مؤتمر آبل: الكشف عن آيباد برو ضخم، تلفاز جديد، ايفون 6s و ايفون 6s بلس

أنهت آبل مؤتمرها الأهم في السنة والذي كشفت فيه عن عدة أجهزة وأنظمة تشغيل كما كان متوقعاً. هناك إضافات هامة على ساعتها الذكية، وكشفت عن آيباد برو بشاشته الضخمة ولوحة مفاتيح خارجية وقلم، وجهاز تلفاز جديد مع دعم للألعاب والتطبيقات وجهاز تحكم باللمس وبالطبع نجم الحدث آيفون 6 اس و 6 اس بلس.

 

apple-iphone-6s-live-_0237

ساعة آبل Apple Watch

أعلنت آبل عن إضافات كبيرة على نظام التشغيل الجديد للساعة خاصة دعم المطورين حتى بلغ عدد تطبيقاتها الآن أكثر من ألف تطبيق. سيمكن للتطبيقات الآن عرض الفيديو وحتى الوصول إلى مكونات الساعة كالمايكروفون لتسجيل صوتك والسماعات لتشغيل الأصوات، ومن أبرز التطبيقات القادمة إلى الساعة هو مسنجر فيس بوك، كما سيمكنك التحكم بكاميرا جو برو من خلال تطبيقها للساعة، وسيكون هناك مترجم iTranslate.

ومن بين التطبيقات الكبيرة الجديدة AirStrip الموجه للأطباء حيث يساعدهم في التواصل مع الممرضين وإدارة المرضى بسرعة وسهولة، حيث يمكن مراجعة المواعيد وتأكيد هوية المريض طالما يرتدي الساعة ويمكن الحصول على معلومات حيوية عن جسمه مثل نبضات القلب وغيرها.

كما تساعد الساعة المرأة الحامل على الاهتمام بصحتها والجنين ومراقبة الحمل من المنزل بدون الحاجة للتوجه للمشفى أو العياد. التطبيق متطور لدرجة أنه يمكن سماع صوت نبضات قلب الجنين.

وعلى مستوى الشكل فإن هناك ثلاثة أساور جلدية جديدة من صنع Hermes أيضاً واجهات مستخدم خاصة بها. كما أصبحت النسخة الرياضية الرخيصة متاحة بلونين إضافيين هما الذهبي والذهبي الوردي بنفس الأسعار. ما يعني يمكنك الآن الحصول على ساعة ذهبية من آبل بسعر يبدأ من 349 دولار.

ستوفر آبل أيضاً تشكيل ألوان خريفية جديدة للأسوار تناسب الموسم القادم بألوان متعددة. وأخيراً سيتوفر نظام تشغيل الساعة الجديد في 16 سبتمبر.

Untitled1

 

آيباد برو Ipad Pro

كما كان متوقعاً، لأول مرة تطلق آبل آيباد بقياس كبير جديد وهو 12.9 بوصة، ويتميز هذا الآيباد بأشياء مقتبسة من مايكروسوفت كلوحة المفاتيح الحقيقية الخارجية وأشياء لم يكن يريدها ستيف جوبز كالقلم الحقيقي أيضاً والذي سمته “قلم الرصاص” مع أنه ليس كذلك بالطبع.

تأتي شاشة الآيباد الجديد بعدد أكبر من البكسلات، الآن هناك 5.9 مليون بكسل بين راحة يديك وعرض الشاشة بنفس طول شاشة آيباد آير ما. والشاشة الجديدة بدقة 2048*2732 بكسل بكثافة بكسلات 264 PPI.

حصل الآيباد الجديد على تطويرات في المعالج، فجاء بمعالج A9X المطور الذي يعطي أداء أفضل مرتين من معالج A8X السابق، كما أنها أفضل بالتعامل مع الذاكرة العشوائية وذاكرة التخزين مرتين. وطورت آبل أداء آيبادها الكبير حتى في الرسوميات ليعطي أداء أفضل مرتين من السابق. إجمالاً فإن الآيباد برو الكبير يعطي أداء أعلى من أول آيباد بـ 22 مرة وفي الرسوميات بـ 360 مرة لدرجة أنه بإمكانه تحرير مقاطع فيديو بدقة 4K بواسطة برنامج imovie وكذلك يمكنه التعامل مع تصاميم الأوتوكاد.

