة التي يمكن تطويرها من حين لآخر بحسب الظروف والأوضاع.

التخطيط للفكرة = تنفيذ الفكرة

وعلى غرار ما ذكرناه من أن المشروع على الورق ليس هو نفسه كما هو الحال في عالم الأعمال الحقيقي. فإن الفكرة الإبداعية لن تستحق لقب “إبداعية” إلا لأولئك القادرين على تنفيذها. إذا مضى مشروعك في البداية على النحو الصحيح؛ فأنت بحاجة إلى مدير عمليات يحافظ لك على هذا النجاح مع نموّه.

وإذا كان لديك أهدافًا مالية طموحة، فأنت بحاجة إلى إداري مالي لديه من الخبرة ما يكفي لمساعدتك في تحقيق ها الهدف. الشاهد مما سبق: إنشاء فريق العمل هو جزء مهم في هذه المرحلة.

الفكرة

بدون فريق عمل قوي، حتى إن كانت فكرتك هي أفضل الافكار التجارية؛ ستنتهي بالفشل. لذا، فمن عوامل النجاح أن تعتبر الموارد البشرية إحدى الأولويات الرئيسية. إن كانت لديك الفكرة الإبداعية الحقيقية، وتخطط لإنشاء شركتك الخاصة؛ لا تدع تلك الأمور تقضي عليك!


من الصعب بدء النشاط التجاري، وجعله مشروعًا تجاريًا ناجحًا أمر أكثر صعوبة. لكن مع الاستعانة بالله تعالى وبتوفيقه تفز. بالتوفيق.

– لمزيدٍ من مقالات ريادة الأعمال والحصول على أفكار مشاريع صغيرة ناجحة لإنشاء مشروع ناجح – يمكنكم الحصول عليها عبر موقع ريادة.

المصدر: ريادة


تعليقات عبر الفيسبوك