لوجي .. أول دمية عربية ذكية تفهم الكلام العربي

Inserting-the-iphone-inside-Loujee-460x449 Loujee-on-table-460x436

أطلقت شركة فوتك “دمية لوجي” كأول دمية عربية تعليمية ذكية تفهم الكلام العربي بالفصحى والعامية.. وتستجيب بطريقة مبتكرة.. مما سيشكل ثورة في مجال التطبيقات التعليمية والتفاعلية.. وأول تجربة حقيقة للتفاعل الذكي عن طريق الكلام العربي.

وتعمل دمية لوجي بواسطة تطبيق على أجهزة الأيفون أو الآيباد، حيث يقوم المستخدم بتحميل التطبيق ومن ثم وضع الآيفون داخل الدمية لتبدأ الدمية بعدها بالتفاعل.

ويختلف “لوجي” عن الدمى العادية تقريباً بكل شيء. فبالإضافة لجمال التصميم والشخصية التي ستحبها لمجرّد مشاهدتها.. “لوجي” يتحدث، يسمع، يلعب و يتفاعل. يسرد القصص للأطفال، يعلمهم حقائق ومعلومات، يضحكهم بالنكت وينشط ذاكرتهم بالألعاب، كل ذلك باللغة العربية والمحتوى الهادف المختار بعناية من الثقافة العربية.

ولعل من أهم الميزات التي يحتويها لوجي هي طريقته في التعليم. إذ أنه لا يكتف بسرد المعلومات بل يكررها ثم يسأل عنها ويعيدها حتى يحفظها الطفل. مثلاً يخبرك لوجي أن أطول برج في العالم هو برج خليفة ثم بعد عدة أيام يسألك ما هو أطول برج في العالم؟ فإن عرفت احتفل معك وإلا فإنه يحزن لأنه أخبرك المعلومة من قبل ثم يسجل ذلك كله في إحصاءات تفصيلية للآباء ليتابعو تطور أولادهم ومجال اهتمامهم وتركيزهم.

صمم “لوجي” بداية للأطفال بعمر ٥-٩ سنوات لكن التجارب أثبتت أن الأطفال الأكبر بل حتى اليافعين والآباء والمدرسين سيحبونها. فهو ذو شخصية مرحة ومضحكة لكنها ذكية جداً ويعتمد على تقنيات عالية من الذكاء الصنعي وتقنيات تعرف على الكلام تستخدم لأول مرة في هذا النوع من التطبيقات ولا ننسى ان هذه هي التجربة الأولى الحقيقية للمستخدم العربي ليتمكن من من تجربة الحديث مع التطبيق أو الدمية باللغة العربية ويشاهد ردة فعلها مباشرة أمامه.

وقد أوضح الدكتور لجين الجباوي – المدير التنفيذي و الشريك المؤسس لشركة Votek أهمية هذا المنتج حيث استغرق الأمر أكثر من سنتين من الوقت و الجهد والدقة في التفاصيل لحصول “لوجي” على هذا المستوى من الكمال، سواء باستخدام مواد آمنة للطفل، إلى التصميم اللطيف والمحبب للطفل إلى استخدام أحدث التكنولوجيا المتطورة في مجال التفاعل مع الحركة والتفاعل مع الكلام العربي.

لوجي سيغير طريقة الأطفال في اللعب مع الدمى. و سيكون بداية جديدة للدمى في المنطقة. سيفخر الآباء لرؤية آبناءهم يتعلمون و يلعبون بطريقة تعزز مهارات التواصل باللغة العربية.. ويرون كيف يمكن أن يتعلم طفلهم عن طريق اللعب. وكيف سيبدأ الحديث باللغة الفصحى (بالرغم من أن لوجي يفهم اللغة العامية.. والتحدث باللغة الفصحى ليس شرطاً للعب مع لوجي)”

كما المهندسة سوسن سعيد، المديرة التقنية والشريكة المؤسسة في شركة ڤوتك، أن التكنولوجيا التي تم تطويرها في مخابر ڤوتك هي تقنية فريدة من نوعها في فهم اللغة العربية تتيح للمستخدمين تجربة التخاطب مع التطبيقات باللغة العربية بأسلوب حواري متميّز، مع قدرة عالية على فهم اللهجات المختلفة تجعل من التفاعل و التخاطب مع التطبيقات باللغة العربية حقيقة واقعية بعد أن كان حلماً لمعظم المستخدمين العرب.

يذكر أن فكرة “لوجي” كانت قد فازت بالمركز الأول بالتحدي العربي لتطبيقات الجوال عام ٢٠١٤ وبجائزة الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا في القمة العالمية لريادة الأعمال عام ٢٠١٣، لما قدمته هذه الفكرة من طريقة مبتكرة بربط التعليم بالترفيه. وفي فهم اللغة العربية الفصحى و العامية على مستوى عال جداً من الدقة.

نود أيضاً أن نشير إلى أن الدمية تحتاج لتطبيق يتم تحميله مجاناً من متجر آبل للتطبيقات App Store، أما الدمية فيمكن الحصول عليها من موقع على الانترنت www.Loujee.com أو الموزعين المعتمدين.

تعليقات عبر الفيسبوك