تقول آبل أن الآيباد الجديد يأتي بأداء أسرع من 80% من أجهزة الكمبيوتر التي شحنت خلال الشهور الستة الماضية، وفي مجال الرسوميات يأتي أفضل من 90% منها. ومع ذلك فإن بطاريته ستتيح له العمل حتى 10 ساعات متواصلة.

ولأول مرة أضافت آبل 4 سماعات صوتية للآيباد من زواياه الأربعة المختلفة، تقول الشركة أن نظام التشغيل يقوم بموازنة الصوت والترددات بحسب الطريقة التي تمسك بها الجهاز.

من ناحية التصميم فقد جاء بسماكة 6.9 ملم أي أسمك قليلاً من آير 2، كما أن وزنه 712 غرام فقط. والأكسسوارات الجديدة لأول مرة بتاريخ الآيباد هو لوحة المفاتيح الخارجية كما في سيرفس برو من مايكروسوفت والتي لا تحتاج لإتصال شبكي بالبلوتوث أو الواي فاي انما ترتبط عبر ما سمته Smart connector والذي يكفل بوصل الطاقة الكهربائية والبيانات ما بين لوحة المفاتيح والآيباد.

هناك اكسسوار آخر وهو قلم ضوئي سمته Apple Pencil يحوي حساسات عالية الاستجابة في رأس القلم، والحساسات يمكنها التمييز بين الضغط والإمالة والحركة وغيرها. كما يمكن للآيباد برو الجديد أن يدعم اللمس بالأصابع والقلم معاً. والقلم بحاجة إلى شحن بالطاقة يمكنك استخدام نفس فتحة شحن الآيباد.

وتعمل آبل على دعم المطورين لإنشاء تطبيقات خاصة بشاشة آيباد كبيرة كما تدعم القلم الجديد. وكما فعل سابقاً ستيف جوبز فعلها الآن تيم كوك وتعاون مع مايكروسوفت فيما يخص حزمة تطبيقات أوفيس لتدعم القلم الجديد. فيمكن الآن إضافة التعديلات بالرسم فوق المستندات على وورد أو إكسل. ويدعم نظام التشغيل الجديد iOS 9 تعدد المهام بحيث يمكنك فتح تطبيقين معاً بجانب بعضهما البعض والعمل على كليهما معاً.

حتى عملاقة التحرير الفوتوغرافي أدوبي تعاونت مع آبل خاصة في تعدد المهام حيث يمكنك النسخ من تطبيق واللصق في تطبيق آخر من أدوبي يعملان معاً.

هناك تطبيق ملاحظات جديد يمكنك استخدام القلم معه لرسم المخططات أو إضافة التعديلات والملاحظات يدوياً.

وهناك استخدامات كثيرة للقلم غير التعديل والرسم، مثلاً مع التطبيق الجديد 3D4Medical يعرض لك أعضاء جسم الإنسان عبر رسومات ثلاثية الأبعاد بدقة عالية، ويمكنك استخدام القلم مثلاً لفصل اللحم عن العظام والنظر تشريحياً.

ولنتابع مع باقي المواصفات الفنية، فالآيباد الجديد يدعم اتصال أسرع بالجيل الرابع يصل إلى 150 ميغابت في الثانية، وحسنت آبل الكاميرا الخلفية لتصبح دقتها 8 ميغابكسل تتيح تسجيل الفيديو بالدقة الكاملة بسرعة 30 إطار في الثانية والفيديو البطيئ بسرعة 120 إطار في الثانية مع تثبيت الفيديو وتحسين في التعرف على الوجود وتكبير 3 مرات بالفيديو، أما الكاميرا الأمامية فدقتها 1.2 ميغابكسل تسجل فيديو عالي الدقة مع تحسين في التعرف على الوجوه مع دعم البصمة بالطبع

الجهاز متوفر بالألوان الثلاثة المعتادة، الفضي، الذهبي، الرمادي
الأسعار نسخة 32 غيغابايت واي فاي 799$
نسخة 128 غيغابايت واي فاي 949$
نسخة 128 غيغابايت واي فاي + بيانات 1079$

تباع الإكسسوارات بشكل منفصل، سعر القلم 99 دولار و لوحة المفاتيح 169 دولار وسيتاح الآيباد برو في نوفمبر.

