توشيبا تخطط لإعادة هيكلة بعد خسائر الفضيحة المالية

150721132207-toshiba-ceo-780x439

على الرغم من التأجيل لمرتين نتيجة الفضيحة المحاسبية، أخيراً صدرت النتائج المالية لشركة توشيبا عن كامل السنة المالية التي سجلت فيها خسائر صافية وتخطط الشركة لإجراء إعادة هيكلة تشمل عدة قطاعات أساسية.




ومنذ بدء الفضيحة المحاسبية التي أطاحت بمدراء من توشيبا هبط سهم الشركة بحوالي 30% خلال الأشهر الخمسة الماضية. ويعتقد المحللين أن مشاكل توشيبا عميقة وتحتاج لوقت طويل لحلها.

وكانت الخسائر الصافية لتوشيبا عن كامل السنة الماضية قد بلغت 318 مليون دولار على الرغم من توقعات بتحقيق أرباح صافية قبل انتشار الفضيحة. وتقول توشيبا أنها بالغت في أرباحها منذ عام 2008 بمقدار 1.3 مليار دولار.

ووعد المدير التنفيذي الجديد Masashi Muromachi أن الشركة ستقوم بإعادة هيكلة في قطاعات أشباه الموصلات والحواسيب وأجهزة التلفاز بحلول نهاية العام. وأشار إلى أنه سيعيد التفكير في خطط المدير السابق الذي استقال إثر الفضيحة في يوليو الماضي والتي تقول على النمو أكبر في قطاع الرعاية الصحية من خلال الاستحواذات.

وتعد فضيحة توشيبا المالية بمقدار 1.3 مليار دولار هي الأكبر في اليابان منذ 2011 عندما انفجرت فضيحة شركة Olympus المصنعة للأجهزة الطبية بمقدار 1.7 مليار دولار حيث أخفت خسائر استثمارية تعود إلى 20 سنة.

المصدر