آيباد ميني 4

بشكل سريع ألمحت آيباد عن آيباد ميني 4، بنفس مواصفات آيباد أير 2 لكن بقياس صغير ويبدأ سعره من 399 دولار، كما خفضت سعر آيباد ميني 3 ليبدأ من 269 دولار

Untitled

تلفاز آبل الجديد Apple TV

لعله المنتج الأبرز والذي نال التطويرات الأكبر في المؤتمر اليوم. بدأت آبل كلامها أن مستقبل التلفاز هو التطبيقات في إشارة واضحة إلى بدء دعم التطبيقات أكثر، وبالفعل ترى آبل أن هذا التوجه أصبح واضحاً حيث أن أكثر من 60% من زبائن خدمات التلفاز المدفوعة يستخدمون الخدمة على جهاز آبل ومن خلال تطبيق.

لذا وضعت آبل تصورها الجديد، إنها بحاجة لجهاز بمواصفات قوية، يعمل بنظام تشغيل حديث، ويقدم تجربة مستخدم جديدة، وأدوات ممتازة للمطورين وطبعاً متجر تطبيقات.

وأبرز الجديد في تلفاز آبل هو جهاز التحكم عن بعد الذي أصبح لديه لوحة لمسية يمكن استخدامها في العديد من المهام بدلاً من الأزرار. كما أن هناك واجهة جديدة وقسم للألعاب ودعم سيري والأوامر الصوتية.

مثلاً يمكنك أن تقول لسيري أنك تريد مسلسل كوميدي فيعطيك المقترحات، أو تخبر تلفازك أنك تريد فيلم للأطفال فيعطيك المقترحات، حتى يمكنك أن تسأله عن الممثلين في أي فيلم ويعطيك القائمة الكاملة.

يمكنك تحويل جهاز التحكم عن بعد كيد تحكم بالألعاب حيث تملك حساسات حركة كما في يد تحكم نيتندو وي، ويحوي الجهاز الجديد على أزرار للقائمة والشاشة وسيري والتشغيل والإيقاف المؤقت وأزرار الصوت والملاحظ عدم وجود زر تشغيل. حتى يمكنك بواسطة لوحة اللمس في جهاز التحكم عن بعد التقديم والترجيع في أي فيلم تشاهده.

لأن التطبيقات هي الأساس سيكون هناك متجر تطبيقات خاص بالتلفاز كما بقية أجهزة آبل، ودعم الأوامر الصوتية يتيح لك الطلب من التلفاز أن يرجع 15 ثانية للخلف لو فاتك حوار ما. ويدعم تعدد المهام بحيث يمكنك طلب معرفة نتائج المباريات أو أحوال الطقس وأنت تشاهد فيلمك المفضل.

أخيراً سيعمل جهاز تلفاز آبل الجديد بنظام التشغيل TV OS وسيتاح للمطورين حزمة تطوير التطبيقات الخاصة بالجهاز. الجدير بالذكر أنه تم تحديث تطبيقات نتفلكس و HBO و هولو، وتم إضافة العديد من الألعاب الشهيرة التي تدعم جهاز التحكم أيضاً مثل Disney Infinity, the new Guitar Hero. Shadowmatic وهناك ألعاب للأطفال، حتى هناك تطبيقات في مجالات اخرى مثل AirBnB و Zillow و Gilt للتسوق.

استعرضت آبل لعبة Hipster Whale’s Crossy Road وكيف يتم التحكم من خلال شاشة اللمس كما يمكن تعدد اللاعبين باستخدام جهازي تحكم أو جهاز تحكم و آيباد أو آيفون أو وآيبود ويدعم حتى 4 لاعبين.

نظام التشغيل الجديد للتلفاز يدعم الإشعارات حيث يمكن للتطبيقات أن ترسل لك اشعارات تخبرك مثلاً بمواعيد المباريات أو المسلسلات أو الأفلام.

أخيراً فنياً يدعم جهاز التحكم حساسات التسارع والجيروسكوب ويعمل لمدة 3 أشهر بشحنة واحدة عبر منفذ Lightning وسيتاح التلفاز بسعر 149 دولار لسعر 32 غيغابايت و 199 دولار لسعة 64 غيغابايت بدءاً من نهاية اكتوبر، كما ستتاح حزمة تطوير التطبيقات اليوم.

Untitled٢

الآيفون 6 اس و 6 اس بلس

كما هي العادة وكما هو متوقع، جاء الآيفون الجديد بإسميه 6 اس و 6 اس بلس. وبدأت آبل بسرد الإحصائيات التي تؤكد أن هاتفها لايزال الأكثر شعبية في العالم حيث ارتفعت الشحنات بنحو 35% بمعدل سنوي وكانت الصين الأكبر نمواً 75%.

أول شيء نلاحظه من الخارج في الآيفون الجديد توفر خيار لوني رابع وهو الذهبي الوردي ليضاف لتشكيلة الألوان السابقة، الفضي، الرمادي، الذهبي مع جسم من الألمنيوم الذي تم تطويره لمنع أي انحناء. وكذلك تم تطوير الشاشة لتأتي بزجاج مقسى من نوع Ion-X.

الميزة الأبرز على الإطلاق والتي قد تدفعك لشراء الآيفون الجديد هي ميزة 3D Touch التي كانت قد أطلقتها في ساعتها الذكية. إنها بمثابة زر أيمن لهاتفك الذكي، حيث تفهم مستويات مختلفة من الضغط ويعطيك كل مستوى مزايا جديدة.

يمكن الاستفادة من الميزة على كافة التطبيقات كالصور، البريد الالكتروني، الرسائل وغيرها حيث يمكنك الوصول السريع إلى مزايا بداخلها بدون الحاجة لفتحها. فلو ضغطت بشكل خفيف تحصل على مزايا معينة، بينما لو ضغطت بشكل أقوى تظهر لك مزايا ونوافذ اخرى.

فمثلاً لو ضغطت على أيقونة تطبيق الكاميرا، تظهر لك نافذت منبثقة تتيح لك اختيار التقاط صورة سيلفي، أو تسجيل فيديو، أو فيديو بطيئ، أو صورة عادية وذلك بدون الحاجة لفتح التطبيق، فقط ضغط قوي على الأيقونة.

هناك محرك جديد في الشاشة يقيس المسافة بين الزجاج والإضاءة الخلفية وبناءاً عليها، حتى يميز الفارق بين الضغطة المصغرة والكاملة حيث الأولى مدتها 10 ميلي ثانية والأخرى 15 ميلي ثانية.

يمكن أن نقول هناك وضعيتين مع هذه الميزة، Peek وهي أخذ نظرة سريعة عن محتوى التطبيق بدون فتحه، مثل نظرة على آخر رسالة أو صورة، و Pop وهي تظهر نافذة منبثقة لوظائف التطبيق للاختيار منها مباشرة.

على مستوى المواصفات الفنية لا تغييرات تذكر على قياس الشاشة، فالآيفون 6 اس بشاشة 4,7 بوصة بدقة 1334*750 بكسل بكثافة بكسلات 326 PPI، أما الآيفون 6 اس بلس فشاشته من قياس 5.5 بوصة بدقة 1080*1920 بكسل بكثافة بكسلات 401 PPI.

جاء الآيفون الجديد 6 اس و 6 اس بلس بمعالج A9 المطور الذي يعطي أداء أفضل 70% من معالج A8 وبمعمارية 64 بت، وكذلك تم تحسين معالج الرسوميات ليعطي أداء أفضل 90% مع تحسين في معمارية الترانزستورات لتتوافق مع الاستخدامات اليومية. وحساس الحركة M9 يعمل بشكل دائم وتم تحسين دقته أيضاَ إضافة لتحسين حساس البصمة ليصبح أسرع مرتين وأكثر دقة.

الكاميرا الجديدة في الآيفون هي الأبرز من ناحية التطورات العتادية حيث أصبحت دقتها 12 ميغابكسل في كلا الجهازين أي هناك 50% بكسلات أكثر من السابق، وتم تحسين التركيز التلقائي أيضاً. عملت آبل بشكل كبير على تحسين تقنيات الكاميرا من خلال تعديلات على الديودات وتحسين مسار الإضاءة ودرجة التباين والألوان. يمكن للكاميرا الخلفية أن تسجل فيديو بدقة 4K بسرعة 30 إطار في الثانية أو الدقة الكاملة بسرعة 60 إطار في الثانية أو الدقة العالية بسرعة 30 إطار في الثانية.

والكاميرا الأمامية دقتها 5 ميغابكسل، أضافت آبل فكرة جديدة للإستعاضة عن الفلاش الأمامي وسمتها Retina Flash وهي ببساطة أن الشاشة تصبح مضاءة بشكل أقوى 3 مرات من الحالة الطبيعية لتحل محل الفلاش. إنها فكرة موجودة في تطبيقات مثل سناب شات أو هواتف أندرويد مثل إل جي جي 3.

من المزايا الجديدة أيضاً في الصور ما سمته Live Photos وهي استعمال 3D Touch على الصور حيث يمكنك إضافة الصوت للصورة أي يتحول كفيديو قصير كما في HTC Zoe.

هناك تحسينات على القدرات العتادية في الإتصالات، فالواي فاي أصبح أسرع مرتين ودعم أكبر لـ 23 تردد اتصالات بالجيل الرابع مع تسريعه أيضاً مرتين.

وعلى الجانب هناك تطبيق جديد من آبل لمستخدمي أندرويد سيتاح على متجر قوقل بلاي لمساعدتهم في الإنتقال من أندرويد إلى آيفون. كما يمكنك التخلص من هاتفك الأندرويد وإعادة تدويره في أي متجر آبل مجاناً.

أما عن الأسعار – بدون عقد –

أيفون 6 اس

سعة 16 غيغا – 649$
سعة 64 غيغا- 749$
سعة 128 غيغا – 849$

آيفون 6 اس بلس

سعة 16 غيغا – 749$
سعة 64 غيغا – 849$
سعة 128 غيغا – 949$

سيتاح بدءاً من 25 سبتمبر ويفتح الطلب المسبق بدءاً من 12 سبتمبر.

كما أن نظام التشغيل iOS 9 سيتاح للجميع في 16 سبتمبر.
وخفضت آبل أسعار خدمتها السحابية آي كلاود لتصبح مشابهة لأسعار قوقل و دروب بوكس حيث أن مساحة 50 غيغابايت تأتي بسعر 99 سنت شهرياً، و مساحة 200 غيغابايت بسعر 2.99 دولار شهرياً ومساحة 1 تيرابايت بسعر 9.99 دولار شهرياً.

هذا كان كل شيء من آبل اليوم، تعديلات على الساعة، آيباد برو كبير، تلفاز جديد، آيفون 6 اس و 6 اس بلس.

اخبرونا ما رأيكم بما قدمته آبل اليوم، ما أكثر منتج أثار اعجابكم، هل تودون شراء الآيفون الجديد، أم الآيباد الجديد؟

  • صفاء العامري

    اين التصميم والسمك للايفون 6s و 6s بلس ؟! لم تتطرقوا لهما .

    • Anas Kelliny

      التصميم هو نفسه قي آيفون 6

  • أفنان

    كنت أتمنى لو انهم طوروا البطارية والشحن وهدي الأشياء .. وحبيت تطبيق التشريح والثري دي تتش وال 4K هدي اشياء جمييلة فعلا وابدعوا فيها .. بس بالنسبة للكيبورد سبقتهم فيها سامسونج..

  • Ahmed Essawy

    الشئ الوحيد بعد انتظار دام سنه هو تغير الكاميرا الي 12 ميجا بيكسل .. لا يوجد جديد يستحق الذكر

تعليقات عبر الفيسبوك